أمير القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحة بريدة بموسوعة "غينيس"    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    العدالة يتغلّب على الصفا بهدف في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    ترمب: لا ضمانات لصمود وقف إطلاق النار في غزة    العالمي قمة الروعة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى تدشين قاعة المؤتمرات بغرفة المدينة    عسير: القبض على شخصين لترويجهما 14400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "الأونروا": المشاهد المروعة في الضفة الغربية تقوض وقف إطلاق النار    ترامب: صندوق الثروة السيادي الأمريكي الجديد قد يشتري "تيك توك"    وزارة الموارد البشرية والتنمية تعلن عن تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور    هل بات إنهاء الحرب في أوكرانيا وشيكا ؟    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    «السياحة» تشدد على عدم تقديم خدمة المبيت والتسويق لها بما يخالف النوع المحدد في الترخيص    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    حيرة في الهلال بسبب ميتروفيتش    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    من أسرار الجريش    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    العلاقات بين الذل والكرامة    كلنا نعيش بستر الله    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثيلات القهر والبحث عن قيمة 22
نشر في شبرقة يوم 27 - 09 - 2012

ويرمز (اللسان) في القصة المعنونة به ، في مجموعة محمد الراشدي (احتضاري) إلى البيان أوالتعبير الذي تغدو الحرية شرطه الوجودي ، فلا تعبير بلا حرية ، ولا بيان بلا اختيار.
وهذا التشارط هو علاقة تتماهى في الإنساني فالإنسان ببيانه ونطقه بقدر ما هو بحريته ، وليست العبارة القديمة عن تعريف الإنسان بالنطق وأنه (حيوان ناطق) إلا تأسيساً للماهية الإنسانية في المنطق البياني الذي يغدو علامة على العقل وعلامة على وجود اجتماعي وتداولي.
وقد وظَّفت القصة الحُلم لخلق عالم عجائبي مجاوز للطبيعي ، ومفصح عن اللاشعور بوصفه لغة الإنسان بما هو راغب لا بما هو عارف.
لكن الحلم هنا يحدث لبطل القصة في منطقة التباس بين النوم واليقظة ، فقد بدأت القصة برنين المنبه الذي أيقظه من نومه ، ووقف أمام الشبَّاك المفتوح وحاول الغناء كما اعتاد ولكن لسانه خذله فقد كان متصلباً كالصخر ، ثم دخل في غيبوبة ، ونُقِل إلى المستشفى وأُجرِيت له جراحة ، وحين أخذ يجرِّب لسانه في الصراخ ، تدلَّى خارج فمه ، وحاول أن يعيده إلى فمه فاستعصى ، وأخذ يتحرك بغير إرادته ، فينطوي إلى الخلف ويتمدد إلى الأمام ويستطيل أكثر فأكثر ويحلق بلا نهاية .. يلعق الغيم ويتحسَّس أجساد النجوم ، وأخذت ألسن أخرى من جهات شتَّى تحلِّق في فضاء المدينة قريباً من لسانه ، وجاء جنود يطلقون الرصاص في السماء وهطلت الدماء ، لكن لسانه وحده نجا من الرصاص وبقي يرفرف فوق مدينة عاطنة بروائح الدم والأشلاء.
أما نهاية القصة فتشير إلى أن لسانه قد قطع تماماً والطبيب يقول له : (لم يكن لدينا خيار آخر).
إن الصور العجائبية التي لعبها اللسان في هذه القصة هي دلالة على الرغبة ، وهي رغبة لاشعورية لا تستطيع صور منطقية وطبيعية احتواءها.
هكذا تَخَلخَل المنطقي والطبيعي فأصبح امتداد اللسان وجولانه الحر هما دلالة تلك الرغبة في الحرية والنشاط والجرأة.
ولم تكن فجيعة قطع اللسان التي تنتهي إليها القصة سوى تأكيد لهذا الخرق للطبيعي واختبار للتدليل به : فالسؤال الذي يقفنا عليه مشهد إنسان بلا لسان هو : ماذا بقي له من الحياة؟ وكم يحتوي اللسان منها؟.
إن هذه القصة كسابقاتها تعبير عن القهر الذي يتحيَّف الوجود الإنساني فينتقصه هنا في جهة حريته التعبيرية ، وهو انتقاص بالغ الإضرار بالوجود الإنساني.
والتعبير هكذا يندرج في دلالة البحث عن قيمة للإنسان بالتدليل على أهمية الحرية له ، تلك الحرية التي يغدو التعبير ورمزية اللسان وفي أحيان القلم في القلب منها.
