ليست مفردة (الشبِّيحة) المسموعة في سوريا ، جديدة بالكلية على اللغة العربية المتداولة في العصر الحديث ، تماماً كما هو حال مرادفتها في المعنى (البلطجية) وهي الصيغة المسموعة في مصر ، و(البلاطجة) المسموعة في اليمن ، لجمع (البلطجي). فالشبِّيح هو البلطجي ، وهما تسمية من مكانين مختلفين للشخص الذي يقوم بالضرب والجلد والقتل لحساب سيِّده الذي يمده بالمال أو يتعهده بالنعمة والحماية. لا أحد –باستثناء من يتصف بهما ربما– يمكن أن يقول إن هاتين الصفتين تحملان مديحاً وإطراء لمن تطلقان عليه. بل لا أحد يمكن أن يقول إنهما صفتان محايدتان بلا مديح أو ذم لمن يسميانه ، فهما ذم صريح في حقه وقدْح شديد الطعن في شرفه والنيل من كرامته وتقويضه أخلاقياً وإنسانياً. وأول مَثْلَبة تدلان عليها في من يتصف بهما ، شُغْلُه خارج المعنى القانوني ، وهذا لا يجعله ضداً لمن يتسلط عليه بالتعذيب أوالإزهاق ، بل هو ضد لعموم المجتمع لأن القانون دلالة تنظيم اجتماعي ، أي دلالة مجموع لا فرد. والثانية أنه بلا استقلالية ، أي بلا أصالة شخصية ، لأنه بلا حرية. وأن يفقد المرء حريته لحساب آخر بالمعنى القهري يعني استحالته إلى عبد بما تؤدي إليه العبودية من الهامشية والصغار والمهانة. وليس هناك أشد قسوة ومرارة تجاه الأحرار وأكثر رغبة في الانتقام منهم من العبيد! أما الثالثة فاتصافه بالعنف واقترافه إيّاه وملازمته له! فالوصف الدال عليه مشتق في حالة (الشبِّيح) من (شَبَحَ الشخص : مدَّه ليجلده ، أو مده كالمصلوب). ومنسوب في (البلطجي) إلى البلطة وهي فأس يقطع بها الخشب ونحوه. ورابع مثالب (الشبِّيح) أو (البلطجي) تَقَارُنُه مع الظلم والطغيان ، وتضافُرُه مع الاستبداد والتسلط. فكل شبِّيح هو ظل لمستبد ، وكل بلطجي هو حارس للظلم وخفير للطغيان! هل رأيتم البشاعة التي تحتويها هاتان المفردتان (الشبِّيحة) و(البلطجية)؟! من حَقَنَهما بكل هذا القبح؟! ما الذي يبقى لمن يصفانه من قيمة أو فضيلة أو خير؟! كم تركَتْ من سوء لغيرها من الآثام؟! هكذا نفهم كيف تقارع اللغة الطغيان ، وكيف تصفِّد جنوده في قيودها ، وتسجنهم في أوصافها... إن هاتين المفردتين لم تتكررا في اللغة العربية مثلما تكررتا في ثورات الربيع العربي ، وإن تكرارهما الذي بدا عفوياً ودونما تقصُّد إليه ، هو جزء من تطويق دائرة الطغيان العفنة . لكن مكر اللغة العجيب بالمستبدين يأخذ مدى أكثر إثارة في انقلاب الأوصاف التي تشابهوا جميعاً في إطلاقها على الشارع الثائر (الجراثيم ، شذاذ الآفاق ، الهمج...إلخ) إلى شهادة على العنجهية والتعالي والطغيان وممارسة الاحتقار للبسطاء. ولعل مفردة (الإرهاب) المستخدمة من النظام في سوريا ضد معارضيه أكثر تعرية له ، لأنها لا تصدق إلا على من يخنق التعبير ويحارب الحرية ويفرض نفسه بالقوة.