من أعظم مقاصد الشريعة حفظها لأعمال المكلفين، وذلك من وجهين كما يقول الإمام أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله في كتابه الموافقات: (جهة وجودية: تكفل إيجاده وتكوينه. وجهة عدمية: تكفل حفظه وعدمه). ومن الأمور المسلم بها عند المسلمين أن مصدر التلقي هو كتاب الله العظيم وسنة رسوله صلى لله عليه وسلم، قال الله عز وجل: ((أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)) (54) سورة الأعراف. ومن أعظم الأمور أن يتقدم الإنسان للخوض في دين الله من غير علم ولا بصيرة، فهذا فيه إعلان لسوء الأدب مع الرب جلا وعلا، لأن الإنسان إذا عظم شخصاً فإنه لاينسب إليه إلا أحلى الكلام، والذي يخوض في حمى الدين من غير علم فهذا دليل على ضعف الإيمان ونقص مروءته. وإذا تأملنا في حال رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما يسأل وهو لا يعلم الجواب كان ينتظر حتى يأتيه الوحي، فهذا أعظم درس لمن يأتي الآن ويحلل أشياء حرمها الله. وهذا أبو بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار وشيخ المهاجرين والأنصار وأول الخلفاء الراشدين الأطهار يقول، كما روى ابن عبد البر في جامع بيان العلم «أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم». وها هو عمر بن الخطاب كان إذا نزل به الخطب ووقعت الحادثة جمع لها أكابر الصحابة يستشيرهم فيها، وذكر الطبراني في تاريخه إن ابن سيرين رحمه الله تعالى قال: لم يكن أحد بعدالنبي أهيب لما يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب لما لا يعلم من عمر. وقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كما روى الدارمي وابن عبد البر: إن الذي يفتي الناس في كل ما يسألونه لمجنون. وقال عبدالرحمن بن أبي ليلى: أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول الله فما كان منهم محدث إلا ود أن أخاه كفاه الحديث ولا مفت إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا. 00 قال الخطيب البغدادي رحمه الله: من حرص على الفتوى وسابق إليها وثابر عليها إلا قل توفيقه واضطرب في أمره. وعن مالك قال: أخبرني رجل أنه دخل على ربيعة فوجده يبكي فقال ما يبكيك، أمصيبة دخلت عليك، وقد ارتاع لبكائه فقال: لا ولكن استفتي من لا علم له، وظهر في الإسلام أمر عظيم. قال ربيعة: ولبعض من يفتي أحق بالسجن من السراَّق. وقال بعض العلماء : فكيف لو رأى ربيعة زماننا؟ ثم يأتي الآن من يتخبط في أحكام الشريعة ويحاول أن يضل الناس ويتكلم في شواذ الآراء ومفردات أهل العلم المرجوحة وأقوالهم المهجورة ويسحق بآرائه أقوال أهل العلم ونسي أن الوقيعة في أهل العلم ولاسيما أكابرهم كبيرة من كبائر الذنوب، ألا يخافون الله رب العالمين. إلى الله المشتكى ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم، ونسي أو تناسى أن بعض الصحابة تركوا بعض آرائهم الفقهية لتوحيد الصف، وجمع الكلمة فإن مثل هذه الفتاوى التي خلَّفت اضطراباً وشكاً في صدور بعض المسلمين سيسألون عنها يوم القيامة عندما يعرضون على ربهم، فهذا تطفل على مؤسسات الشريعة وهيئاتها، واستنقاصهم لحملة العلم وأهل الدليل ولمن ثنى ركبتيه سنين عديدة وأزمنة مديدة مصاحباً العلماء عاكفاً على كتب العلم، ممن فهموا أحكام الشريعة ومقاصدها السامية ، كذلك فيه تعد على ولي أمر المسلمين، حينما وضع علماء عالمين عارفين يقصدهم الإنسان إذا وقع له شك أو ريب، يبصرونهم في دين الله بالدليل الواضح من معين الكتاب والسنة. فنشكر لخادم الحرمين الشريفين هذه الوقفة المباركة لقطع دابر الفتنة بكل تؤدة وطمأنينة، وأطال الله في عمره وجعله حامياً للدين وسنة سيد المرسلين، وإنا لندعو كل إنسان يتجرأ بالقول على الله بأن يتقي الله وأن يراجع حساباته ويستغفر لذنبه وأن يجتهد لعمل الصالحات وفعل الطاعات، وأن لا يتدخل في ما ليس له فيه طاقة، وأن يحمد ربه على الصحة والعافية ويشتغل في عيوبه وأن يسأل ربه العافية وأن يتوب إلى ربه ويتذكر قوله تعالى: ((وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُون)) (135) سورة آل عمران. أسأل الله أن يحمينا وإياكم من مضلات الفتن ومن نزعات الشيطان، إنه جواد كريم برُّ رحيم.