قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الكتابة على الجدران".. فن أم كارثة اجتماعية؟
عبارات خادشة للحياء ودعوات صريحة لممارسة الرذيلة
نشر في سبق يوم 19 - 04 - 2015

تُعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر العالمية القديمة التي كان يلجأ إليها الناس لتخليد ذكرى معينة أو معركة حربية أو موقف معين. وعرفت الجزيرة العربية كثيراً من النقوش الأثرية التي ما زالت حية حتى الوقت الحالي. ومع تقدم الزمن أصبحت تلك الكتابات ظاهرة ممقوتة؛ لكونها انحرفت عن هدفها السامي، حتى صار أغلب ما يكتب على الجداريات كلاماً مخالفاً للذوق العام، ويلجأ إليها الشباب، وأحياناً الفتيات، للتعبير عن انفعالاتهم العاطفية والسلوكية، بأسلوب خادش للحياء، وخصوصاً ما يكتب في دورات المياه بالمدارس والحدائق العامة وجدران الطرق..

ولا تكاد تدخل مدينة أو مكاناً يرتاده عموم الناس إلا وتجد تلك العبارات تتحدث عن الإعجاب والشذوذ وتسجيل الذكريات السيئة..

"سبق" تجولت في عدد من دورات المياه في المساجد والاستراحات والمراكز العامة والخاصة، ولاحظت تفشي هذه الظاهرة، حتى أصبحت سجالاً بين عدد من الأطراف ودعوات صريحة لممارسة الرذيلة عن طريق وضع أرقام الهواتف النقالة، أو رقم الببي للتواصل بدون أي حياء أو رادع.
كما شهد عدد من دورات المياه دعوات للنعرات القبلية المقيتة، وكتابة أرقام من ثلاثة أعداد، تشير إلى قبيلة معينة.

وفي المقابل، وجَّه آخرون النصح لأصحاب تلك العبارات بقسوة، واتهموهم بأنهم ليسوا رجالاً؛ ليكيل الطرف الآخر السباب والشتام لهم مطالبين بالاتصال عليهم إن كانوا يستطيعون، بعد أن وضعوا أرقام هواتفهم.

وأرجع عضو برنامج الأمان الأسري الوطني عبدالرحمن القرّاش حدوث هذه الظاهرة إلى أسباب عدة، أهمها ضعف الوازع الديني والتربوي في نفوس النشء، واعتبار ذلك من الحرية الشخصية. وأضاف القرّاش بأن هذه الظاهرة تُتخذ كتصفية حسابات بين أصحابها، أو لنشر فكر ضال له أهداف مسيئة للدولة، وحب الشهرة والظهور والتنمر، واصطياد أصحاب العقول الضعيفة من خلال نشر أرقام الهواتف. وأشار إلى أنها تعد دعوة للجنس بشكل صريح، من خلال الرسومات والشعارات، وتقليد الأفكار الدخيلة المسيئة للدين والقيم.. مبيناً أنها قد تُستخدم للإساءة للمدرسة أو المعلمين والمعلمات، أو كتفريغ العواطف المكبوتة في نفوس كاتبيها. وقال: "يتضح لنا من الأسباب السابقة أننا أمام توجُّه خطير؛ يُنذر بكارثة اجتماعية إن لم يتم علاجه؛ لذلك يجب أن تتضافر الجهود بين ثلاث مؤسسات، هي: الاجتماعية والقانونية والتربوية، لمحاربة هذا التوجُّه الممقوت من خلال الأسرة والمجتمع؛ إذ يجب على الأبوين والمجتمع توجيه أبنائهم بأن هذه الظاهرة تعكس صورة سلبية عن الدين قبل الشخص نفسه، وأن ما يقوموا به من سلوكيات يتعدى أثره للإساءة للأسرة والمجتمع كله، فضلاً عن أن من يقوم بتلك الأفعال أشخاص ليسوا بأسوياء؛ فيجب الحذر منهم، والتبليغ عنهم لجهات الاختصاص لمعاقبتهم".

