أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    الطائرة الإغاثية ال20 تغادر الرياض ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني    سعود بن جلوي يشرف زواج النفيعي والماجد    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احترافية «طاش».. من أمريكا
نشر في شمس يوم 02 - 09 - 2010

أكد المخرج سمير عارف الذي أشرف على إخراج عدد من حلقات «طاش17» أنه استخدم الطرق الاحترافية في الإخراج بعيدا عن المعتاد في الأعمال المحلية: «عندما نقدم عملا فنيا فإنه يجب علينا أن نعمل بكل احترافية وليس ترديدها فقط وعدم تطبيقها من خلال الأعمال التي نخرجها، وأنا في الحلقات التي قدمتها في مسلسل «طاش 17» حاولت أن أبتعد عن التصوير الذي اعتاده المشاهد في معظم الأعمال المحلية، ومن هنا انطلقنا في «طاش» لوضع أسس لهذه الاحترافية التي دائما ما يتميز بها طاقم العمل في قناة إم بي سي، ومن خلال شركة الهدف التي سهلت لي كافة السبل ووفرت عوامل النجاح بشتى الطرق والوسائل حتى رأى المشاهد نقلة نوعية في الإخراج، واستخدمت في الحلقات الطريقة التي تستخدم في المسلسلات الأمريكية المتطورة وهي الكاميرا المحمولة، كما أن رؤية المخرج نحو الإخراج السينمائي لا تعبر فقط عن مفهوم الكاميرا المحمولة وإنما تعبر عن الصيغة السينمائية للتشكيل البصري في اللقطة السينمائية من خلال إيقاع فني ووتيرة مميزة، وحركة كاميرا وأسلوب خاص بالعمل وحركة ممثل، ورؤية خاصة بالتعبير السينمائي الدرامي التي تكون معتمدة على بحث جمالي للصورة وعلاقتها بالعين، وصيغة خاصة تلائم الحدث التاريخي والمكان والتشكيل البصري للسينوغرافيا ضمن سلاسة في التعبير وبحث خاص في استخدام أدوات الكاميرا المتعددة أهمها العدسة سينمائيا وحركة الكاميرا دراميا وتشكيليا ورصد درامي إيقاعي دقيق للشخصيات، والاعتماد على جعل الأجواء ملائمة لروح القصة الفنية للسيناريو».
وعن وجود غموض في معظم حلقاته وعدم فهم المشاهد لتلك الأحداث: «يجب أن يعي المشاهد أنه ليس من الأساسي أو من الضروريات الواجب توافرها في الأعمال الدرامية أو الكوميدية هو فقط إيصال رسالة معينة أو تقديم نصيحة في نهاية كل حلقة وإنما يجب علينا كمشاهدين أن نستمتع بما نشاهده ونقدمه من خلال الشاشة، ولكن نحن نسعى أيضا لإيصال فكرة أو هدف معين خلال كل ما نقدمه، ولكن ليس شرطا أن يكون هو المحور الرئيسي، ويجب أن نخرج بمتعة فنية بعد كل عمل نشاهده»، وفيما يتعلق بحلقة السينما التي ستعرض في الأيام المقبلة: «حلقة السينما ستكون أيضا بطريقة احترافية في الإخراج والتي ساعدنا بها طاقم العمل في «الهدف» الذي يقوده الفنان ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وستكون الحلقة عبارة عن شباب يذهبون للبحرين لأجل مشاهدة السينما، وتبدأ الأحداث والتقلبات التي تطرأ على الممثلين والتي لا تخلو من الكوميديا»، وعن العروض المقدمة له وجديده في الإخراج: «وصلني عدد من العروض الخليجية التي ستكون إضافة لي للعمل بأحدها، ونتمنى أن نوفق».
من جهة أخرى نفى سمير احتكاره من قبل شركة الهدف: «أبدا لا يوجد احتكار بيني وبين «الهدف» واستغرب كثرة ما يقال عن هذا الحديث فأنا مخرج وسأقدم أعمالا سترونها ستكون تحت مظلة شركات إنتاج أخرى وقنوات فضائية متعددة وأيضا سيكون لي أعمال مع «الهدف» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.