لدى الإنسان رغبة دائمة في استعراض تميزه المعرفي والتبختر بما ربما لا يعلمه غيره وما يظن أنه يعلمه هو، وكأنه اكتشف شيئا كان غائبا عن كل البشرية. وعندما يأتيني من يعلمني ما لم أعلم، فإنه لا يمكث كثيرا في محاضرته قبل أن يوقظ بي الغرور والكبرياء لأعارضه وأنتقد أفكاره حتى ولو كانت صحيحة. فالهدف الإنساني ليس هو المعرفة بحد ذاتها بل الغريزة الأساسية بأنك إن لم يكن لك تأثير في الوجود فأنت زائد عليه. لذلك فإنه شعور غير واع بأننا على قدر كبير من المعرفة ومن الذكاء. وما أقساه وأبغضه من شعور للنفس بأنك غير مهم أو غير مؤثر. لذلك فإن حياتنا هي صراع مستمر بين الاطمئنان للحياة، وبين التبرير واللوم والنقد لكيلا نقع خارج دائرة المهم. صراع يبقي النفس تراوح بين أن تكون مطمئنة وأن تكون لوامة. الذي لا يعلم، وهو يعلم أنه لا يعلم، تراه يستمع كثيرا ويتكلم قليلا. تراه يتفكر ويتأمل أكثر مما يفكر. ذلك هو الإنسان في أقرب ما يكون إلى حقيقته، فهو لا يعلم شيئا. وعندما يصل لمرحلة الوعي ومنزلة المدرك المطمئن بأنه لا يعلم، يكون قد كسر صندوق الحياة عن ثروة عظيمة. ذلك هو الإنسان الحكيم. أما الذي لا يعلم وهو يظن أنه يعلم، فهؤلاء هم بقيتنا. هم كل الناس تقريبا. إلا قليلا من الصنف الأول. هم الحمقى والمغرورون. هم في واقع الأمر كبقية الناس: لا يعلمون. وهم لا يعلمون هذه الحقيقة الأساسية. بل إنهم يحسبون أنفسهم يعلمون، وفيهم من يسمى بالعلماء والخبراء. هؤلاء أصابهم «وهم المعرفة» وظنوا أنهم وصلوا للعلم اليقين. في كتابهما «فريكونومكس» يحكي لوفيت ودوبنر عن تصاعد معدل الجريمة في الولاياتالمتحدة في بداية التسعينيات بشكل مخيف. وكيف أن جميع الخبراء اشتركوا في التحليل والتنظير لأسباب هذه الظاهرة. وبعد دراسة الأرقام التي تم جمعها من كل الأبعاد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية تم وضع التوقعات للسنوات المقبلة والتي بدت متشائمة لكن واقعية قياسا بكمية الشواهد المتوافرة. أصبحت الولاياتالمتحدة تتجه نحو الألفية القادمة بمعدلات كبيرة من الجريمة. ولكن الذي حدث هو سقوط كبير في معدلات الجريمة بعد ذلك بقليل إلى معدلات لم يسبق لها مثيل دون سبب معروف، مخالفة كل التوقعات ومنهية سلسلة الازدياد. مرة أخرى تدخل الخبراء والعلماء لتفسير الظاهرة وربطها بتكثيف الأمن والرقابة والسياسات التي اتخذت وأنها هي التي كانت السبب. ولكن كل ذلك غير صحيح لتبرير السقوط الكبير والسريع. وبعد دراسات عديدة تبين أن امرأة كانت في بداية السبعينيات تكافح في المحاكم لإعطائها حق الإجهاض هي السبب في هذا!. فعلى الرغم من حصولها على ذلك الحق بعد فوات الأوان بعد ولادة طفلها أثناء المحاكمة إلا أن عديدا من النساء استطعن بعد ذلك الإجهاض، وبالتالي تقليل عدد المشردين الذين بينت الدراسات أن معظمهم يأتي من أمهات غير راغبات في تربية أطفالهن