خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب رفضوا تهمة الخروج عن الحياء.. والمختصون حذروا من تنامي الظاهرة
نشر في شمس يوم 07 - 02 - 2011

فيما يتهم الكثير من الملتزمين العولمة بأنها السبب وراء ما يعرف بحالة الاضطرابات في الأوساط الشبابية، سواء فيما يخص التصرفات وما يشوبها من مظاهر لا تتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع، يرى البعض أن وصول الظاهرة إلى مدن بعيدة عن العولمة ربما يعكس مخاوف أخرى بعيدة عن الحسبان.
في جازان برزت ظاهرة جديدة، فلم يعد «الشورت»، زيا حكرا على شباب جدة مثلا أو الرياض أو الدمام أو الخبر، بل غدا مظهرا لكثير من أبناء تلك المدينة التي تعرف بالجنوب، في ظل تمسكها بالعادات والتقاليد القبلية الأصيلة، دون تسرب أي من مظاهر العولمة إليها.
هناك تخلص الكثير من الشباب من عاداتهم، وباتت الملابس التي عرفت لديهم في فترة ما بأنها مقتصرة على محيط المنازل، لتخرج إلى الشوارع، دون وازع أو رادع، الأمر الذي أنهى معه أي فرصة لإحياء ما يعرف بأنه «فوطة جازان».
الشباب يعترفون أنها مظهر جديد، لكنه يجب ألا يجد النقد؛ لأنهم: «متواصلون مع شباب المدن الأخرى، فالمدينة يجب أن تستقبل كل جديد، وتنقل الشباب من مكان لآخر، تنقل التجارب والمظاهر، الأمر الذي أنجب هذه الظاهرة في جازان».
الملابس الملونة
تخلص الشباب من اللون الأبيض في الملابس التقليدية، وفيما غرقت المدن الصاخبة فيما يعرف بموضة «طيحني» بدأت جازان تعرف موضة الشورتات القصيرة الملونة، لتلغي اقتصارها على ميادين الرياضة، لتخرج إلى الشارع، وترافقهم في المساجد والجوامع، إلا أن الإدارات الحكومية تبقى الوحيدة التي تتمسك برفضها المراجعة في هذا الزي، سواء في المدن الصاخبة أو غيرها من المدن.
فما الذي حدث ليتغير الحال في مدينة لطالما تمسكت بطابعها الخاص، سواء لكبارها أو شبابها، وهل التخلص من الزي المعتاد لأبناء تلك المدينة، يعني التخلص من الكثير من العادات، أم أنه لا يعدو سحابة صيف يجب أن تمر مرور الكرام؟
«شمس» حاولت الوصول إلى عالم الشباب لمعرفة السبب في هذا الأمر، وتفشي هذه الظاهرة بشكل واسع داخل أوساطنا الاجتماعية، والحصول على تعليق من رجال الدين من أئمة مساجد ودعاة ومسؤولين تربويين وأهل الاختصاص في علم النفس والاجتماع؛ لمعرفة أسباب إقبال الشباب على حب هذه الملابس واقتنائها باستمرار، والظهور بها في غير الأماكن المخصصة لها.
الزي المفضل
رمزي محمد، شاب في منتصف العقد الثالث من عمره، التقيناه في صالة المطار وهو يقف أمام حشد المسافرين، وهو يرتدي «شورت» قصيرا، مشيرا إلى أنه يتلقى تعليمه الآن في الجامعة في المستوى الثاني: «وكنت وأنا في المرحلة المتوسطة أرفض ارتداء لبس الشورت القصير حتى في منزلي، وكان هذا الشعور نابعا من شدة خجلي من أن يشاهدني أحد، في هذا الزي، سواء من داخل أسرتي أو حتى من داخل المجتمع الذي أعيش فيه، ولكن بعد تقدمي في العمر ودخولي في مرحلة دراسية جديدة، رأيت كل من حولي من زملاء وأصدقاء يندفعون في شراء الشورتات، ذات المقاسات القصيرة والضيقة والألوان البراقة، وأفهموني أن هذا اللبس هو لبس العصر، وأنه خفيف ومريح، ووجدت نفسي أنجرف معهم وأتطبع بطباعهم، حتى أصبح هذا الزي هو الزي المفضل عند خروجي في الفترة المسائية».
