«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلمان القرية


برلمان القرية !
بقلم : علي بن صالح أبو شريف الغامدي
بعد صلاة الجمعة قطع صوت معروف ذكر المصلين قائلاً :
- ياجماعة لاحد يروح منكم معي1 لكم هرجة2 ، وكانت هذه عادة عريفة3 القرية عند وقوع أي مشكلة او نزاع او حدث جديد يهم القرية .
جلس الجماعة كلهم في ساحة المسجد وبعد مقدمته المعروفة قال العريفة :
- حمدان يقل4 ان جاره ابو سحاب اعتدى عليه ورمى نثيل5 ركيبته6 في وسيفته7 ، وانه كلمه وما سمع كلامه .. والشور8 شوركم يا جماعة والرأي لكم ، هذا علمي وسلامتكم .
- قال واحد من الموامين الاربعة وهم المساعدين للعريفة : أبو سحاب حاضر وودنا نسمع وش عنده .
- قال ابو سحاب : ماشي9 خلاف10 نثيل ركيبتي حطيته في مكان النثيل11 , لكن حمدان معه12 لحمه نية ما استوت !
- رد حمدان وهو يصايح : لا لا هذي وسيفتي ، وهي معروفة للقريب والبعيد ، لكن هذي عادتكم يا عيال سحاب ما تنبسطون الا اذا اذيتم خلق الله !
ارتفعت الاصوات وساد الهرج والمرج .
قاطعهم العريفة بقوة : انحن دوبنا كنا نصلي وبعد في ساحة المسيد , لاتصايحون ولاشئ ، انحن بنروح جماعة نوقف على المكان وما يصير الا خير.
قالوا الجماعة تم تم فوق العلم ، والله ان ودنا ياشيخ محمد بن احمد تجي معنا انت فريضنا13 وما نستغني عنك .
الشيخ محمد بن أحمد : هيه14 ، ماعليه15 بدرج16 شويه شويه لين اصل الشعب17.
وصل الجماعة الى الشعب في سد العصفور18 وقد زاد عددهم عن الثلاثين ، تجمعوا عند مكان النثيل وتهامسوا بينهم بين .
وقف اكبرهم سناً محمد بن احمد وهو شيخ ذو لحية بيضاء طويلة وقد تقوس ظهره وانحنى .. شد لحيته ، وتنحنح ثم اطلق زفرة مدوية وقال :
اسمعوا ياجماعة هذي قريتنا عشت فيها اكثر من ثمانين سنة ما خليت مكان ما سرحت19 ، وعملت فيه ، ودمست20 ، وصرمت21 ، و وقفت على الحدود22 ، وحفيت اقدامي رايح جاي , اعرفها ذراع ذراع ، وشبر شبر ، ولو قلتمولي علمنا كم شجرها وكم حجرها علمتكم .
وأضاف وهو يشير إلى القطعة التي فيها النثيل موضوع الشكوى قائلاً :
هذي القطعة من يقيسها23 لي ؟ ..
ذرعها24 واحد من الجماعة قال هذي تجي (6 أذرع ) .
قال الشيخ : هذا مكان النثيل باين كما عين الشمس ، نرمي فيها البشير25 من الحصى والشوك والنثلة26 ومن الحجيرة .. واللي وراها هي وسيفة حمدان .
وأردف الشيخ مختتماً حديثه بالحكم : اسمع يابو سحاب مالك حق فيها ، ولا شبر سمعت الكلام .
تمتم ابو سحاب بكلمات غير مفهومة ولقاهم27 ظهره
قال واحد من الشباب : ابو سحاب هذا يبغى له يندق خشمه ويرن 28!
قاطعه شايب بجنبه قائلاً : ياولدي انت بعد صغير ، مادام في ته29 القرية رجاجيل ، فالامور تنحل بالعقل والحكمة
قال حمدان : لله يجمل حالكم شهدتم بالحق بيض الله وجيهكم .
قال العريفة : واجبنا ياحمدان ، انحن نخاف الله ونعرف حقوق الناس ، وما يهمنا لوم حد .
