تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سباق دبلوماسي للاعتراف ب«سلطة بنغازي»
نشر في شمس يوم 30 - 03 - 2011

شاركت نحو 40 دولة ومنظمة ضمن «مجموعة الاتصال حول ليبيا»، أمس، في اجتماع بالعاصمة البريطانية لندن بهدف بحث مرحلة ما بعد القذافي. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عند افتتاحه الاجتماع إن «الليبيين بحاجة إلينا في ثلاث نقاط. أولا علينا أن نؤكد مجددا التزامنا بقرار الأمم المتحدة وتحالفنا الموسع.. ثم علينا أن نسرع نقل المساعدة الإنسانية، وثالثا علينا أن نساعد الشعب الليبي على رسم مستقبله».
وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن تقلص بلاده دورها إلى «دور مساند» مع تولي حلف شمال الأطلسي مهام القيادة بالكامل من القوات الأمريكية، غدا.
أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عزم المجتمع الدولي على إرغام الزعيم الليبي معمر القذافي على الرحيل. وقالت في كلمتها التي ألقتها أمام المؤتمر الدولي حول ليبيا في لندن «القذافي يجب أن يرحل».
وأكدت كلينتون أن الصراع الليبي وصل الآن إلى نقطة تحول، في إشارة إلى المساعي السياسية في ليبيا خلال المرحلة المقبلة.
وأوضحت أن غارات الحلفاء ستستمر في ليبيا حتى يلبي القذافي مطالب الأمم المتحدة، خصوصا وقف الهجمات على المدنيين، وأن يسحب قواته من المواقع التي دخلتها بالقوة، وأن يفسح المجال لتلقي المساعدة الإنسانية والخدمات الأساسية.
وفي المقابل، صرح مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي ديميتري روجوزين بأن روسيا تدعو الحلف الذي أخذ على عاتقه مسألة قيادة عملية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، إلى الالتزام بنص القرار «دون إضافة أي عناصر خاصة».
وكانت روسيا انتقدت الهجمات الجوية الدولية على وحدات القذافي ووصفتها ب «التدخل العسكري غير المقبول».
ووعد المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين بإجراء «انتخابات حرة ونزيهة» بعد سقوط القذافي، كما جاء في بيان نشر على هامش اجتماع لندن. وأكد الثوار في بيانهم على «تطلعاتهم لدولة موحدة وحرة وحديثة». ويعد المجلس، الذي يضم 31 عضوا، الهيئة السياسية الأبرز للثوار، ولم تعترف به حتى الآن سوى فرنسا وقطر.
وأعلن مصدر مسؤول أن فرنسا عينت «سفيرا» هو أنطوان سيفان، وتولى مهامه، أمس، في بنغازي، حيث غادر فرنسا، الأحد. وكانت فرنسا أول دولة تعترف بالمجلس، 10 مارس الجاري، فيما أعلن الرئيس نيكولا ساركوزي أنه سيرسل سفيرا إلى بنغازي.
وأعلن مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن واشنطن سترسل «سريعا» موفدا إلى بنغازي.
وقبيل بدء الاجتماع، طالب القذافي مجموعة الاتصال بوقف «الهجوم الوحشي الظالم» على ليبيا، مشبها إياه باجتياح قوات هتلر لأوروبا إبان الحرب العالمية الثانية، ووقف غارات الائتلاف على قواته التي أرغمت الثوار على التراجع قبل سرت وتقدمت داخل مصراتة.
على صعيد آخر، أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما مواطنيه أن بلادهم لن تنهمك في محاولة الإطاحة بالقذافي، لكنه لم يوضح كيف ستنتهي الحملة العسكرية في ليبيا.
وقال في كلمة أذيعت تليفزيونيا في وقت متأخر، أمس الأول إنه لم يكن لديه خيار سوى العمل لتفادي «عنف على نطاق مروع» ضد الشعب الليبي. وأوضح أن أمريكا حققت الكثير من أهداف مهمتها في ليبيا.
وحدد أوباما، الذي كان يتحدث أمام ضباط عسكريين في جامعة الدفاع الوطني بواشنطن، ضوابط صارمة لاستخدام القوة العسكرية الأمريكية، موضحا أن بلاده لن تتصرف كشرطي العالم الذي يتدخل «حيثما يحدث القمع» في إشارة إلى أنه سيتفادي التدخل المسلح في أي بؤرة ساخنة أخرى في الشرق الأوسط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.