السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنوعٌ لا اختلاف
نشر في شبرقة يوم 17 - 07 - 2010

يجب الإيمان بحق الناس -ومنهم الأعيان والأئمة والقادة- في الاختلاف الفطري، والتكوين النفسي، والميل والمزاج والطبيعة، فهذا يحب الاجتماع، وذاك يفضل الوحدة، وفيهم من يميل إلى البساطة والتواضع والبذاذة في ملبسه وأكله ومسكنه، وغيره يميل إلى الجمال والزينة في حدود ما أحل الله، وفيهم من يتجه فكره إلى الحذر والتحوط، وآخر يتجه إلى العذر وملاحظة الحاجة والتسامح.. وهكذا هم الأئمة.
كان مالك يعنى بلباسه أتم عناية، ويفسر ذلك بأنه إعظام العلم، ورفعة العالم، ويقول: «إن من مروءة العالم أن يختار الثوب الحسن، يرتديه ويظهر به، وأنه لا ينبغي أن تراه العيون إلا بكامل اللباس حتى العمامة الجيدة»، وقد كان يلبس أجود اللباس وأغلاه وأجمله، مما يليق به من الثياب العدنية الجياد، والثياب الخراسانية والمصرية المرتفعة.
قال بشر بن الحارث: دخلت على مالك فرأيت عليه طيلسانا يساوي خمسمائة، قد وقع جناحاه على عينيه، أشبه شيء بالملوك!
وكان مالك يقول في الصوف الغليظ: لا خير في لبسه إلا في سفر كما لبسه النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنه شهرة (يعني : تظاهر بالزهد) وإنه لقبيح بالرجل أن يعرف دينه بلباسه!
وكان ينقل عن فقهاء المدينة أنه أدركهم وما يلبسون إلا الثياب الحسان.
وكان يقول: ما أحب لأحدٍ أنعم الله عليه إلا ويرى أثر نعمته عليه، وخاصة أهل العلم، ينبغي أن يظهروا مروءاتهم في ثيابهم إجلالا للعلم!
وكان يكره خلِق الثياب يعيبه ويراه مثله.
قال ابن أبي أويس: بيع ما في منزل مالك يوم مات من براذع وبسط ومخاد محشوة بريش وغير ذلك بنيف على خمسمائة دينار.
وقد أحصى ما ترك فوجد خمسمائة زوج من النعل، ومائة عمامة، وترك من الذهب والفضة ألفين وستمائة وتسع عشرين دينارا، وألف درهم..
قال الذهبي: قد كان من الكبراء السعداء، والسادة العلماء، ذا حشمة وتجمل وعبيد، ودار فاخرة، ونعمة ظاهرة، ورفعة في الدنيا والآخرة، كان يقبل الهدية، ويأكل طيبا، ويعمل صالحا.
كلام الذهبي تأصيل للمبدأ، ودفاع عن المسلك، وتذكير بقوله -سبحانه وتعالى- : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا) (المؤمنون: من الآية 51)، وبحديث (أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إنى بما تعملون عليم} (المؤمنون: 51) وقال {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} (البقرة: 172) رواه مسلم.
وبحديث: (إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده) رواه الترمذي وأحمد في مسنده.
هذا إذن مسلك شرعي ومن الخطأ أن يعاب العالم بغناه، وكأنه يراد له أن يكون فقيرا معوزا، أو يعاب العالم بحسن مظهره وكأن البؤس علامة التقوى، أو يعاب برعايته للجمال، وكأننا لم نسمع حديث (إِن الله جميل يحب الجمال). رواه مسلم
وثم مسالك أخرى ييسر لها آخرون، كالبساطة والتواضع في الملبس والاقتصاد، ومن هذا الباب ما رواه ابن الجوزي في المناقب: أن أحمد كان يرهن نعله عند خباز على طعام أخذه منه، وباع جبته مرة ليقتات بها.
وذكر المروذي أن أحمد أعطاه خفه ليصلحه، وقد لبسه سبع عشرة سنة، فإذا فيه خمسة مواضع أو ستة الخرز فيها من برا، أي: من الخارج.
ويبدو أن الشافعي وأبا حنيفة كانوا أميل إلى طريقة مالك في اللبس.
هل كان هذا دأبا ورثوه عن شيوخهم وتلقوه عن أساتذتهم؟
هذا قريب، كما قال مالك -رحمه الله- أنه أدرك شيوخه وما يلبسون من الثياب إلا الحسان، وكأن هذا هدي وعبادة لفقهاء المدينة، يتوارثونه فيما بينهم.
ويساعد على هذا طبيعة البلد، من حيث الرخاء الاقتصادي والوفرة المعيشية والرفاة الذي وصلوا إليه، فليس هو تكلفا لمفقود، ولا إثقالا للنفس بما لا تقدر ولا تطيق.
وطبيعة الأسرة التي يعيش فيها الإمام وينتمي إليها، فأبو حنيفة تاجر، ومالك كذلك، وأحمد كان يتيما فقيرا فآثر الحال التي هو عليها واختار مقام الصبر وكان يقول كما في صفة الصفوة: «إنما هو طعام دون طعام، ولباس دون لباس، وصبر أيام قلائل».
ولا بد أن التكوين الشخصي يتقبل هذا، فمن الناس من هو مجبول على حب الأشياء الحسنة والاستمتاع بها، ومنهم من هو أميل إلى الزهد والإعراض والتبذل، لذا جاء في السنة الإشارة إلى هذا وإلى هذا، ففي حديث «البذاذة من الإيمان» رواه أبو داود وابن ماجه وصححه ابن حجر في فتح الباري.
وهو محمول على التبسط في الملبس والمأكل لمن لا يقدر، أو لمن يكون طبعه إليه أميل مع النظافة والطهارة.
وفي الحديث الآخر «إن الله جميل يحب الجمال» وقد قال هذا لمن كان يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، فطبعه أميل إلى الحسن والجمال حتى في النعال.
والمجتمعات فيها هذا وهذا فلكل ما يناسبه.
ووجود الصنفين يعني تعدد الطرق في الطاعة بحسب الطبع، وبحسب الإمكان، ليس في المظهر فحسب، بل في أشياء عديدة، فحمل الناس على طريق واحد فيه عسر ومشقة وغفلة عن تفاوت الطباع واختلافها.
ومثل هذا قد يقال في المنصب والوظيفة، فلا يذم أو يمدح مطلقا بها أو بدونها، إنما العبرة بما يلائم الطبع ويكون أقرب لتحقيق المصلحة.
وكذلك الشهرة والخمول، فمن الناس من تفسده الشهرة وتضره، ومنهم من لا تزيده إلا خيرا ونفعا للخلق مع معرفته بذاته وعدم اغتراره بما يقوله الآخرون.
وكذلك الرئاسة والتصدر تصلح لأقوام ولا تصلح لآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.