يتقفى أثرها في المكان.. رائحة الزعفران الممزوج بماء الورد تنبثق من كأس صغير بجوار الموقد، ربطة شعرها ملقاة أرضا ومتشبثة ببضع شعيرات سوداء مقصوفة، منشفة تلاشى ماؤها وما زالت معلقة في الضوء، زحام يتراص في قلب ذاكرته المخلوعة فجيعة وعدم تصديق. هذه الجدران ذاتها التي وضعت أصابعها في آذانها من جراء ألفاظه المسمومة واللعنات التي يبخرها بها كل حين وكأن مسا كهربائيا يصيبه فلا ينقح ما يبثه ولا يندم!. وهي الجدران ذاتها التي أعشبت من جراء دموعها المالحة وغدت بستانا يروي ضعفها قوة وصبرا، والتي أدت ببراعة دور «الأوكسجين» لأطفاله الخمسة وأقلام الرصاص. * * * يوما ما كانت تجلس على كرسي خشبي مزين بقماش أبيض مخرم وخطوط عشوائية بيد مجهول، تشاهد مسلسلا يقال إنه فكاهي وبين يديها إبرة وجوارب لم تعد تصمد أمام تمدد قدمي ابنها عمر لتمررها بحذق لبسام الذي يصغره عاما وبضعة أشهر، ولما هبط هو على طاولة بلاستيكية يستخدمونها للجلوس عادة قال لها باحتقار كعادته: «يا عاطلة، أين الغداء؟». تنهض بلا مبالاة اكتسبتها من رفقته وأطفالها الذين يجمعونها به لتأتي له بكل ما أراد وأكثر. * * * الآن هو يجلس على الكرسي الخشبي ذاته لكن قطعة القماش البيضاء ملوثة بعصير توت أحمر والتلفاز مطفأ ولا حركة في المكان سوى عبث الطفلة بفروة شعرها التي تحكها بشدة دون أن تعلم سببا لذلك، وصوت شخير أخيها الذي نام على الأرض كجده آدم، أما الثلاثة الباقون فربما هم يجولون الشوارع وربما يكونون في مكان آخر، الله وحده يعلم. غمامة تجول بين عينيه وغصة تتعاظم في حلقه الجاف، زفراته الحرى تتالت، وبأعلى صوته شتم المرمي نائما قرب قدميه، وحين قام الصغير فزعا بكى وأبكى أباه أيضا، وبكت الطفلة لبكائهما! ترى هل يحصل أن يبكي القوي على الضعيف أم أنه هو الضعيف أصلا وهي التي ربحت المعركة ضده وانسلت من خرم إبرة كما كانت حين ينفث سمومه عليها تاركة خلفها خمسة أطفال وزوجا يغطي قدميه المرتجفتين بالقماش المخرم ويحاول فك شفرات المدفأة العاطلة بعدها!. مدونة آلاء