هز محمد بن احمد عصاته بقوة وضرب بها الحجيرة30 بقوة واتجهت اليه الأنظار وساد الصمت ، قال اسمعوا ياجماعة :اشوف هذي الايام تبدي علينا بوادي ما كانت موجودة وما قد سمعنا بها الا تا لايام31 ، وانا في آخر عمري واسمعوا الكلام اللي اقوله لكم ، كل واحد في هذي القرية فرد والا عايلة والا فخذ معروف حقهم في الجبل والمدر32 ، ركيبة ، والا وسيفة ، والا سبل وعادات ، والا ساقية ، كل واحد حقه محدود مردود ، وحق الجماعة معروف ، كلنا نعرفه وبعضنا يعرفه اكثر من حلاله ، وبعد تجيكم علوم ومخلات33 ماهي سنعة ولاطيبة ! .. لكن اقلكم واسمعوها مني نصيحة :
دايما قلوا كلمة الحق ولا يهمكم لا قريب ولا بعيد .. لا تسمحون لواحد يعتدي على حق حد ، حتى ولو كان عود حطب ، والا مطرق34 اركوض35 ، اشهدوا بكلمة الحق .. واذا شفتم مخلة36 .. لا تندسون في بيوتكم كما النسوان ! .. كل واحد يبري ذمته ويقول للمخطي اخطيت . واعتديت ولا تزيد تعلها37، وبينوا الحق لكل واحد .. وخلوكم جماعة وحدة .. اسمعوا كلامي هذا .. وعلموه اولادكم .
ارتفعت الاصوات قلت ووفيت يا محمد بن احمد ، جمل الله حالك .
قال العريفة : هذي علوم الرجال الله يعطيكم العافية وينور بصايركم .
ثم أردف : والله يا عشاكم الليلة انه عندي كرامة38 لكم وللشيخ محمد .
كلهم بصوت واحد تم تم . مادام حلفت .. الله يخلف عليك , عوايدك يابو سعيد .
في صبح اليوم الثاني صاح الصايح !39 : مات الشيخ محمد بن احمد .. الله يجعل عظامه وسط الجنة .
ورحل الشيخ وبقي السؤال :
- من ينفذ وصيته ؟؟؟؟؟!!!!!
الطائف 0 مدرسة الحسن البصري
________________________________________
الحواشي (إعداد عوض الدريبي) :
1 ) معي : بمعني عندي .
2 ) هرجة : حديث أو كلام ؛ معي لكم هِرْجَة : عندي لكم حديث أو علم.
3 ) عريفة القرية : المسؤول عن القرية مثل عمدة الحي ، وللعريفة كلمة مسموعة .
4 ) يقل : يقول .
5 ) نثيل : التربة وخلافها مما يُخرج من المزرعة بغرض نظافتها وصيانتها .
6 ) ركيبته : الركيب المزرعة أو البستان ، وركيبته : مزرعته أو بستانة .
7 ) وسيفته : جزء صغير (من أرض جبلية) مستصلح للزراعة
8 ) الشور : الرأي ، الشور شوركم : الرأي رأيكم .
9) ماشي : لا شئ .
10) خلاف : ما يضر أو يخالف الحق ؛ ماشي خلاف : لا شئ يضر أو يخاف الحق .
11) مكان النثيل : المكان المخصص لرمي المخلفات .
12) معه : عنده ، معه لحمه نية ما استوت : بمعني يضمر شئ ما ويسعى للتهيئة له .
13) فريضنا : الفريض هو
14) هيه : بمعنى حسناً ، وهي دليل الموافقة .
15) ماعليه : لا بأس .
16) بدرج : يدرج : يسير على مهل لكبر سن أو خلافه .
17) هيه ، ماعليه ، بدرج شويه شويه لين اصل الشعب ، بمعنى : حسنٌ ، لا بأس ، سأسير على مهل حتى أصل إلى الشِعْب ، بمعنى لا تبطئوا لتتقيدوا بسيري ، ولن أتعب نفسي لموافقتكم في سيركم .
18) سد العصفور : إسم مكان .
19) سرحت : ذهبت أو غدوت من الغدوة وهو الخروج أو النهار للعمل وطلب الرزق وخلافه .
20) دمست : الدمس هو تسوية وتقسيم المزرعة بعد حرثها وزراعتها .
21) وصرمت : أي وحصدت ، فالصرام هو الحصاد .
22) الحدود : جمع حد وهو ما يفصل بين بستان وآخر أو مزرعة وأخرى.
23) يقيسها : أي يمتّرها .
24) ذرعها : قاسها أو متّرها .
25) البشير :
26) النثلة : التربة .
27) لقَّاهم ظهره : أدار لهم ظهره .
28) يرن : يرضخ
29) ته : هذه .
30) الحجيرة :
31) تا لايام : ت بمعنى هذه .. تالايام : هذه الأيام .
32) المدر : تربة الزراعة أو التربة عموما عكس الجبل .
33) مخلات : محدثات أو مخالفات .
34) مطرق : بمعنى العصى ولكن المطرق لين ورفيع
35) اركوض :
36) مخلة : مخالفة أو خلاف الحق .
37) تعلها : تعيدها ، لا تزيد تعلها بمعنى لا تزيد تعيدها
38) كرامة : إكراماً بمعنى حباً وكرامة .
39) الصايح : الناعي .. صاح الصايح : صاح الناعي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.