جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب مشعل السديري يبرر حظر النقاب في الدول الغربيه
نشر في شرق يوم 26 - 05 - 2010

في الوقت الذي تتجه بعض الدول الأوربيه لحظر النقاب في الاماكن العامه مثل بلجيكا وفرنسا وسعي دول أوروبية عدة لسن تشريعات مماثلة ، يجمع جميع الكتاب المسلمين وغيرهم في نقد مثل هذه القوانين التي تتسبب في التوتر الديني وتقييد الحريات التي تتخذها مثل تلك الدول شعاراً لها ، إلا ان الكاتب السعودي في جريدة الشرق الاوسط مشعل السديري وفي مقالته التي بعنوان " تخيلوا: لو أن الرجال تنقبوا " قام بتبرير ماتقوم به تلك الدول على أنه هو الصواب وكأنه انتزع هويته الدينيه عند كتابته لذلك المقال نترككم مع المقال :
"تخيلوا: لو أن الرجال تنقبوا "
مع أزمة الحجاب التي ظهرت في أوروبا واتخذت منها بعض الدول موقفا مناهضا، فكرت أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع، غير أنني عندما قرأت مقالة طويلة للدكتور محمد بن علي المحمود، وجدت أنه قد وفى وكفى، ومن الصعب أن يزيد أحد على كلامه، وليسمح لي أن أقتطع بعض الأجزاء من مقالته العقلانية، ليسعد ويتدبر فيها من أراد أن يتدبر من القراء.
وأكون في الوقت نفسه قد استغللتها فرصة لأرتاح من الكتابة اليوم - لتعرفوا كم أنا «استغلالي» - على العموم له الشكر مضاعف، ويقول الأخ (المحمود):
«لا بد أن نتذكر أنه ومع كل المعاني التي يمثلها النقاب في السياق الغربي، فهو - في الوقت نفسه - طمس كامل للهوية، إنه ليس محافظة، بل اختفاء واختباء، بكل ما يحمله ذلك من دلالات، الوجه هو الهوية، والهوية تعادل الوجود.
ومن ثم، لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن تفعله المنتقبة، ولا يمكن أن تطالها نتائج أفعالها.
إن أقصى ما يفعله من تخفى، أن يتلثم، لتختفي هويته بالكامل، ويصبح من المستحيل رصد تصرفاته في الفضاء العام.
هذا هو الوضع كما يراه الغرب، ورغم أهمية ترسيخ الحق في الاختلاف، فإن ما تراه أنت أمرا طبيعيا وضروريا، يراه الآخرون اضطهادا وقمعا بل واعتقالا.
طبعا، نحن لا نرى هذا الذي يراه الغرب، ولا نستوعبه، لأننا نرى النقاب من خلال الألفة والتعايش الطويل معه. نحن لا يمكن أن نتصور حجم اختراق النقاب للواقع الإنساني في الغرب، إلا إذا تصورنا - مثلا - أن جالية ما، يُصر (رجالها) على أن يمشوا بيننا بغطاء كامل يغطي كل ملامح الهوية (كحال المنتقبات في الغرب) بحيث لا نستطيع أن نتعرف ولو على القليل من ملامحهم، فلا نعرف أصلا هل هم رجال أم نساء!
هل سنستطيع أن نتحمل هؤلاء الرجال الملثمين الذين يتجولون بيننا، ولا نستطيع رصد سلوكياتهم، لأننا لا نستطيع التعرف عليهم أصلا؟.. تخيل الصورة بوضوح كما لو كانت في الواقع. ستدرك أنه لا فرق، فالأمران متشابهان. أما تفريقنا بين رجال ونساء، فهو تفريق غير وارد في الذهنية الغربية، وتبريرنا للنقاب بأنه تشريع ديني مرتبط بالإسلام، كما تم تبرير الالتزام بالحجاب سابقا، هو تبرير يستحيل على الغرب تصديقه، لأنهم يسألون، فيجيبهم معظم علماء المسلمين بأن النقاب غير واجب، بل وسيجيبهم بعض العلماء بأن النقاب غير مشروع. والأهم، أنهم سيرون أن الملتزمات بالنقاب لا يمثلن إلا أقل من 1% من النساء المسلمات في كل العالم. وهذا يعني للغرب أن النقاب لو كان فرضا دينيا في الإسلام ذاته، لالتزمت به - على الأقل - الأغلبية من المسلمات. ولهذا، فمن خلال رؤية واقع المسلمين في بلاد المسلمين يتأكد لهم أن النقاب هو خيار قلة قليلة، قلة تعتمد تفسيرا خاصا لبعض تعاليم الإسلام. ولهذا فهم إذ يمنعون النقاب لا يتصورون أنهم يسيئون إلى الإسلام، وإلا لكانت الأغلبية الساحقة من المسلمات اللاتي لا يلتزمن بالنقاب يُسئن إلى الإسلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.