اندثرت مع تطور العلم والتقنيات المستخدمة بالتعليم العام «مجالس الأدب» أو مايطلق عليها بالكتاتيب المكان الذي يجتمع فيه من يريد أن يتعلم الكتابة والقراءة من (المطوع) أو الشيخ حيث كان الطلاب ينضمون إلى معلمهم بشكل دائري بحيث يجعل الطلاب على مرأى من المعلم آن ذاك، ويبدأ المطوع بقراءة آية قرآنية أو حديث أو بيت شعر ثم يردد الطلاب ما يقوله المطوع وكان دور المطوع لا يقتصر على التعليم فقط بل يمتد إلى التربية حيث إن المطوع سابقاً هو المسؤول الأول والأخير عن أدب وخلق الطالب. ألواح من الخشب يقول محمد مرعي ان طلاب الكتاتيب في تعلمهم للكتابة كانوا يعتمدون على ألواح وتستخدم من أخشاب الصناديق وأخشاب السفن التي ترسو في الموانئ القريبة من المنطقة ومنهم من يستخدم الخرق والجلود للكتابة عليها، أما القلم المستخدم فهو من أعواد العشر جلب الذرة ، القصيباء (شجر ينبت عند موارد المياه) والحبر المستخدم فهو عبارة عن السق وهو ناتج عن وسيلة الإنارة (السراج) أو الفحم وكان يستخدم المداد من السرج القديمة ويضاف اليه صمغ من شجر الطلح وبعد مزجها يطبخان معاً فترة من الزمن وبهذه الطريقة يستخلص المداد ولم يكن هناك نظام يومي للدراسة بل كانت ساعة المواظبة اليومية سبع ساعات تتخللها بعض الفسح بحيث يبدأ الحضور بعد طلوع الشمس ثم يستمر إلى حوالى الساعة الثالثة عصراً والفسحة نصف ساعة يتناول الدارسون خلالها وجباتهم التي احضروها معهم من منازلهم ثم يخرجون الى الاماكن القريبة من مركز المدرسة للترويح عن أنفسهم لمدة ربع ساعة أما وقت الغداء فيذهبون إلى بيوتهم ويعودون إلى الكتاب بعد صلاة العصر وعند مغادرة المعلامة يصطفون بعد صلاة العصر عدة صفوف يقرأ أكبرهم كلمة الانصراف وتسمى (التغفيرة) وهي عبارة عن أدعية للمدرس ولوالديه والمسلمين بالرحمة والمغفرة وللطلاب بتعلم ما جهلوا والدارسين يرددون كلمة آمين ثم ينصرفون إلى بيوتهم. أشكال العقاب كما ان هناك عقابا للطلاب وكانت أساليب التأديب القديمة جلّها قائمة على اجتهاد المعلمين والذين لم يكن بحوزتهم آنذاك سوى شهادات المرحلة الابتدائية، ضرب أيدي الطلاب بعصا الخيزران وكانت الفلكة هي العقاب السائد ويقول يحيى المحمد كان طلاب الكتاتيب يكتبون الدرس على ألواح من الخشب معدة لهذا الغرض وهو بمثابة كراس للطالب حالياً غالباً بمقاس (30 *40 سم) يكتبون عليها بأقلام من البوص وبعد حفظ الدرس وإتقانه يغسل اللوح بالمدر وهو نوع من الطين لونه بين الصفرة والإخضرار يتواجد في أماكن خاصة يعرفها الناس .. كما يكتبون بالطوب وهو نوع من الطين يتكون في المستنقعات التي تتجمع من جراء الأمطار والسيول يأخذونه بعد أن يجف الماء وهو ناعم الملمس سهل الحركة على اللوح ، ويستعملون مع البوص حبراً أسود يصنعونه محلياً كما استخدموا أعوادا من شجر الخوخ وريش بعض الطيور. مكافحة الأمية علي حمود العريفي يقول تورد بعض المصادر التاريخية أن ظاهرة انتشار الكتاتيب قد استمرت على مر العصور في شتى أنحاء العالم الإسلامي، وقد ساهمت في مكافحة الأمية بين الناس، وكانت الكتاتيب تاريخياً تسمى (مجالس الأدب)، والكتاتيب من أقدم وسائط التربية التي عرفها المسلمون إلى جانب البيت والمسجد، وتمثل جانباً مضيئاً من الصور الناصعة ويقول يحيى الزهراني المرحلة الأولى من التعليم السعودي بدأت من عام 1319ه حتى عام 1343ه حيث ساد في هذه المرحلة التعليم التقليدي (غير النظامي) كان يعتمد على الكتاتيب وحلقات التحفيظ ويدرس علوم الدين واللغة العربية وفي عام 1344ه إنشئت مديرية المعارف وفي عام 1345ه إنشئ المعهد العلمي بمكةالمكرمة وفي عام 1369ه أنشئت كلية الشريعة في مكةالمكرمة وفي عام 1373ه إنشئت وزارة المعارف.