زي غير شرعي
أما مدير عام الشؤون الإسلامية والأوقاف والمساجد بمنطقة جازان سابقا، والداعية المعروف حاليا فضيلة الشيخ الدكتور موسى بن محمد الأمير، تأسف لما يحدث حاليا، معتبرا تصرفات البعض يندى لها الجبين: «لاحظنا أيام طفولتنا شبابنا يلتزمون بالزي الشرعي والشعبي، وكانوا دائما يتحفظون من الوقوع في كثير من المهلكات، وعندما حصل هذا الانفجار المعلوماتي سواء كان عن طريق الإنترنت أو عن طريق القنوات الفضائية، تأثر الشباب والشابات بهذه الملابس المزرية والمخزية، وما تتضمنه من مخالفات شرعية، حيث نجد مع الأسف حتى الكبار في السن قد وقعوا في مثل هذه الأخطاء، فتجد البعض منهم يأتي بملابس لا تليق، ويقف بين يدي الله مصليا ومسبحا وذاكرا، وناسيا أنه يرتدي تلك الملابس التي لا تمت إلى الشرع بشيء، تجده يلبس تلك الملابس الضيقة أو الملونة أو تلك الملابس التي لها فتحات مختلفة من هنا وهناك، ومن مسميات يندى لها الجبين، تلك المسميات التي يستحي المسلم أن يتكلم عنها، ناهيك أن ينظر إليها، وللأسف وقع فيها الكثير من شبابنا وشاباتنا، فأصبح هناك تطرف في فكر الملابس لدى الشباب، حيث نجد أن البعض ينسكب في إناء الجنس الآخر، فالفتاة تلبس تارة ملابس الرجال، والشباب يلبسون ملابس النساء، ووصل بهم الأمر إلى درجة أنه يقوم بحمل بعض مواد الزينة التي يتجمل بها الجنس الآخر بداعي التجمل، وكذلك ما يحصل من مخالفات شرعية سواء كان في ارتداء بنطال طيحني أو في لبس الملابس القصيرة ذات الألوان الفاضحة، أو في الوقوع في كثير من المحاذير، ما جعل الأمر يختلط وأصبح الإنسان حائرا في مثل هذه المخالفات، والواجب على المجتمع من مراقبين وقائمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن المعلمين في مدارسهم والأكاديميين في جامعاتهم، والواجب على من تولى أمر المسلمين من القضاة وغيرهم إذا وصلت إليهم مثل هذه الحالات أن يقوموا بعمل جيد في التوجيه والتوعية، فإذا لم ينفع ذلك التوجيه فالواجب أن يؤدب من وقع في مثل هذه الملاحظات».
وأشار إلى أنه يحتاج إلى وقفة من عدة جهات الجهة الأولى هي التربية الحسنة والملاحظة الدائمة في المنزل، بحيث تقوم الأم بملاحظة أبنائها وبناتها وتعديل ملابسهم، وحتى مسار تحركهم وسيرهم، وغير ذلك، وكذلك في قص شعورهم حتى يصل ذلك الشاب إلى بر الأمان، وأكرر أن على العلماء والآباء والأمهات والمربين وعلى القضاة والقائمين على الأمر بالمعروف أن ينتبهوا لمثل هذه المظاهر السيئة وأن يقوموا بعلاجها، وإذا وصل الأمر إلى عدم القدرة على ذلك أن يقوموا بإبلاغ ولاة الأمر، حتى يتم حسم هذا الموضوع».
ظاهرة موجودة
ويرى إمام وخطيب جامع أبو عبيدة عامر بن الجراح بجازان الشيخ علاء بن حسن الزعقان أن الظاهرة انتشرت بين أوساط شبابنا، وغيرها من عادات غريبة ومزرية منها لبس ملابس قصيرة وضيقة: «أصبحنا نشاهد شبابا لا نميز بينهم وبين شباب من خارج الوطن، ومسح الحياء من نفوسهم، والرسول عليه الصلاة والسلام يؤكد في حديث شريف (الحياء شعبة من الإيمان )، ورغم ذلك انتشرت مجموعات من الشباب وهم أعمار كبيرة وفي عمر الزواج بل ومنهم من قد تزوج ولديه أطفال، ونراهم يتجولون في الشوارع والأماكن العامة والمتنزهات والاحتفالات بملابس فوق الركبة دون أي حياء، كما أمرنا ديننا الحنيف على لسان الصادق الأمين». وبين أنه يزيد الأمر بلاء حينما يرتدي الأبناء تلك الملابس القصيرة أمام آبائهم وأمهاتهم وأخواتهم من الإناث: «ولا أحد ينكر عليهم أو يرشدهم أو يزجرهم. والرسول عليه الصلاة والسلام يقول (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) فلا بد من وقفة جادة من قبل الآباء ورجال التربية وخطباء المساجد، وكل حسب موقعه لنبذ هذه العادات الدخيلة والشاذة التي غزت بلادنا الطاهرة، حتى لا يتسع الأمر إلى توسل شامل ومدمر لكل أخلاقنا وقيمنا العربية الأصيلة».
أين الحشمة
وأشار مدير إدارة التوعية الدينية بالإدارة العامة لتعليم البنين والبنات بجازان موسى الخمج إلى أن: «اللباس في حياتنا زينة وستر كما قال الله عز وجل في محكم تنزيله (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) وأعظم اللباس هو لباس التقوى بعد ستر أجسادنا بلباس كلي، أي شامل لكل الجسد، ولهذا فإن الشرع المطهر والعادات والتقاليد تعظم شأن اللباس والحشمة، إلا أنه وبكل ألم شاهدنا مناظر مؤذية ومؤسفة وسط أسواقنا التجارية، وفوق شوارعنا العامة، مما تقشعر له الأبدان من ألبسة مخالفة تماما، وغير المألوفة أمام أعيننا، التي تجسم العورات أمام النساء والأطفال، بل وصل بالبعض مع كل أسف أن يدخل المساجد ويقف بين يدي الله وهو لم يتورع عن الصلاة بتلك الألبسة مثل الشورتات القصيرة، وكأنه في ملعب للكرة، مع أنه حتى بعض اللاعبين يضعون تحت سراويلهم الرياضية القصيرة شدا أو واقيا كما يطلق عليه، إلى أسفل الركبة، حتى لا تنكشف عورته إلى ما فوق الفخذ أثناء ممارسة اللعب والاحتكاك الشديد مع الفريق الخصم، وسقوط اللاعب على أرض الملعب، ومن هنا أرى ضرورة الوقفة الصارمة، وتعاون الجميع أمام هذه المظاهر السلبية وسط مجتمعنا، وأن تتضافر الجهود لإنكار هذه المظاهر غير اللائقة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.