الخباز الموهوب في مخبزه لديه طاقات خصّه الله بها، وميّزه عن غيره في هذا المجال، والخطاط الموهوب لديه طاقة في يده خصّه الله بها دون غيره، والخياط الموهوب لديه طاقة في مجاله خُصّ بها، والشاعر والطيار و... ،...، فليس كل الناس شعراء وليس كلهم أطباء وليس كل الناس عمر وليس عمر كأحمد، فلعمر ما يميزه عن احمد، وكذلك احمد لديه ما يميّزه عن عمر، وهكذا ... ولكن هل هذه موهبة برزت عن قدرة عقلية عالية أم هي هواية تعززت في الفرد بناء على ميوله ورغباته .. وبناء على اكسابه مهنة تعزز فيه سلوكا إيجابيا. وقد تجد في الحياة شخصا لا يعرف أنه موهوب في مجال ما، وقد اتعب نفسه بالبحث عن الموهبة والتميز في مجال بعيد كل البعد عن طاقاته وامكاناته، ويظل يبحث دون جدوى حتى تخور قواه وتضعف طاقاته وتتلاشى ثم تختفي موهبته الى الابد، والسبب في ذلك انه يريد ان يصبح مثل عمر، وليس الناس كعمر. وقد يقال ان الموهوب يولد موهوبا، وهي مقولة صحيحة بنسبة كبيرة، لكن الأصح أن الموهبة تولد مع الشخص الموهوب، على شكل استعداد يتطور فيما بعد وينمو ليصل إلى درجة الموهبة، لذلك كان لابد من البحث عن الموهوبين في سلسلة تتصل حلقتها الاولى بحلقتها الاخيرة، بداية بالبحث عن اصحاب الاستعدادات في شتى مجالات الحياة ونهاية بمساعدتهم على تنمية هذه الاستعدادات، بإعطائهم الأوقات الكافية، وايجاد الاجواء المناسبة لممارسة هواياتهم، لأن الهواية بوابة الارتقاء بالموهبة فإذا اعتني بها برزت الموهبة اضافة الى التوجيهات والإرشادات برسم الطريق السليم الذي تسير عليه هذه الهوايات، وكل ذلك كفيل بأن يجعل الموهبة الكامنة موهبة نشطة، وغالبا الموهوب يقدر نفسه ويشعر بموهبته ويطورها ويهتم بها مسبقا .. وتختلف الموهبة بحسب الدولة، فالدولة التي تقدّر لغتها وحضارتها وتحترم تاريخها وتخطط لتنمية مواردها البشرية تبرز موهبة أبنائها في التصميم والاختراع والإنشاء والتأليف. وبعد كل ذلك، فإن ثمة سؤالا يطرح نفسه: هل يمكننا صناعة الموهبة؟ كما قلنا ان الموهبة منة من الله تعالى، فإن من الصعب علينا صناعة الموهبة، كما أن من الصعب مثلا أن نعلّم الأعمى قيادة السيارة، او ان نقوم بتعليم المقعد فن ممارسة كرة القدم، ولكن يمكننا توجيه صاحب الموهبة ونساعده في إبراز موهبته وتشكيلها بما يناسب قدراته ورغباته، فمن المستحيل أن نطلب من الأمي الذي لا يكتب ولا يقرأ أن يكتب بحثا او يترجم كتابا في سنة، لكن اذا طلبنا منه كتابة البحث في عشر سنوات مثلا فإن المستحيل سيتلاشى اذا كانت لديه الرغبة في التعلم، اذ ليس هناك عمل صعب بل الصعب ألا نفكر في العمل. والموهوبون لا يمكن إيجادهم عن طريق المصادفة فقط، وبما ان المصادفات لا تصنع المعجزات كان لابد من البحث عن الموهوبين بشكل دقيق وصادق، ويجب ان يتركز البحث عنهم في الأماكن التي يتوقع وجودهم فيها كالمدارس، والأندية، (الرياضية، والاجتماعية، والثقافية) وأندية الانترنت، وصولا إلى الشركات والمؤسسات .. وإلا كنا كمن يبحث عن البترول في قمم الجبال ! وعند معرفة الموهوبين يكون من الواجب المحافظة عليهم، وهنا تكمن الصعوبة الحقيقية لأن المحافظة على الموهوبين هي أكبر دليل على نجاح برنامج رعاية الموهبة وهي المقياس الحقيقي لجودة العمل في هذا المجال، وليس الكشف عنهم أو رعايتهم هو المهم. ولا يمكن النجاح في هذا المجال إلا عن طريق تعاون الجميع بداية بالأسرة والمسجد والمدرسة والشارع وصولا الى المؤسسات المتخصصة في هذا المجال، وتكاتف الكل من أجل الوصول الى الهدف الأسمى من هذه الفئة وهو بناء بيئة إبداع لأمة وليس لفرد .. لماذا أصبح الإبداع العربي فرديا ! لأن الاهتمام بالإبداع وكل أمره إلى المدرسة فقط، فما عدنا نسمع عن أمة مبدعة بل عن مبدع بل خارق في الإبداع. باختصار يمكننا القول إن ما يمكننا عمله للموهوبين هو المحافظة عليهم ويكون اكتشافهم عن طريق منجز، لأن اكتشافهم عن طريق المقياس يعتمد على الصدفة، ومن ثم توجيههم ومساعدتهم على اكتشاف مسارات القوة في نفوسهم، ثم المحافظة عليها وتوظيفها في المجال المناسب الذي يمكنها من التميز والابداع .. ولا نتعجب إذا سمعنا طالبا يجيب بأن هوايته هي تصفح الإنترنت وهو لا يعرف الحاسوب ولم يشاهده في حياته ولا يمتلكه .. فهذا طالب موهوب.