السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خارج البرواز
نشر في شبرقة يوم 10 - 05 - 2009

نتحدث عن [أولاد الشوارع]..المصطلح الذي اخترعته المجالس العربية .. يطلقونه مع كل موجة غضب.. مع كل اجتياح لصوامع غلال النفس العربية.. نتاج خلط الرادار العربي.. نتاج عدم القدرة على التحليل والاستنتاج المستقيم.. يتوه داخل نفسه.. يعطي صورا مضللة.. كنتيجة، يسرح ويمرح العدو، في مراعي حياة العرب.. حتى الجهل عدو العرب الفتّاك..
لا يهم الاستماع إلى الأغاني العربية، أو الأغاني الأجنبية.. كلها رموز تخاطب قشرة الرأس العاطفي لدى العرب.. رأس يتأرجح بين فتيل (عنترة).. وفتيل عمه الذي اعتبره شكلا لا يناسب العائلة.. كنتيجة، امتهن (عنترة) الطرب.. ثم انساق خلفه كل أبناء القبيلة.. كانوا ينشدون: [عنتر ي(حاميها).. ي(منحش) أعاديها]..
المهم، من هم أولاد الشوارع؟!.. هل (عنترة) من أولاد شوارع بني عبس؟!.. في المجالس، هناك تعريفات لا تنتهي.. بالنسبة لكاتبكم (الأفخم)، أولاد الشوارع (عبسيون)، يبحثون عن إشباع حاجة.. كل (عبسي) لديه حاجات.. لابد من إشباعها.. إذا عجز البيت أو المكان الصحيح من إشباع تلك الحاجات، فإن الحل هو البحث عن مُشبع، يتولى عملية الإشباع..
المجالس لم تعد تُشبع الحاجات.. كذلك منابر البيوت العربية العالية.. البيوت (العبسية) الموصدة بقيم واتجاهات يرونها نفيسة.. تتعدد الاحتياجات حسب الفرد وموقعه في المجتمع، أو في المجلس.. هناك حاجات عاطفية.. هناك حاجات نفسية.. هناك حاجات اقتصادية.. هناك حاجات وطنية.. هناك حاجات دينية.. هناك حاجات اجتماعية.. واترك لكم إضافة المزيد حسب حاجاتكم..
الشارع بديل دائما، وجاهز لإشباع الرغبات.. الشارع تشكيل غريب في جسم الأمة، وفي طريقة حياتها.. هناك صيادون مهرة.. يقتنصون الفرائس حسب الحاجة والتوجه.. البعض يقع في الشباك.. البعض ينجو.. البعض تظل حاجاته بدون إشباع مدى الحياة.. وهم في تاريخ الأمة العربية، أكثرية.. الأمم التي لا تهتم بإشباع الحاجات العظيمة لناسها، أمم ضعيفة مستضعفة، وقد تكون حقيرة، في نظر (شدّاد)..
تكون الخسارة في قوى الأمم اكبر، إذا تم إهمال الحاجات إلى التعليم.. الناس بحاجات مختلفة.. من يستطيع إشباع حاجاتهم ورغباتهم، من اجل بناء شامخ، داخل الإنسان وخارجه؟!.. هل تحققها الأحلام العربية، بجانب كوابيس الاستعمار؟!.
البعض ينطلق إلى الشارع، تاركا في بيته، مراكز قوى رادار الخطأ والصواب.. وعندما يتحول الشارع إلى ضياع، فهذا يعني أن أهل هذا الشارع في ضياع..
من هم الذين في الشوارع؟!.. يمكن الرجوع إلى المرجعيات في حراج الحاجات الرخيصة، والمستعملة.. وأيضا بقايا الأدوات المتصدعة، التابعة للنخبة.. الكل للشارع يعود.. الشارع خلطة من الجميع.. فهل الجميع أولاد شوارع؟!..
حتى الشوارع لها نجوم.. لا تختلف عن فنادق الأمة.. كل الشوارع تقدم خدماتها لزوارها.. وهناك من يدفع.. ولكن عندما تدفع الأمة، فهذا يعني فرض الغناء بالصوت العالي: علينا السلام..
يبدأ الشارع من باب البيت.. يذهب بعيدا.. لكنه يعود إلى باب البيت.. هذه طريق يرتادها الجميع.. يسرحون ويعودون بنفس الروح.. أو يعودون بروح مختلفة، نراها أو لا نراها.. روح جديدة، نحس بنتائج تصرفاتها ولو بعد حين..
مزيجنا المرئي وغير المرئي.. يحدد نوعيات الشوارع، وأشكالها.. هل يستطيع أهل المجالس السيطرة على رعيتهم من حولهم؟!.. اسأل نفسك.. اسأل روحك؟!.. اسأل فهمك؟!.. اسأل منهج تربيتك؟!.. اسأل ثقافتك؟!.. اسأل طينتك التي خرجت منها؟!..
النتيجة، من هو القادر على تعريف مصطلح أولاد الشوارع؟!.. هل نسأل (شدّاد) الذي أنكر بداية انتماء (عنتر) لصلبه الحنطي.. بعد اعترافه، من هو الذي ينتمي ل(أولاد الشوارع)، عنترة أم شدّاد؟!..
هناك تعريفات عديدة وهناك تصورات.. لكن أن تقول مع كل ثورة غضب: (أولاد شوارع).. فهذا يعني انك توجه شتيمة ساخنة.. تصون نفسك ورعيتك.. تتهم الآخرين.. هذه إحدى وظائف المجالس العربية..
رادار العقل العربي مشوش.. يلتقط ويحلل، ويقدم الصورة غير واضحة.. هكذا، في كل مجلس وبيت وفضيحة.. في كل معالم تربوية.. حتى في العمل والشارع.. حتى في المستشفيات، بيت ملائكة الرحمة، كما يقول العرب في أحلامهم.. عندما يكتشفون سر صورة (عنترة) بدون (عبلة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.