تنشط في هذه الأيام القضايا التي تعزف على نغمة حقوق الإنسان، ولعل من أنشط فروع هذا التوجه، قضايا النسوية العالمية، وهي تمثل تيارا فكريا صارخا في هذا العصر. والنسوية هي تظاهرة ثقافية اجتماعية ينضوي تحتها كل ما يتعلق بقضايا المرأة والمناداة بحقوقها، ومن ذلك ما ينشط من الحركات النسائية المنادية بحقوق المرأة. وعلى الرغم من وجاهة الخطوط العريضة لهذا التيار الفكري في ظل اضطراب وضع المرأة وارتباكه في منظومة الحضارة الحديثة ؛ يظل تيار الفكر النسوي تيارا قادما إلينا من ثقافة غريبة على مجتمعنا المسلم. ولهذا تعد كثير من منطلقاته ومحاوره ناتئة على نسيجنا الاجتماعي، الذي حظيت فيه المرأة في إطار الشرع الاسلامي بأكبر قدر من الاحترام والاستقلال الفكري والمادي، إذا ما استثنينا بعض الممارسات المجتمعية المتعلقة بتقاليد تتعارض مع مبادئ الشرع المطهر.. ومن ثم يجب أن نخضع ذلك التيار الفكري للمساءلة ونكيفه لصالح أهدافنا المستمدة من خصوصية هويتنا الثقافية. ومثل كل مذهب فكري إذا كانت المرأة تعمل وتنفق فلها تقدير واستقلالية لا تحظى بهما إن لم تكن تعمل كان للنسوية جناحها الأدبي، فجاءت دراسات تدعو لتمييز أدب المرأة وتحرير فكرها من سيادة الرجل المزعومة. وجدت هذه الدعوات ذريعة لها في الوضع الثقافي المتأخر للمرأة بالمقارنة مع الرجل، وأسهمت كثيرا في الأخذ بيد الفكر النسائي ليظهر ويأخذ مكانه في مسيرة الثقافة العامة، لكن هل يصح أن يغدو ذلك مبررا للمطالبة بتجرد المرأة من خصوصيتها وتنكرها لقضاياها لتكسب رهان مساواة غير عادلة بالرجل ؟ يعد بعض النقاد المنطلقين من مبادئ الفكر النسوي نوعا من الفقر الفني أن تكتب المرأة ضمن حدود خصوصيتها، ويطالبونها بأن تكتب بنفس رجولي، وبأن تلغي أنوثتها من قائمة اهتماماتها وماهيتها. وهو شيء ينافي أبسط مبادئ الكتابة أدبية وغير أدبية. ويتضح جليا كون هذا الاتجاه في التعامل مع قضايا المرأة مصطبغاً كليا بالثقافة الغربية وتاريخها، ومتنصلاً من واقع المرأة العربية، وفي المقابل نجد كما هائلا من المسائل المعلقة التي يهملها النسويون العرب عمدا، كونها لا توافق توجهات الفكر الغربي الذي يسبحون باسمه.. ليس أقلها انتهاك كرامة المرأة العربية واستعمالها على نحو مزر للترويج وللتسلية وللمتعة الرخيصة، في قنوات التلفاز وعلى أرض المسارح والملاهي، وحتى في الروايات. لا يعني هذا انتفاء حاجتنا لفهم حقوق المرأة، بل يعني التأكيد على إنسانيتها، وانضوائها تحت لواء الانسانية، مع الرجل، في حقوق معنوية واحدة، لا فرق فيها بين عربي ولا أعجمي، ولا أسود ولا أبيض. إن وضع المرأة في بلادنا يمر بتناقضات كبيرة، فهي تنال أكبر قدر من التقدير في مواقع، وتنحط لأسفل درجة من الاحترام في مواقع أخرى. ولعل من المؤسف أن يرتبط تقدير المرأة، بالدور المادي الذي تلعبه في الأسرة، فإذا كانت تعمل وتنفق، فلها تقدير واستقلالية، لا تحظى بهما إن لم تكن تعمل. وهذا ما يجعلنا نؤكد على أهمية الوعي بحقوق المرأة، لكن الوعي بكيانها وخصوصيته يسبق هذا ويرفده، حيث لا يصح أن نستمد هذا الوعي سوى من عمق مجتمعنا، ونسيجنا الثقافي، وإلا أصبحنا كالغراب الذي نسي مشية الغربان، وهو يحاول أن يكون حمامة.