وحول دور التربية بيّن أنه يجب نشر فكر المحافظة على الملكيات العامة في المدارس والجامعات، وإقامة ندوات ونشرات توعوية للتنبيه عن هذا الخطر الداهم، إضافة لإقامة مسابقات تربوية للرسم والكتابة الحرة على الجداريات في الأماكن العامة المفتوحة لتفريغ طاقات الشباب والفتيات بشكل مقنن، يعكس السلوك الحضاري للمجتمع.

وحول الإجراءات القانونية قال: "يجب أن يكون هناك قوانين وعقوبات واضحة وصارمة، يتم نشرها من خلال وسائل الإعلام والمدارس والجامعات؛ وذلك لتنبيه الغافلين ومحاسبة الداعين أو القائمين أو المحرضين على هذا السلوك المشين". وطالب بأن يكون هناك مكافآت للمبلغين عمن يقوم بهذه الأفعال، واعتبارهم جزءاً من الأمن الوطني.

ومن ناحية نفسية قال الأخصائي النفسي بدر السناني: "هي ظاهرة سلوكية سيئة، ولها عوامل عديدة ومسببات مكبوتة بداخل فاعلها، يخفيها الشخص عن المحيط الذي يوجد فيه، ويريد أن يعبّر عنها بطريقة الكتابة على الجدران والحمام؛ فهما المكان الوحيد الذي يتمتع فيه الشخص بخصوصية لا يجدها في أي مكان آخر، والشخص لا يخاف أن يُفتضح أمره، إلا أنه يباشر الكتابة والرسم لقناعته أن الناس بالرغم من دخولهم إلى هذه الأماكن لن يتعرفوا عليه".. معتبراً إياها سلوكيات شاذة. وبين أنه لعلاج هذه الظاهرة يجب تدخل الأخصائي النفسي لتعديل السلوك باستخدام خطة علاجية، وتبديلها بسلوك حسن.

وقال علي إبراهيم: "المجتمع فيه خير، وهذه نسبة قليلة جداً، ولا تمثل مجتمعنا، إنما تمثل صاحبها وشخصيته. وقد يرجع ذلك إلى مستواه التعليمي والأخلاقي". وقال ماجد السعيدي: "ظاهرة انتشرت في المدارس وبعض المساجد، وأتوقع أن سببها غياب الدور المؤثر للأسرة في النصح والإرشاد ومتابعة الأبناء.. وللمعلمين أثر كبير في علاج هذه المشكلة بتخصيص بعض الوقت من حصصهم لتثقيف الأبناء لعلاج مثل هذه الظواهر السيئة". وقال فيصل الزهراني: "إن ظاهرة الكتابة على الجدران ودورات المياه والمساجد انتشرت بشكل كبير جداً، ومرد ذلك إلى ضعف الوازع الديني، وعدم احتواء الشباب وتوعيتهم بالشكل المطلوب والمكثف، سواء من قِبل الأسرة أو المدرسة أو المجتمع". وبيّن عبدالرحمن العمري أن غياب مراكز الأحياء ونوادي الأحياء وبعض المدارس عن القيام بدورها في تفريغ واحتواء طاقات الشباب وما يملكون من مواهب وقدرات وطاقات إيجابية أدى إلى أن يعبّر الشباب عن ذلك بصور سلبية، تظهر غالباً على جدران الأماكن العامة وفي دورات المياه. وتابع: "إلا أن هناك فئة وهم قلة - ولله الحمد - يعانون الشذوذ الفكري والعاطفي، ويجدون مبرراً لهم للكتابة بعبارات خادشة للدين وللحياء للتعبير عن شذوذهم. ويجب على الجهات المسؤولة الأخذ على أيديهم، ومنعهم حفاظاً على سلامة ورقي المجتمع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.