البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيعة شرطها الجنة
نشر في شرق يوم 07 - 05 - 2012

يثرب تلبس ثوب الحرب البائسة ،ويوم بعاث لم يمض على انقضاءه غير يسير من الزمن ، والحرب الدائرة بين الأوس والخزرج ،تأكل خيرة شباب القبيلتين،والفكرة التي تدور حولها الحرب غير واضحة المعالم ،إنها مزيج من القبلية والجهل و التناحر،والتزاحم على السيادة والتفرد بالقوّة،وبين هذه وتلك وغيرها من محرشات الحرب الجاهلية،تبرز اصابع اليهودالقذرة،وهي تضع الحطب على نار الفتنة وتزيد أوارها اشتعالا،والخزرج تهيء لزعيمها [عبد الله بن ابيّ ]تاج الملك لتملكه عليها، طمعا في أن تغدو لهم مملكة تضاهي الممالك المحيطة بالجزيرة العربية ،والأوس يدركون خطورة الضعف الذي غشيهم ، ويهرعون إلى مكة أملا في التحالف مع قريش ،حلفا يقوّي شوكتهم أمام عدوّهم ،الذي يشاركهم الوطن والمسكن والصّهر والدم والمصيرالواحدوالرزق والمخاطر الخارجية،ولكن هذه الروابط كلها بوضوحها ومنطقيتها ،لم تسهم في توحيد القبيلتين،
والفتنة اليهودية ماضية في توسيع الهوّة، وإذكاء نار الحقد القبلي ،لكي تظل يثرب أبدا معقلا لليهود ،ووكرا تؤوي صياصيه كل أدرانهم الفاسدة ،وخبائثهم المفسدة،وتمضي القافلة المتجهة إلى مكة برجال الأوس ،ويطوفون بسادة مكة يسألونهم الحلف ،ويأملون بالنصرة.
والرسول صلى الله عليه وسلم يسمع بهم ويقصدهم ،عارضاعليهم الإسلام وقد علم بما جاءو من اجله قائلا:{هل لكم في خير من مما جئتم له}؟فيتساءلون وما ذاك؟فيقول:{انا رسول الله بعثني إلى العبادأدعوهم إلى ان يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا،وأنزل عليّ الكتاب ، ويعدّد لهم تعاليم الإسلام وفضائله ،والقوم يصغون لأمر ظاهره جميل ،وباطنه طيّب، ويستمعون القرآن كأندى ما يكون القول ،وأرق ماتكون الديباجة،وأروع ماتبلغه رائعات المعاني،
وتطمئن القلوب التي طالما روّعتها الحروب ،وأنهكتها مرارة فقد الأحبّة،في حرب طاحنة حمقاء الغاية رعناء الوسيلة ،،وتعلم أنّ محمّدا هوالرسول الذي طالما هدّدتهم به اليهود ،وهم يظنّون أنه سيكون منهم ،ويقف خطيبهم قائلا:{قد علمت الذي بين الاوس والخزرج من الدماء،ونحن نحب ما أرشدالله به أمرك،ونحن لله ولك مجتهدون،وإنا نشير عليك بما ترى،فامكث على اسم الله حتّى نرجع إلى قومنا فنخبرهم بشأنك وندعوهم إلى الله ورسوله، فلعل الله أن يصلح بيننا،ويجمع امرنا فإنّااليوم متباعدون متباغضون،فإن تقدم علينا اليوم ولم نصطلح لم يكن لنا جماعة عليك}
وهم يأملون أن يجمعهم الله بعد فرقة ويوحّدهم بعد شتات، بفضل هذه الرّسالة الكاملة التي فهموها ووعوها ،وعرفوا فيها سبيل الرشد والإصلاح ،ولم يجدوا ذلك في غيرها من النعرات القبلية ،ولا الحياة الهمجية ،،ولم يعرفوه في شريعة الإستكبار والإستعلاء والإستعباد الجاهلية ،وهم يهرعون إلى قومهم ، يبلّغون رسالة ربهم بإجتهاد ،كما وعدوا نبيّهم الحبيب.