* * *
ويأخذ التعارض بين الذكوري والنسوي دوراً في تمثيل علاقات القهر في قصص : (خفاض) و (شوكة) و (حجارة).
فختان البنات في قصة (خفاض) يجري في بيت طيني مكتنز بالرطوبة والروائح الدبقة.
ويتردد أثناء وصف المشهد الدرامي للختان المؤلَّف من العجوز المختِّنة والرضيعة وأمها ، إشارة الراوي إلى (الوَزَغ) المتحرك بحذر في سقف البيت.
وقد كانت العجوز تنظر بازدراء إلى الأم وتذكِّرها بأنها ختنتها حين كانت في مثل سن رضيعتها هذه.
هكذا اختارت القصة أن تدل بختان الأنثى وهي رضيعة على سلطة ذكورية ثقافية ترتسم رموزها في التقليدي والعُنفي والازدرائي للمرأة ، ولا ينفصل البيت الطيني وعلامات القدامة عن العجوز القيِّمة على ذلك النوع من التسلُّط وحارسه الأمين.
وقد أظهرت القصة تذلُّلَ الأم وبؤسها وبكاءها وصراخ الرضيعة ، وخلقتْ تجاوباً مع فزع الوزغ وفراره في سقف البيت!.
أما في قصة (شوكة) فهناك امرأة تبدو في مقتبل العمر وابنها الذي ناهز البلوغ ، في بيت تقليدي أقرب إلى البدائية ، فهو عشة من القش تضاء بفانوس الكيروسين الشاحب بالسواد.
الحدث هنا يخرق المتوقع فعلاً فالابن الفتيِّ يطلق زفرات وأنيناً مكتوماً ويتقلب في فراشه ، ويتوقع القارئ أنه يعاني ما يوازي وصف القصة لشدة تألُّمه.
والأم تتأمل وهي على سريرها شعلة الفانوس الضئيلة وتلتفت إلى الابن فهي (تداريه مثل الذبالة الواهنة ، تخاف أن ينطفئ ويخنقها الظلام وحيدة يائسة).
هنا تبدو أهمية الابن الذكر لأمه ، لكن المفاجأة تحدث حين تنزل الأم لتأخذ رجل الابن وتلعق باطن قدمه لإزالة الشوكة.
هذه الشوكة الصغيرة التي أقعدته وآلمته وهو الذكر تعني أن قوته التي تحتمي بها أمه ليست فيه وإنما في الثقافة التي اصطبغت بالصبغة الذكورية ، وهي ثقافة تعشِّش في البدائي والتقليدي والشاحب الضوء.
ولقد تجسَّد العنف الذكوري تجاه المرأة في قصة (حجارة) في حجارة مجازية.
فبطل القصة هنا رجل يفكِّر وهو في الشارع بما يرجم به كبرياء امرأته من الكلمات ، فامتلأ فمه بحجارة الكلمات العابسة.
وذهب إلى عمله ثم خرج إلى شاطئ البحر ثم دخل إلى المسجد ليؤدي الصلاة والحجارة بين فكيه وهو يرتبها في ذهنه (ليدمي بها غرورها حين يلتقيان).
نهاية القصة هي هزيمة الحجارة أي هزيمة العنف ودلالاته التسلطية الذكورية على الأنثى ، تماماً كم ا هي هزيمة الشوكة في القصة السابقة على يد المرأة :
(حين رأته واقفاً تبسمت كصبح ندي .. ارتعش.. غامت عيناه .. وانسابت فوق خديه جداول صغيرة جرفت معها كل الحجارة..!).
* * *
إن محمد الراشدي في مجموعته القصصية هذه شديد الحساسية تجاه موضوعة القهر الذي يحيق بالكائن الإنساني لأسباب متنوعة وجودية واجتماعية وأخلاقية ، وقد انتقى قصصه لتعكس صوراً من القهر وتعبِّر عنها . ودلالة ذلك كما رأينا تترامى إلى إنتاج دلالات فنية تحيل القهر من واقعة إلى نص ، ومن وجود إلى معرفة.
وهذا المغزى هو ما يرفع من القيمة الأدبية لأنه يجعلها متصلة بمدى من الوعي والفكر أبعد غوراً وأنهض بمهمة الاكتشاف للثقافة ومحاورتها ونقدها.
ولهذا أقول في خاتمة هذه القراءة إننا موعودون من محمد الراشدي ، كما تنيئنا مجموعته هذه ، بالكثير من غرر الإبداع السردي وألوانه ولآلئه التي ستبوئه مكانة تليق بأمثاله ممن يتقدون بالموهبة ويضيؤون بشفافية روحهم الإنساني واتساع ثقافتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.