واصلت الصحافة السعودية هجومها على عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد الشثري بعد مطالبته بوقف الإختلاط بين الجنسين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) وبعد أن ناشد بتشكيل لجان شرعية لمراقبة المناهج والأبحاث للتأكد من خلوها لكل ما يخالف الشريعة. هذا الهجوم الذي قص شريط البدء به رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية جمال خاشقجي وتبعه في اليوم التالي رئيس تحرير صحيفة الرياض تركي بن عبدالله السديري وبعده مدير قناة العربية عبدالرحمن الراشد . فيما ضمت قائمة الكتاب المهاجمين للدكتور الشثري أكثر من 70 كاتباً وكاتبة،في مقالات مختلفة طيلة الثلاثة أيام الماضية،انتقدوا فيها بشدة ما قاله الشثري وهاجموه كونه يمثل جهة الإفتاء الرسمية في السعودية،ولم ينكر على السائل الذي وجه له السؤال عبر برنامج الجواب الكافي والذي تبثه قناة المجد حين وصف السعودية باسم "بلاد الحرمين" دون أن ينطق اسمها الرسمي كما كان المتصل قاصدا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حين قال "ونتمنى منكم نصيحة توجهونها لولي أمركم"، غير أن الشثري ترك السؤال بكل ألغامه وأفخاخه وبدأ بالنصح للملك عبدالله على الهواء مباشرة ثم طالب بتشكيل لجان شرعية لمراقبة المناهج. وعلى الرغم من تداول شائعات بتدخل جهات عليا لإيقاف الكتابة حول الموضوع بعد تظافر الصحافيين والكتاب السعوديين لمهاجمة الآراء المتطرفة الصادرة ضد الجامعة،إلا أن الصحف السعودية واصلت هجومها ومنها صحف الوطن والشرق الأوسط وعكاظ،في مقالات تناولت نقاطاً مختلفة من الموضوع وكان أبرزها مقال لمدير جامعة اليمامة الدكتور أحمد العيسى نشرته صحيفة الوطن السعودية قال فيه "ولكن إجابة الدكتور سعد تضمنت موضوعاً أخطر من موضوع الاختلاط ولكنه لم ينل حظاً من التعليق، وهو موضوع إيجاد لجان شرعية للوقوف على ما يمكن أن تتضمنه العلوم والمعارف والأبحاث التي تدرسها الجامعة ومن ثم تقييم ما إذا كانت تخالف الشرع أم لا. يقول الشيخ الدكتور سعد الشثري بالحرف الواحد: "لكن قد يكون هناك أشياء خفية وتفاصيل غير موافق عليها من قبل ولي الأمر وتكون قد خفيت عليه لذلك فإن الوصية في مثل هذا أن يكون هناك لجان شرعية في مثل هذه الجامعة، لتفقد هذه العلوم والنظر فيها، والنظر فيما خالف منها الشرع فيبعد، لأن ما خالف الشرع فإنه لا يكون صحيحا ولا صوابا، ونحن ننظر إلى عدد من العلوم أدخلت فيها نظريات وآراء شاذة غريبة ودرست في هذه العلوم من مثل نظرية التطور والنشأة وغيرها من النظريات، ولذلك فإن الوصية إيجاد لجان شرعية للنظر في هذه الأقسام وهذه الدراسات للنظر في مدى موافقتها للشرع وعدم مخالفتها لأحكامه وبذلك يحصل فوائد عظيمة" وذكر أول الفوائد وهو: "إرضاء رب العزة والجلال بجعل تدريس هذه العلوم غير مخالف للشرع وبعدم تمكين من لا يعرف أحكام الشرع من إدخال نظريات وآراء مخالفة للحق ومخالفة للصواب ومخالفة للشرع". وكتب الكاتب مشاري الذايدي مقالاً أرخ فيه تاريخ صراع السعوديين مع التعليم وخصوصاً تعليم البنات إلى أن تطرق إلى موضوع جامعة الملك عبدالله وقال "والآن ومنذ أن بدأت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، فكرة، ثم قامت صرحا كبيرا قبل أيام بحضور دولي، وبيانات التحريض والتبشير بالهلاك وخراب المجتمع، تهطل مثل مطر أسود، وعاظ ومشايخ من اكبر الهيئات إلى أصغرها، والحجة أنها جامعة