أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر وزاري للوقوف أمام المخاطر البيئية المحيطة بالدول الإسلامية
يعقد في العاصمة المغربية الرباط.. الخميس المقبل
نشر في سبق يوم 01 - 10 - 2015

يعقد الوزراء المكلفون بالبيئة في الدول الإسلامية مؤتمرهم السادس، يومي 8 و9 من شهر أكتوبر الحالي، في المقر الدائم للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) في العاصمة المغربية الرباط، لمناقشة برامج عمل حول التنمية المستدامة، تساهم في مواجهة مخاطر بيئية في دول أعضاء تعرضت لكوارث وأزمات خلال الأعوام السابقة.

وقال الدكتور عبدالعزيز التويجري المدير العام للإيسيسكو، في لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) اليوم الخميس، إن المؤتمر سيناقش "التقدم المحرز في إنشاء الأكاديمية الإسلامية للبيئة وللتنمية المستدامة في المغرب" ومشاريع "الإطار العام لبرنامج العمل الإسلامي بشأن التنمية المستدامة، والإعلان الإسلامي بشأن حماية البيئة والتنمية المستدامة، وجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي".

وأضاف التويجري أن المؤتمر، الذي ينضوي تحت شعار (التغيرات المناخية: تحديات المستقبل من أجل تنمية مستدامة) "يرعاه العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي سيوجّه رسالة ملكية إلى أعضاء المؤتمر ستقرأ في الجلسة الافتتاحية التي سترأسها الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة".

والمؤتمر الذي تعقده منظمة الإيسيسكو بالتعاون مع رئاسة الأرصاد وحماية البيئة السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي، يناقش أيضا الوثيقة المخصصة ل"حوكمة البيئة من اجل استدامتها في العالم الإسلامي" الرامية إلى ضمان تنفيذ السياسات الوطنية، والمتضمنة معايير تلائم السياق الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للدول الإسلامية.

كما أن المؤتمر سيناقش "تقريرًا عن التقدم الذي أحرزته الإيسيسكو في مجال التنمية المستدامة منذ الدورة الخامسة للمؤتمر، وتقريرًا عن الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة". وفقا للتويجري.

والعالم الإسلامي لا يزال مسرحا للأزمات والكوارث الطبيعية المؤثرة على البيئة، إذ تعرضت 27 دولة إسلامية خلال العام المنصرم إلى 45 أزمة وكارثة خلفت أكثر من 100 ألف قتيل و 17 مليون لاجئ ونازح.

ويرى مدير الإيسيسكو أن تطبيق استراتيجيتي "إدارة مخاطر التغيرات المناخية في العالم الإسلامي، والحدّ من الكوارث الطبيعية وإدارتها في العالم الإسلامي" المقرتان في دورات سابقة للمؤتمر "توفران إمكانات كثيرة للدول الأعضاء لمعالجة الكوارث".

وأضاف "المؤتمر يوصي الدول الأعضاء في كل دورة من دوراته، بالعمل على تطبيق الاستراتيجيات التي يعتمدها، وذلك في إطار التعاون والتكامل والتنسيق.. لا يملك المؤتمر، ولا الإيسيسكو، سوى التوصية بتطبيق الاستراتيجيات والخطط المعتمدة".

ولعل من أهم التحديات البيئية أيضا التي تواجه العالم الإسلامي أزمة المياه، إذن أن 374 مليون شخص يعيشون في دول منظمة التعاون الإسلامي "يفتقرون لمياه شرب محسنة ونظيفة".

ويرى التويجري أن "التطبيق الممنهج لاستراتيجية تدبير الموارد المائية في العالم الإسلامي التي اعتمدها المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في دورته الثانية سنة 2006، هو السبيل إلى معالجة المشاكل الكثيرة المترتبة على ندرة المياه في العديد من دول منظمة التعاون الإسلامي، والناتجة عن التصحر الذي يكتسح مناطق خصبة باتت مهددة بالبوار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.