البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة عروض 8 شركات عالمية لتصميم مشروع مطار القصيم الجديد
تشييد صالات سفر تستوعب مليون و400 ألف مسافر في العام
نشر في سبق يوم 21 - 10 - 2011

أعلن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل بن حمد الصقير بدء دراسة العروض المقدَّمة من (8) شركات عالمية؛ للفوز بمشروع إعداد التصاميم الأولية لإنشاء مطار القصيم المستقبلي، متوقعاً أن يتم إعلان اسم الشركة الفائزة خلال شهرين.
وقال إن مشروع المطار الجديد يستهدف بناء وتشييد صالات سفر تستوعب مليون و400 ألف مسافر في العام، وسوف يؤخذ في الاعتبار عند تصاميم صالات السفر عراقة المنطقة وخصائصها.
وأضاف أن الصالات الجديدة ستخدم الرحلات الدولية إلى جانب الرحلات الداخلية، وسيُجهَّز مطار القصيم المستقبلي بمواقف للطائرات العملاقة مع جسور متحركة عدة؛ لتسهيل وتسريع حركة الركاب داخل المطار، إلى جانب مناطق تجارية جاذبة توفر التسوق الذي يتماشي مع احتياجات المسافر.
وأوضح أن صالة الركاب الرئيسية ستُشيَّد على مساحة تصل إلى 23.000 متر مربع، وستضم عناصر ومرافق عدة، منها صالة قدوم وصالة مغادرة وقاعات عامة للاستقبال إلى جانب صالات خاصة للنساء وأخرى لركاب الدرجة الأولى في الرحلات المغادرة، فضلاً عن المطاعم والمتاجر الصغيرة والمعارض ونقاط بيع الهدايا ومكاتب تأجير المركبات والسيارات وفندق.
كما يشمل المشروع برجاً للمراقبة الجوية يحتوي على تقنيات حديثة ومبنى بارتفاع يسمح بكشف كامل ساحة الطائرات.
وسيرتبط المطار الجديد بشبكة من الطرق الداخلية والرئيسية؛ ما يسهل الوصول إلى المطار وحركة سير المركبات داخل المطار. كما سيتم إنشاء مسجد يتسع لأكثر من 400 مُصَلٍّ.
جاءت تصريحات الصقير أمس الخميس أثناء تفقده مطار القصيم الحالي حيث اطلع على سير الأعمال في مشروع التطوير والتحسين الذي يشهده المطار في الوقت الراهن، ويستهدف رفع طاقته الاستيعابية لتلبية الطلب المتزايد على السفر في المنطقة.
وقال الصقير إن مشروع تطوير وتحسين مطار القصيم تم اعتماده بوصفه حلاً مؤقتاً إلى حين الانتهاء من إنشاء مشروع مطار القصيم الجديد؛ وذلك بسبب ازدياد الحركة على المطار بعد بدء التشغيل الدولي.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني، ممثلة في قطاع المطارات الداخلية، قد شرعت قبل ثلاثة أشهر في تنفيذ مشروع التطوير والتحسين، وبلغت نسبة الإنجاز حتى تاريخه 20%. ومن المتوقع إنجاز المشروع بالكامل في الربع الأخير من العام القادم 1433ه.
ويلبي مشروع التطوير حاجة ماسة؛ نظراً إلى أن المطار شهد زيادة مطردة في عدد الرحلات عقب بدء التشغيل الدولي، وصلت خلال فترات الذروة إلى 35 رحلة أسبوعياً؛ ما استدعى تنفيذ المشروع الهادف لزيادة السعة الاستيعابية للمطار.
وينطوي المشروع الجديد على توسعة صالة المغادرة الداخلية وزيادة مساحتها للمساهمة في رفع طاقتها الاستيعابية وتطوير صالة القدوم الداخلي، وتجهيز صالة مخصصة للمغادرة الدولية وصالة أخرى للقدوم الدولي. وستساهم أعمال التطوير في رفع الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 600 ألف مسافر سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.