ويترقب الرّسول المشفق أنباء يثرب، إنها الأنباء التي يرجو أن تكون فيها البشرى،بأن يثرب قد غدت مهيأة لهجرته إليها ،وهو يرجو ذلك لكي يأمن على نفسه وأصحابه حتى يبلّغوا رسالة الله،تلك الأمانة التي امر بتبليغها في المنشط والمكره ولا خيار آخر له فيها ،وتحمل إليه الركبان أنباء الاحبة الذين غادروه بعد ليلة العقبة الأولى مبايعين،ونشطوا لدينهم مبلغين ،وهاهم يرسلون إلى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم،ببشارة تثلج صدره وتبعث في قلبه المحب فرحة وحنينا ،وهم يطلبون إليه ان يرسل إليهم رجلا من أصحابه بمكة ،يعلّمهم دينهم ويقرئهم كتاب الله،ولم تبق دار في يثرب إلّا ودخلها الإسلام ،وأسلم الكثير من الأشراف العقلاء ،أولئك الذين لايرون في الإسلام عائقا أمام طموحاتهم ، ولايرفضون ماجاء به من المساواة بين البشر،ولا يجدون في منهجه الإصلاحي خطرا على مكتسباتهم التي حققوها بظلم الجاهلية ،وفرعنة السادة ،واسترقاق الأرواح الحرّة،
وينطلق مصعب بن عمير فتى مكّة المنعّم،الذي انسلخ من ماله وأملاكه ،ومن قبل من ربقة الشّرك،وآثر الله ورسوله والحق على ما سواهم ،ينطلق مع نسمات التوحيد والبشرى المرتقبة بالنّصر المبين ،يحمل في صدره كنز مكنون من الآيات الطاهرة ،لينثر مسكها في فضاء يثرب ،ويذرّ نداها فوق روابيها العطشى لكلمات ربّها ،وشرعته العادلة،ولم تلبث يثرب ان أرسلت بركبها الميمون إلى مكة ،لتدعوا نبيها إليها وتمنعه مما تمنع منه بنيها وأرواحها.
وفي العقبة تجتمع القلوب ،وتتعانق الأرواح ،وتستبشر النفوس المطمئنة إلى ربّها ونبيها،محمد وصحبه الجدد،ويقف خطيب القادمين من يثرب قائلا:{سل يا محمّد لربّك ما شئت ثمّ سل لنفسك ولاصحابك ما شئت،ثمّ أخبرنا مالنا من الثّواب على الله عزّ وجلّ وعليكم إذا فعلنا ذلك}والرسول صلى الله عليه وسلم لا يشترط مالا ولا جاها ولا دنيا ،فقد سبق لقريش أن عرضت عليه الدنيا بكلّ أطيافها على أن يترك دعوة الله ولكن هيهات لهم ذاك،وهاهو يجيب الأنصار قائلا:{أسألكم لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاوأسألكم لنفسي ولأصحابي أن تؤونا وتنصرونا وتمنعونا ممّا منعتم منه أنفسكم}فقالوا /:وما لنا إن فعلنا ذلك قال :{لكم الجنّة } قالوا فلك ذاك .
ويرجع الركب المبايع على النصرة والفداء وقد خلفوا قلوبهم في مكة تترقب يوم قدومه إلى يثرب بالعدل والنور والعزّة والهداية،وكلّهم عزم وتصميم على المضيّ قدما ،في سبيل نصرة الدّين الذي اعتنقوه عن قناعة بخيريته ورحمته وفضله العميم، فقد وافقت مباديء هذا الدين ما فطروا عليه من الحريّة والكرم والنّخوة ،والامتناع على كل باغ وغاز ومحارب ، صفات شهد لهم بها كل ما حولهم من قبائل العرب،وهو فوق هذا وذاك ،يحثّ على المكارم والطيّبات التي انطوت عليها نفوسهم الكريمة ،فكانت استجابتهم لله ولرسوله أسرع وأعمق ممن سواهم،
وهاهي يثرب تستعد لاستقبال الكوكبة تلو الأخرى من فرسان الحق وجنده الذين باعوا الدنيا بما فيها ،وخرجوا حاملين معهم مشعل الهدى ،يسبقون رسولهم إلى يثرب التي ستغدوا بعد هجرته إليها طيبة الطيّبة ،والتي ستصير بمدنيّة الإسلام ،وحضارته، وشموليته مركزا للحضارة والحريّة والإنتصار العادل ، وتحمل إلى الأبد إسما تمتزج فيه معالم الهداية بفيض النور ،وتأتلق في حروفه شذرات المسك ،ونفحات الطيب إسما ظلّ على مدى الأيام ملكا لها وحدها{المدينة المنوّرة} .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.