المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سراييفو اليوم.. بين الانحياز العرقي والتعايش الطائفي
نشر في شمس يوم 10 - 04 - 2011


زرانكه كافاتيسك ليون يلكيف ارمن برافو
تمثيل: سيناريو وإخراج: ياسميلا زبانيتش
النوع: دراما اجتماعية
يدخلنا فيلم «على الممر» في دهليز استقراء بصري للوضع السياسي والاجتماعي للبوسنة اليوم بعد الحرب العرقية الطويلة من خلال تقديم رؤية شفافة وجريئة لعلاقات البشر وللظروف الحالية التي تحكمها، لمناقشة مشكلات مثل «مشكلة الهوية والانتماء، ونظرة الفرد إلى نفسه وعلاقته مع محيطه الاجتماعي والآخرين المختلفين عرقيا عنه»، ويركز الفيلم عبر توريات بصرية على التقسيم الديني والعرقي للمدينة لشرح واقع معقد يعيش تمزقا داخليا بين الحداثة والمعاصرة، والانغلاق حد التطرف.
وضمن هذا القالب، تتبلور حكاية «عمار» الشاب المسلم الذي يعمل في مطار سراييفو الدولي، وتربطه علاقة حب بفتاة تعمل كمضيفة على متن الخطوط الجوية البوسنية من ديانة أخرى، لنشاهد عبر سرد بصري هادئ تطورات هذه العلاقة، خصوصا بعد مناقشة الطرفين الرغبة في إنجاب طفل، حيث يكتشف عمار إصابته بالعقم ما يدفعه ذلك، وبالأخص بعد التقائه مصادفة بصديق قديم من أيام الحرب لتغيير نمط حياته المنفتحة، وهو ما سيضع حبيبته المضيفة في صراع عاطفي وإيديولوجي محير بسبب علاقتها مع حبيبها الذي تغير وقرر العيش في مكان منعزل مع جماعة متشددة.
وكل ذلك ضمن مشهدية تركز على تقديم صورة لواقع مدينة سراييفو، وخصوصا الواقع العمراني، وتتبع تفاصيل الحياة في شوارعها بما يقارب أشكال سينما الواقع دون تنحية القالب التمثيلي.
وأول ما يلفت بالفيلم هو حرفية المخرجة ورؤيتها الإبداعية التي تجلت بتوظيف حركة الكاميرا وكادراتها، وباستخدام اللقطات القريبة لوجوه الممثلين لعكس الصراع الداخلي الذي تعيشه شخصيات الفيلم، ثم أداء الممثلين الرائع الذي أدخل المشاهد في أتون هذا الصراع.
الفيلم هو الإنتاج الروائي الطويل الأول لمخرجته «زبانيتش» التي أسست جمعية الفنانين «ديبلوكادا» عام 1997 لتقوم بإنتاج وإخراج وكتابة سيناريو العديد من الأفلام التسجيلية وأفلام الفيديو والأفلام القصيرة منها «قصص عن حقوق الإنسان 2008»، « مفقود وموجود 2005»، «حذاء مطاطي أحمر 2000»، «صنع في سراييفو 1998».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.