أصدقكم القول.. ليست لدي أدنى فكرة عما ينبغي أن أكتب عنه الآن. وللحق فإن كتابة مقال يومي مع ركام العمل اليومي مهمة شاقة. يقال «من خدم المحابر خدمته المنابر». وكثيرا ما يشنف صديقي سليمان الأسعد مسؤول الرأي في «شمس»، أذنيّ بعبارته الشهيرة «المقال اليومي بدّه قراءة كتير». ولست أزعم أنني «دودة قراءة» كما يقول المصريون. لكنني على الأقل قارئ جيد، غير أن كل هذه القراءات لا تجدي أحيانا في انتقاء موضوع جيد يلفت انتباه القارئ. على ذكر القارئ، ثمة إشكالية كثيرا ما أواجهها.. أكتب أحيانا مقالا جادا فيرسل لي بعضهم «لماذا تتخلى عن أسلوبك الساخر». أكتب بطريقة أظن أنها ساخرة؛ فيرسل إليّ آخرون «لماذا أصبح مقالك سطحيا»؟ أحيانا كثيرة، لا أعرف من أرضي، وأصاب بنوع من الإحباط. على أية حال، عملت في هذه المهنة أكثر من 15 عاما، تابعت خلالها كثيرا من الكتّاب وأشباه الكتّاب ومن لا يجوز شرعا ولا عرفا ولا قانونا أن يطلق عليه وصف كاتب. في إحدى الصحف الكبرى التي عملت بها كان كاتب يومي شهير جدا وذو مكانة رفيعة، لا يجد موضوعا عدا أصدقائه المؤلفين الذين يبعثون له بنسخ من نتاجاتهم العظيمة.. فيبدأ المقال ب «أرسل لي الصديق العزيز فلان كتابه الجديد كذا...»، ثم يسرد مقاطع من الكتاب التافه الذي يتحدث عنه. هل هذا كاتب أم موظف علاقات عامة وتسويق في دار الساقي؟ كاتب يومي آخر كان عضوا في مجلس الشورى، معظم مقالاته عبارة عن إيميلات تصله من مجموعات بريدية. وغالبا ما يبدأ مقاله ب «إكليشة» حفظتها عن ظهر قلب «وصلني على بريدي الإيميل التالي...»، طيب.. اسمه «رأي»؛ فأين رأيك يا حبيبي؟! هؤلاء الكتاب يقبضون مبالغ ربما يصاب القارئ بجلطة في الدماغ لو عرف عنها. أتذكر كاتبا كان «موضة» قبل عدة سنوات.. اسمه قريب من «أبو الأظافر».. كانت الصحف تتحارب على أن يصبح كاتبا عندها. صحيفة تعرض عليه 35 ألفا، فتغريه أخرى ب 45. وصلت إلى هذا الرقم ولا أدري كم المبلغ الذي جرجره إلى الصحيفة الأخيرة. ويصدف أن تشاهد هذا الكاتب في كل صحيفة أو مجلة يمكن أن تقع عيناك عليها. لو اشتريت مجلة الأطفال «ماجد»، لربما وجدت صورته إلى جانب الرقيب خلفان أو فضولي. من أين له كل هذه الأفكار؟ المسألة سهلة.. أذكر مرة أنه أرسل مقالا منشورا في مجلة عربية للصحيفة التي كنت أعمل بها.. فأخبرت رئيس التحرير ولا أدري ماذا حدث بعدها؛ لأنه استمر يكتب في الصحيفة. الآن.. هل هناك كاتب جيد وكاتب رديء؟ كلا، هنالك فقط كاتب.. وشخص لا علاقة له بالكتابة.