بوليفارد لكل منطقة سعودية    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ممرضة هندية تقاضي مستشفى تعمل به تسبّب في وفاة جنينها بالقصيم
صحة المنطقة ل "سبق": شكّلنا لجنة للتحقيق ومنعنا سفر المعنيين
نشر في سبق يوم 07 - 03 - 2012

شكت ممرضة هندية لسفارتها في الرياض، مستشفى تعمل به بعد أن تسبّب الطاقم الطبي في قتل جنينها بمماطلتهم في إجراء عملية توليد لها عندما بقيت تصارع الموت أكثر من 7 ساعات، ما دفع السفارة إلى مخاطبة وزارة الخارجية للنظر في شكوى الممرضة، حيث تم تحويل الملف إلى وزارة الصحة، ومن ثم للشؤون الصحية بالقصيم، وأوقف على أثرها اختصاصية نساء وولادة، والمدير الطبي وكلاهما من الجنسية المصرية، إضافة إلى متهمة باكستانية ثالثة تعمل استشارية نساء وولادة سافرت أخيراً بعد أن ثبت ضلوعهم في التهمة.
وأوضح الوكيل الشرعي للممرضة يوسف السلمي ل "سبق" " أنه بتاريخ 5 /12/ 1432 حضرت موكلتي "شينا مايكل"، تعمل ممرضة بمستشفى البدائع العام إلى قسم الطوارئ بالمستشفى نفسه وأخذت ورقة الكشف وتوجهت إلى غرفة التوليد الساعة العاشرة والنصف مساءً وأجرت الفحوص اللازمة من أشعة وقياس الضغط ونبض الجنين وكان نبض قلب الطفل من 150 إلى 160، وهذا يدل على أن نتيجة الفحص غير جيدة".
وقال: "اتصل طاقم التمريض باختصاصية نساء وتوليد، لكنها لم تحضر إلا بعد أكثر من ساعة ونصف الساعة وطلبت عمل أشعة قائلة إن الجهاز لا يعمل بالشكل الصحيح، لأن النتيجة جاءت غير طبيعية وكتبت لها خروجاً في نحو الساعة الواحدة والنصف صباحاً وأعطتها موعداً في الصباح لدى الباكستانية استشارية نساء وتوليد".
وأشار إلى أن الطبيبة المصرية أجرت 3 صور أشعة كانت نتيجة إحداها سيئة للغاية، حيث طلب طاقم التمريض من الدكتورة التوقيع على الإجراءات التي قامت بها إلا أنها رفضت وأخذت الأوراق معها وغادرت المستشفى إلا أن طاقم التمريض طلب منها عدم إخراج الأوراق معها لأنها "سرية" وتخص المريضة ويمنع إخراجها من المستشفى.. فبرّرت تصرفها بضرورة عرضها على الطبيبة الباكستانية في منزلها، في الوقت الذي لم تتراجع فيه عن قرارها بإخراج المريضة من المستشفى.
وقال الوكيل: "قام زوج موكلتي بالاتصال على الاستشارية الباكستانية بجوّاله الخاص وأجابت بعد اتصالات، فقالت إنها ستتصل بطاقم التمريض وتعطيهم التوجيهات عبر الهاتف الثابت".
وبعد ساعة من الاتصال على الاستشارية، أخذ طاقم التمريض أشعة للمريضة، عندها اتصلوا بالاستشارية التي أمرت بإبقائها بالمستشفى إلى حين موعد حضورها في الصباح، وأضاف "كل هذه التوجيهات عن طريق الهاتف وظلت موكلتي تصارع ألم الحمل والولادة حتى الساعة السادسة والنصف صباحاً، حيث وصلت الاستشارية وكشفت عليها وأمرت بتحويلها فوراً إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة لأن حالتها الصحية كانت سيئة جداً".
وفوراً، نقلت المريضة في سيارة الإسعاف، إذ رافقها كل من الاختصاصية المصرية وممرضة. وعندما وصلت إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة "وضعت موكلتي مولوداً ميتاً، وأفادت الفحوصات بأنه متوفى قبل وصولها بساعات"، بحسب الوكيل.
ونوّه: بعد خروجها من مستشفى الملك سعود بعنيزة توجهت موكلتي إلى اختصاصي نساء وتوليد وسألته عن الأوراق الخاصة بها لتقدم بها شكوى وأجابها أن هذه الأوراق والتقارير موجودة لدى المدير الطبي (تحتفظ "سبق" باسمه), إلا أن المدير الطبي نفسه أفادها بأنه لا يعرف أين التقارير.
وتساءل: هل من المعقول ألا يعلم المدير الطبي عن مثل هكذا الحالات، أم أنه يريد التكتم مع العلم أن الملف سُحب من تاريخ التحويل عن طريق المدير الطبي حسبما أفاد به طاقم التمريض بقسم الولادة.
وأكد: "حتى اللحظة لم تجد موكلتي ملفها الطبي المختفي، وطاقم التمريض كتب تقريراً بما حصل من تقصير من طبيبتي النساء والولادة الباكستانية والمصرية وقدمه إلى قسم المتابعة بالمستشفى ولم تقم إدارة المستشفى بعمل أي إجراء بالتقرير المقدم للمتابعة حتى الآن".
كما تساءل الموكل: ما دور إدارة المستشفى والمدير الطبي في قضية موكلتي وما الإجراءات التي اتخذوها.
وختم حديثه: "موكلتي تناشد بأخذ حقها وحق ابنها المتوفى ومحاسبة كل شخص مقصّر ومتساهل بحياة البشر".
يأتي ذلك في الوقت الذي، قال فيه مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي والناطق الإعلامي لصحة القصيم أنه تم تشكيل لجنة متخصصة للتحقيق من الشكوى، حيث تم إحضار الملف الأساسي للمريضة ومنع سفر المعنيين.
كما أشار إلى أن وكيلها الشرعي يراجع ويتابع الموضوع مع إدارة المتابعة بصحة القصيم وكانت آخر مراجعة له يوم الأحد الماضي، وأبلغ بالإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات حيث ستصدر القرارات اللازمة بعد انتهاء اللجنة المشكلة من دراسة الحيثيات والتحقيق مع المعنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.