صدور الموافقة السامية على تشكيل مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية    وزارة الداخلية تعلن تجاوز الهويات الرقمية 28 مليونًا    وزراء خارجية الخليج يناقشون تطورات سورية ولبنان غداً    ما في شيء صعب    افتتاح فرع هيئة الصحفيين في جدة والساعد مديرًا له    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة "أبدع"    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    الاتحاد السعودي للهجن يكشف تفاصيل البرنامج الزمني لمهرجان خادم الخرمين الشريفين 2025    الراجحي يشارك اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية العرب    اللهيبي: النظام يوحّد ويجوّد منظومة الدعم الفني    كازاخستان: 38 قتيلاً إثر تحطّم الطائرة الأذربيجانية    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالدفاع المدني    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    السعودية وقطر تعقدان الاجتماع الثاني للجنة التنسيق الأمنية والعسكرية    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    استدامة الحياة الفطرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود لكاتبات ... أم سوالف حريم .. قضية العريفي أنموذج
نشر في شرق يوم 13 - 07 - 2011

لم ترد كلمة " الحريم " في القرآن ولا في السنة ولم تعرف عند العرب هذه اللفظة منذ القدم .! جاء في لسان العرب في مادة ( حرم ) الحريم ما حرم ولم يمس وقال الأزهري الحريم الذي حرم مسه فلا يدنى منه وحريم الدار ما أضيف إليها وكان من حقوقها ومرافقها وجاء في القاموس المحيط معنى كلمة حريم أي شريك وقيل الحريمة بكسر الراء ما فات من كل مطموع فيه كما أن هذه الكلمة تستدعي إلى الذهن سؤالاً هاماً مالذي جعلها تكون جزءً من بعض ثقافتنا وما سبب هذا الإستخدام وتفريغ معنى المفردة لتصبح مصطلح له مفهوم ودلالة رمزية .! حتى بات استخدامها في سياق الكلام إشارة إلى ضحالة مصداقية حديث الرجل .! أو التقليل من قيمة الكلام بقولهم " سوالف حريم " لم تتمايز سوالف الحريم – إذا جاز التعبير – وتتخذ صفة مستقلة خاصه إلا بعد وقوع بعض الحريم بالثرثرة والهذر الزائد عن حده .!
قرأت في جريدة الجزيرة بالعدد 14164 يوم الأحد 9 / 8 / 1432 ه مقال للكاتبة " رقية الهويريني " بعنوان " يا العريفي ضاعت ولقيناها " تقول فيه " هذا الواعظ يميل للتقليعات وفلاشات الأكشن " وتسترسل في مقاله إلى أن قالت " فقد نقل عنه مؤخرا حديث يصف فيه بعض الصحفيين ب(الخونة) وأن بعضهم لا يساوي (بصاق) المفتي! وهو بلا شك قد تجاوز الحدود ووصل لمرحلة قلة الأدب والسماجة! " ثم تتمادى بكلامها وتقول " ولا ريب بأن ما قاله العريفي يدل على العجز والتهريج والبحث عن الشهرة وضعف المنطق، والقهر بمنعه رسميا من الظهور بالقنوات والصحف المحلية " إن هذه التعبيرات والألفاظ التي أوردتها الكاتبة بأن العريفي " مقهور بمنعه من الظهور بالقنوات والصحف المحلية " سحب السياق عن الموضوعية من تلابيبه , ليخرجه إلى تعبيرات وإفصاحات نترك التعليق عليها , كما أنني – يا عباد الله – اردد كثيراً بأن الضحك فطره موجوده لا نستطيع إنكارها حتى و إن كان الإكثار منها سبباً لموت قلب الإنسان , و أسباب موت قلب هذا المخلوق كثيرة لا تكاد تحصر .! أما بالنسبة ل ( أنا ) فيصيبني الفرط بالضحك والقهقه إذا تناولت بعض الصحف المحلية وقرأت لبعض الكتاب .! أكاد لا أبالغ حينما أقول هذا .! فهنالك بعض المقالات تولد الضحك المفرط مما لا تعرف لها بداية ولا نهاية فارغة من الفكرة وسطحية التناول خرجت من ربقة المهنية.. بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى .. أنا لا أدري هل هؤلاء يصدق عليهم مثل " يتعلم الحلاقة على رؤوس اليتمان " هل توقف هذا النوع من الكتاب .. كلمة .. ( عيب ) عليك مثل هذا الطرح .؟ هل لدى هؤلاء المتذاكون فكره بأن المجتمع خاوي من العقول المستنيره كما أنه هل لديهم الأدوات والملكة الفكرية والثقافية التي تجعلهم يقدمون أنفسهم للمجتمع .؟
