تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغييرات الدفاع تثير القلق حول التحصينات السعودية
نشر في شمس يوم 09 - 01 - 2011

يبدو الانسجام واضحا على صفوف المنتخب السعودي لكرة القدم بعد استدعاء معظم أفراده إلى التشكيلة ووجود أكثر من لاعب في المركز نفسه، ما يعطي المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو خيارات واسعة.
وجاءت المباريات الودية الأخيرة ل «الأخضر» لتكشف معالم التشكيلة الأساسية التي سيعتمدها بيسيرو مع هامش من المناورة في بعض المراكز خصوصا في خطي الوسط والهجوم.
وأصبحت حراسة المرمى أكثر اطمئنانا بعودة وليد عبدالله إلى مستواه المعروف، فكان في جميع المباريات الودية التي شارك فيها محل ثقة.
ولم يشارك وليد عبدالله في دورة الخليج العشرين في اليمن، وهو يجيد التصدي للكرات الخطرة، لكن يعيبه عدم قدرته على التعامل مع الكرات العرضية بشكل جيد.
وفرض الحارس الثاني مبروك زايد نفسه على تشكيلة بيسيرو لكن لا يمكن إطلاق صفة الحارس الأساسي أو الاحتياطي على كل من وليد عبدالله أو مبروك زايد؛ لأن كلا منهما يملك مواصفات تؤهله للذود عن مرمى الأخضر. وحتى الحارس الثالث حسين شيعان أثبت أنه قادر على ملء الفراغ.
أما خط الدفاع فهو أكثر الخطوط قلقا وتغييرا من خلال تجربة عدد لا بأس به من اللاعبين، وأثرت كثرة الإصابات واستبعاد عدد من النجوم منذ بداية الإعداد للنهائيات الآسيوية على هذا الخط، ويأتي في مقدمة الغائبين لاعب الأهلي محمد عيد.ويبقى حمد المنتشري أفضل لاعب في آسيا لعام 2005 نقطة الارتكاز في مركز قلب الدفاع، ويسانده عادة لاعب الهلال أسامة هوساوي، ولكن الأخير متقلب المستوى، علما بأن متوسط الدفاع لا يزال المعبر لهز شباك الأخضر في معظم المباريات الدولية والودية.
ويبرز في الجهة اليمنى لاعب الخبرة محمد مسعد، وهو من المدافعين الذين يجيدون الدورين الدفاعي والهجومي، ويعتمد عليه المدربون كثيرا في بناء الهجمات، وفي الجهة اليسرى يشارك منذ فترة مشعل السعيد على الرغم من وجود لاعب موهوب بحجم عبدالله الشهيل، الذي قد يشارك أساسيا بعد تعافيه من الإصابة واستعادة لياقته ومستواه.
ويجلس على دكة الاحتياط أسامة المولد في مركز قلب الدفاع، وهو لاعب يملك الخبرة ويمتاز بالقوة البدنية.
وتبدو الخيارات في خط الوسط متنوعة بالنسبة إلى بيسيرو، ففي المحور هناك تيسير الجاسم وسعود كريري وأحمد عطيف، والأخير فرض نفسه أساسيا في الآونة الأخيرة ويمتاز باللياقة البدنية العالية والتسديدات القوية على المرمى من مسافات بعيدة مع إجادة الشقين الدفاعي والهجومي.
ويضم خط الوسط أيضا عبده عطيف العائد لمستواه بقوة بعد أن حرمته الإصابة من المشاركة مع فريقه الشباب والمنتخب لفترة. ويملك عبده عطيف مقومات كبيرة ومهارات عالية تؤهله إلى لفت الأنظار للاحتراف خارجيا، وهو يجيد التسديد والمراوغة وتمرير الكرات المتقنة إلى خط المقدمة.
ويبرز أيضا في خط الوسط محمد الشلهوب الذي يعد أفضل لاعب وسط سعودي في الآونة الأخيرة، ويمتاز بالمهارات العالية ويعمل على مساندة خط الهجوم والاختراق والتسديد والمشاغبة في منطقة الجزاء، إلا أنه لا يجيد المساندة الدفاعية. كما يبقى محمد الشلهوب ورقة ماثلة في ذهن بيسيرو حيث يشركه في الشوط الثاني لتنفيذ تعليمات محددة التي غالبا ما تؤتي ثمارها. وهناك أيضا اللاعب نواف العابد الذي لا يشارك أساسيا في معظم الأحيان، وأيضا مناف أبو شقير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.