« بيننا قدحٌ صامتٌ كيف أعبرُ هذا الفضاءَ السحيقَ لكي أملأهْ » تأتي عبقرية محمد الثبيتي من عبقرية اللغة التي يكتنز بها.. عبقرية خُلقت لكي تصنع الفراغات بين اللغة، لا لكي تملأها.. تمامًا كالقدح الصامت (الفارغ) في هذا المقطع: وُلد لكي يكون فارغًا، وولد الشعر لكي يعبر «الفضاء السحيق» في محاولة يائسة -رغم لذتها- لملئه.. وهي رحلتنا معه ومع شعره أيضًا: رحلة في مجهول اللغة.. لا في نتوءاتها المسننة، بل في تجاويفها الدافئة: رحمًا بعد رحم، وولادة بعد ولادة.. رحلة نخال فيها وللوهلة الأولى أننا ملكناها، بينما هي التي تمتلكنا، تُسكِننا في تجاويفها الحميمية والأليفة: تطبق علينا فيما نحاول أن نطبق عليها. لذلك لا عجب أن يتناسل من لغته شعراء كثيرون، ختمهم «سيد البيد» بختمه، حتى باتوا أسرى لغته (ضحاياها في كثير من الأحيان).. مع ذلك فهو على الصعيد الحياتي إنسان في غاية التواضع والبساطة، لا يأنس إلاَّ مع بسطاء الناس، ولا يعجبه أن شعره أتاح للنقاد في يوم من الأيام، ما يعينهم على كثير من جناياتهم النقدية. لعبة الفراغات بين مفردة ومفردة.. بين صورة وصورة، تحتاج إلى مجتمع يقدرها.. مجتمع لا يبحث عن (معاني المفردات) ولا ينقب عن المعنى في (بطن الشاعر).. ذلك ما لم يحدث بالطبع: توهج شعر الثبيتي في عقد الثمانينيات من القرن المنصرم.. ذلك العقد المليء بالشكوك والظنون والفرز والتجييش، والتنقيب عن المعاني، والحكم على النيّات.. فأي شيء كان باستطاعة «البشير» أن يفعل؟ وهل كان «خاتم الماثلين على النطع» أم أولهم؟ الثبيتي القلق المقلق.. الواقف عرافًا للرمل ليستقصي احتمالات السواد، الذي «يفيق من الخوف ظهرًا» ليبحث عمن يقاسمه «الجوع والشعر والصعلكة»، لم يجد أحدًا ليطارحه «قمرًا ونساء»؛ لأن الناس هنا لا يحتاجون إلاَّ إلى شاعر وديع يمدحهم، ويغذّي نرجسيتهم، ويطمئنهم إلى سلامة فهمهم للشعر.. شاعر لا يتكبّدون معه عناء التعب والغربة في أوطانهم. محمد الثبيتي يرقد الآن على السرير الأبيض.. يرقد محفوفًا بدعاء أحبّته، وبشعره، وقد جرى على ألسنتهم تحية وسلامًا: «أيا مورقًا بالصبايا / ويا مترعًا بالمواويلِ / أشعلتَ أغنيةَ العيسِ فاتسعَ الحلمُ / في رئتيكْ / فسلامٌ عليكَ / سلامٌ عليكْ» . كاتب بملحق \"الأربعاء\" الأدبي الذي يصدر كل أربعاء عن صحيفة \"المدينة\" السعودية.