أم أن واحدهم – يخبص – الكلام على بعضه البعض ثم ينشره عبر الصحف ويطلب التصديق بأن هذا مقالاً أدبياً وتحليلاً موضوعي .! وأن المحروس صاحب المقال من أهل العلم والمعرفة , إن غياب النخب العلمية سبب خروج هذه الظاهرة وقد ترك هذا الغياب أثره على بعض مسارات الإعلام وقد يصيب هذا الغياب بنية فكر المجتمع هذا إذا لم تدرك النخبة أهمية وجودها في وسائل الإعلام .! وخروجاً عن ظلم – عباد الله – فالكتاب الذين في الصحف ليسوا سواء فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ويصعب علينا وضعهم في سلة واحدة ونعود إلى جذر موضوعنا فقد قرأت في اليوم التالي يوم الإثنين 10 / 8 / 1432 ه بجريدة الجزيرة بالعدد 14165 للكاتبة فاطمة العتيبي مقال بعنوان " توسل الشهرة بالبصاق " تقول فيه الكاتبة " فمن الطبيعي أن نضيق بكل محاولات «مراجيج الوعظ» المكشوفة والفاشلة " ثم استرسلت بكلامها وتقول " أصبح الذوق العام لبعض المشتغلين في تجارة الدعوة والتدريب متدن جدا فلا يتورع بعضهم من الحديث عن البصاق و"سحب السيفون" أعزكم الله والحديث عن الجمال والافتتان به ونانسي وجسم هيفا والمعجبات والتشفيط والتحشيش والله المستعان على ما آل إليه حال الوعاظ " على أية حال ( أنا ) بصراحة أقف عند هذه التعبيرات لكلا الكاتبتين (سحب السيفون , مراجيج الوعظ , نانسي , جسم هيفا , مقهور بمنعه من الظهور من القنوات الفضائية والصحف المحلية ..إلخ ) هل هذا الكلام لنساء متعلمات يشاركن في توعية المجتمع ويحملن رساله نهضوية وفكراً حضارياً .؟ هل هذا الكلام لنساء يوظفن إمكانياتهن الفكرية والمعرفية في خدمة المجتمع على مستوى الفكر والمعرفة وينقلن ذوو الفكر البسيط إلى مستوى تفكير جوهري يعينهم على حل المشكلات وقفز العقبات التي تواجهه على سبيل المثال.؟ هل هذا كلام لنساء يحملن مشروعاً نقدياً يسهم في تعديل الكثير من إشكالات المجتمع .؟ أم أنه سوالف حريم يا عباد الله .!؟! إنه من اللامعقول بأن تعبر كلا الكاتبتين بهذا التعبير السيئ بغض النظر عن موقفي من كلمة الدكتور العريفي فأنا أتوقع أن المجتمع يعرف أن هنالك ( من ) الكتاب يحمل رطلاً كاملاً من التفاهه ولم يقدم أي خدمة للمجتمع سوى المنفعه الفردية من خلال استغلاله للكتابه بالصحف أما الأخ العريفي فمشكور سعيه فله جهود الكل يعرفها كما أن الرجل في تقديري لم يتكلم إلا من خلال إطلاعه على بعض الأمور التي لم يطلع عليها الكثير من الناس .! وهو لم يتكلم بصيغة العموم علماً أن ما يمارسه بعض الكتاب في حقه تحت عباءة النقد بحاجة إلى نقد فالنقد البناء الذي يتمسحون به لا بد أن يتكأ على أخلاقيات مهنة الصحافة وليس هو كما يدعون .
والحق يقال أن على بعض كتاب الصحف أن يكفوا عن الثرثرة المؤدلجه التي باتت واضحه لكل متابع فنحن نشاهد زخماً متتابع من المقالات تحت فكرة واحده وموضوع واحد وهؤلاء لم يحلوا أي مشكلة ولم يردموا أي فجوه سوى أنهم يجيدون تأزيم المواقف وختام ما نقول أن بعض الكتاب لا يخاطب إلا نفسه لكن العتاب كله على نخب المجتمع أن تركوا لهم المجال .. وداعاً إلى لقاء آخر ..
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.