ما دمن لا يرغبن في ولادتهم أصلا. وفي منتصف التسعينيات كان التحول لهذا الجيل الجديد الذي يغلب عليهم أنهم مرغوب فيهم ولم يتم إجهاضهم وبالتالي تم تنشئتهم بشكل أفضل. وكتأثير فراشة صغيرة في الطقس، قام هذا العمل الصغير بتغيير كبير بعد عقدين من الزمان. أستطيع أن أسمي الخبراء والعلماء بأنهم «خبراء بعد فوات الأوان». تماما كالخبير الكروي الذي تجده منكسرا قبل بداية المباراة ضعيفا شاكا في توقعاته لا يجزم خوفا من أن يقول شيئا فيتحقق شيء آخر فيفقد بذلك مصداقيته. ستجد هذا الخبير بعد نهاية المباراة وقد تحول عبقريا لا يشق له غبار في التحليل والتبرير لفوز ذلك الفريق أو خسارة ذاك. تجده قد خرج من عباءة التواضع والحياء، لغرور وهمه المعرفي. ولمن لا يعلم، فإنه قد يقع في وهم أن ذلك الرجل يعلم شيئا فعلا. يرد هذا الأمر في القرآن الكريم: «إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون». وكذلك قوله سبحانه: «وما أوتيتم من العلم إلا قليلا». فإضافة إلى أن علمنا قليل فكذلك أننا لا نأتي العلم ولا حتى نقترب منه ولكننا نعطى تلك المعرفة لتكون بين أيدينا ويستحيل أن نعي منتهاها ولا أن نؤولها. فلا يعلم تأويلها إلا الله. والراسخون في العلم هم الفئة الوحيدة التي وصلت لهذه القناعة، لذلك تجدهم يستسلمون ويقولون مذعنين بكل قناعة: آمنا به كل من عند ربنا. نحن فعلا لا نعلم شيئا. نحن نعلم «مجازا». وعلمنا علم نسبي. وعندما ننسب العلم لأنفسنا فإنها بلاغة لغوية لا أكثر وليس وصفا دقيقا لحالتنا. فعلمنا لا يعدو كونه علما بوجود الشيء، لا علما بالشيء نفسه. فنحن نعلم الحياة لكننا نجهل ما هي وكيف جاءت ونجهل معناها الحقيقي. نحن فقط رأيناها أمامنا كما أوجدها الله فعلمنا بوجودها. ولكن الذي يدعي أن يعلم ماهية الحياة متوهم. أرى «وهم المعرفة» في كل مكان وعبر كل زمان. قبل الأحداث لا يجرؤ أحد على الادعاء بأنه يعلم. وعندما تنتهي الأمور لمآل لم يخمنه أحد تجد عشرات الخبراء يحللون ويبررون ويشرحون لك كيف حدثت هذه الأمور ولماذا حدثت وما الأسباب التي أدت لهذه النتائج وأنه لم يكن من الممكن حدوث شيء غير هذا. الذي لا يعلم، ستبهره هذه المعرفة الوهمية وسينساق للاعتقاد بأن هؤلاء الناس فعلا يعلمون. لكن الحقيقة هي أن الأمور من السهل تحليلها وتبريرها بعد انتهائها ولكن ليس صحيحا أنها حدثت لهذه الأسباب، وعلى الرغم من سهولة التبرير لكنه يبقى تبريرا احتماليا في غالبه أي غير صحيح. الكون في غاية التعقيد. ولكي تتمكن من معرفة كيفية حدوث الأمور فإنه يلزمك معرفة كل العوامل في الكون، عندها ستتمكن من إجراء الحسابات اللازمة لوضع التوقع الصحيح الدقيق. ولكن المشكلة أنك تحتاج إلى سنوات غير معلومة لكي تنتهي من جمع هذه المعلومات قبل أن تبدأ بتحليلها. وعندما تنتهي من جمع هذه المعلومات فإنها تكون قد أصبحت غير مفيدة!. مدونة: عبدالله عباد العتيبي