تغريبية تمارس «الاختلاط» وتستعين بالخبراء الكفرة! ومن تابع الصحافة السعودية، في الأيام الأخيرة، يلحظ النقد المتدفق الموجه لشيخ دين بارز، لم يلفت انتباهه في مشروع الجامعة الكبرى، إلا حكاية اختلاط الإناث والذكور! في حالة مزمنة من هوس الفضيلة". أما الكاتب في صحيفة عكاظ عبدالله بن بجاد العتيبي فقال "هؤلاء الساعون لإقامة محاكم تفتيش ضد العلم وجامعاته والعلماء ومختبراتهم وضد الفكر والمفكرين والثقافة والمثقفين لا تقع أعينهم إلا على السيئ والقبيح مهما صغر حجمه وقلت قيمته، وتبقى كبار الأمور الحسنة من اللامفكر فيه عندهم، فتجدهم في غفلة عن مصير بلد وترقية جيل وتعليم أمة، إنهم لا يدركون حجم أهمية مثل هذه الجامعة لأنهم للأسف الشديد قد ألهتهم بنيات الطريق الصغائر عن هم النهضة والتقدم واللحاق بركب الحضارة الذي جافانا منذ زمن ليس بالقصير، وحين يكون هذا الهم شاغلا للقيادة السياسية والفعاليات الثقافية في البلاد فإنهم بجهل أو تجاهل يسعون جهدهم لوضع العوائق أمام أي مشروع يدفع باتجاه إنجاح هذا الهم. إن محاولة التقليل من شأن هذه الجامعة وما تمثله من رغبة أكيدة في اللحاق بالعالم الأول لم تأت عفو الخاطر، بل هي ثمرة لسلسلة طويلة من المفاهيم والخطابات المأزومة. لقد وضعوا سلسلة من المفاهيم الخاطئة وبنوها كما شاءت لهم أهواؤهم وكما أرادت لهم رغباتهم في التسلط والسيطرة أو في الخضوع للسائد والمألوف ومحاربة أي تغيير ومجابهة أي تطوير، وسعوا من خلال تلك المفاهيم لاعتقال المجتمع بأسره في سجن تفكيرهم الضيق. من أمثلة تلك المفاهيم مفهوم الاختلاط ومفهوم الالتزام ومفهوم الجهاد ومفهوم العلم ومفهوم العمل الخيري والأوقاف، وغيرها كثير من المفاهيم التي صنعوا لها فهما خاصا وتأويلا واحدا وسعوا بقضهم وقضيضهم لإخضاع المجتمع لهذا التأويل وذلك الفهم، وسعوا لإغلاق مساحة الاجتهاد في الفهم والتأويل على الآخرين". ولأول مرة منذ 11 شهراً تقريباً،يتحد الكتاب السعوديون دفعة واحدة ضد رجل دين بارز وآرائه المتطرفة، بعد أن استطاعوا العام الماضي إسقاط رئيس مجلس القضاء الأعلى صالح اللحيدان بعد أن اتحدوا للكتابة ضد فتواه بقتل ملاك القنوات الفضائية وهو ما حرك الإعلام الأمريكي ضد الشيخ ووصفه داعماً للإرهاب، وبعدها ب 4 أشهر صدر مرسوم ملكي يقضي بتعيينات جديدة كان من أبرزها إقالة اللحيدان من منصبه دون تعويضه بمنصب آخر كما هو معتاد. وفي نفس العام الماضي شنت الصحافة كذلك هجوماً لاذعاً على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحديداً تصريحات رئيسها السابق إبراهيم الغيث بعد وقوفه ضد السينما وعمل المرأة في المحلات النسائية،وتدخله في عدة مجالات لا ترتبط بعمل الهيئة،مما أدى إلى إقالته ولقي مصير اللحيدان في نفس القرار الملكي بالتعيينات الإصلاحية الشهيرة في 14 فبراير الماضي. يقول أحد المراقبين "الصحافة السعودية تحتاج الحرية والإتحاد فقط ولا تحتاج فرض الرقابة والوصاية عليها وستثمر عن الكثير...هي من أسقطت اللحيدان وهي من أسقطت الغيث وهي كذلك من ساهمت في التعجيل في دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة التربية والتعليم وهي من ساعدت في تغيير المناهج التي كانت تحتوي على عشرات أحكام التكفير،لكنها تحتاج إلى الدعم وعدم التضييق عليها ...هي الآن تعيش ربيعاً حراً لكننا نخاف أن يأتي برد الشتاء القادم الذي تحرق في الصحافة بمن فيها وتعلو الأصوات المتشددة".