""بعد طول تأمل .. قررتُ سحب ترشيح سيلين من قائمة الأسماء المحتفى بها لهذا العام""، بهذه الكلمات حسم وزير الثقافة الفرنسي ضغطا شديدا - ولن أقول جدلا - واجهه عندما أُدرج اسم الأديب الفرنسي فيردناند سيلين الذي اتفق الفرنسيون، وهم قلَّما يتفقون، على عبقريته الأدبية باعتباره أحدث بروايته ""سفر إلى طرف الليل"" ثورة في الأدب الفرنسي في القرن العشرين. قد لا يهمنا لماذا استجاب وزير الثقافة والهيئة العليا لاختيار المكرمين للضغوط، لكن ما يهمنا هو استعراض وجهة نظر عن الغرب وعن فرنسا على وجه الخصوص تتجاوز النظرة ""السياحية"" التي طالما تبناها وسوقها بعض كتابنا المؤثرين، الذين يشبهون إلى حد كبير مجموعة من الكتاب والصحافيين الفرنسيين الذين يزور الواحد منهم المملكة ويقيم أسبوعا أو أكثر ثم يعود لترويج أفكار عن بلدنا كتبها وأعدها للنشر في الصحف الفرنسية قبل أن يشد الرحال في اتجاهنا، والمؤلم عندما ينصب بعضهم نفسه متخصصا في شؤون المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي. الإجراء الرقابي الذي اتخذه وزير الثقافة سبقته إجراءات وقرارات كثيرة جداً من هذا النوع على مستوى جميع رؤساء فرنسا، مرورا بشارل ديجول وبومبيدو وجيسكار ديستان وفرانسوا ميتران. وفرنسا تتذكر إلى يومنا هذا طوق الرقابة الذي فرضه الرئيس ميتران على الإعلام الفرنسي بشأن حياته الخاصة وعشيقته وابنته مزارين، وما تعرض له الصحافي الفرنسي جان اديرن عندما تملكته الجرأة وحاول مجرد إثارة الموضوع أو التساؤل حوله، إضافة إلى قانون غيسو الذي يعتبره كثير من المفكرين الفرنسيين وبعض رجال السياسة وصمة عار على فرنسا وقانونها. إن من يتجاوز النظرة ""السياحية"" وكره الذات ممن ينتمون إلى عالمنا العربي والإسلامي ويتعرف عن قرب على المجتمعات الغربيةوفرنسا على وجه الخصوص ويقف على آلامه وخباياه وسلطاته الحقيقية والشكلية لا يملك إلا أن يحتار ويعي حقيقة نسبية الأشياء .. وتتملكه الدهشة التي قد تصل إلى درجة الشفقة على الأنتيليجنسيا وحالة القهر الذي تعيشه ودورها الذي يكاد يقتصر على الملاحظة دون ملامسة القضايا المهمة .. وتكتفي فقط بصب جام غضبها على الدين والسلطة الشكلية. كما يعي أيضاً أن الغرب نجح بامتياز منذ الثورة الفرنسية في تضخيم الأحداث وما يتبعها من قيم حاول ويحاول أن يصدرها بآلامها إلى الآخرين. الرقابة موجودة ومتجذرة في عالمنا، وهي أسوأ بكثير، لكن من يخالط الغرب ويعيش لغته وثقافته يكتشف أن الرقابة بمعناها السلبي موجودة أيضاً.. الفرق أننا نسمي الأشياء بأسمائها أما في الغرب فتتم ممارستها من خلال جمعيات ومنظمات تتجاوز بنفوذها وإمكاناتها وزارات الإعلام في العالم العربي. وفي ظل ما نراه ويعيشه الغرب فيما يتعلق بالرقابة ودعم الحقوق والحريات فإننا نستطيع أن نقول إن الغرب لا يملك الحق ولا الشرعية في أن يعطي دروسا للغير في هذه القيم، وأن علينا أن نبادر بالتفكير في تجاوز النموذج الغربي إلى العودة إلى هويتنا وقيمنا وأن نرفع من خلالها سقف الحريات في الفنون والأدب والفكر، وأن نقدم نموذجاً عملياً قائما على عالمية القيم وخصوصية المعايير تجاه هذه القيم التي قد تختلف من ثقافة إلى أخرى من دون أن تؤثر في وجود هذه القيم ورسالتها. وبما أن الغرب على حد تعبير أرتيجا جاسي: ""لا يعرف ما يحدث، وهذا بالذات هو ما يحدث"".. وعلى الرغم من المبالغة في السؤال، إلا أنه يبدو أنه آن الأوان لأن ننظر للغرب عن قرب ومن الداخل ونتخلى عن التسطيح ونتجاوز المكتوب إلى الواقع.