بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    محافظ الأحساء يستقبل الرئيس التنفيذي المعين لشركة مطارات القابضة    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مشاريع تنموية تنفذها بلدية شري لتعزيز العمل البلدي لعام 2024م    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «الزكاة»: تنفيذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيش في 30 يوماً    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    بقعة صحافة من تلك الأيام    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة: 28% نسبة إدمان الألعاب الإلكترونية عند الأطفال بالسعودية
اعتبرها 70 % من المبحوثين جملة من الغزو الثقافي
نشر في سبق يوم 19 - 07 - 2014

كشفت دراسة حديثة حول تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية أن نسبة انشغال تفكير الفرد بالألعاب الإلكترونية تشكل 40 %.
واعتبرت الدراسة التي جاءت تحت عنوان " ظاهرة إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية - دراسة ثقافية ميدانية، والتي أجراها "طالب الماجستير" بدر بن حامد الحربي" من جامعة الإمام كلية الشريعة: أن الألعاب الإلكترونية عادة سلوكية يمكن أن تصل لمرحلة الإدمان، معتمدة في تحاليلها بتطبيق مقياس "يونغ" على العينة حيث اتضح أن نسبة الإدمان المؤكدة للأطفال في العينة هي 28 %.

وقامت الدراسة على استبيان إلكتروني استهدف أولياء الأمور تم توزيعه في 11مارس 2014م، وشملت العينة النهائية 187 مشاركاً، بحيث كان مجموع المشاركين 214 وتم استبعاد 27 مشاركة لكونهم ليس لديهم أطفال.
وبينت الدراسة أن أبرز أعراض الإدمان لدى الأطفال هو: الاكتئاب أو العصبية، ويأتي بعدها انشغال التفكير بالألعاب الإلكترونية، كما أنه من اللافت أن نفس النسبة 28% من الأطفال يقضون بين 4-5 ساعات يومياً مع الألعاب الإلكترونية، وهي نسبة كبيرة جداً تشكل معظم وقتهم خارج المدرسة.
وأوضحت نتائج الدراسة أن 40 % انشغال تفكير الفرد بالألعاب الإلكترونية بشكل كبير، و 28 % يمثلون عدم قدرة الفرد على التحكم في الوقت الذي يقضيه في استخدام بالألعاب الإلكترونية، و30.5 % ترك الفرد لبعض المهام أو العلاقات الهامة بسبب انشغاله بالألعاب الإلكترونية.

فيما شعر 59% بأعراض انسحابية مثل الاكتئاب أو العصبية عند محاولة التوقف عن استخدام بالألعاب الإلكترونية، وجاءت نسبة 39 % تمثل قيام الفرد بمحاولات للسيطرة على استخدامه بالألعاب الإلكترونية ولم ينجح.
وأشارت الدراسة إلى أن 54% مما يعرض يشكل مشاهد للعنف والقتل والعراك؛ منها 23% ألعاب مخصصة أصلاً لهذا النوع من اللعب، بينما تعرض 31% من الألعاب هذا النوع من الممارسات بصورة عرضية، وأن 10% تدمير للرموز الإسلامية كالمساجد وغيرها، و19% ممكن أن تُطلعه على مناظر العري والجنس، و15% لرموز دينية غير إسلامية كالكنائس وغيرها؛ وكل ما سبق يعرض بقالب من الثقافة الغربية.

وأفادت كذلك أن نسبة 43% من العينة يتفاعل أطفالهم مع آخرين لا يعرفونهم، وتزداد الأمور تعقيداً؛ عندما يكونُ هؤلاء غير معروفين تماماً ل 18% من الآباء وأبنائهم، مما يعني أن الثقافة المحتملة في هذه الحالة غير معروفة تماماً، في حين أن الذين يعرفهم الأبناء ولا يعرفهم الآباء يشكلون 15% وهي مشابهة لخطورة الحالة السابقة.

وكشفت أن اللغة تشكل ركيزة مهمة وقالباً ناقلاً للثقافة، واستناداً عليها نستطيع معرفة الاتجاه العام للثقافة؛ وعليه فإن 58% تستخدم اللغة في تماسها مع أطراف أخرى من خلال الألعاب الجماعية، حيث تبرز اللغة العربية في المقام الأول ب 48% واللغة العربية والإنجليزية معاً، لدى شريحة ثانية، ب 9%، فاللغة الإنجليزية وحدها في 1% من العينة.

وقالت الدراسة إن 70 % من الألعاب الإلكترونية هي جملة من الغزو الثقافي، بينما اعتبرت 14% أنها ليست من الغزو الثقافي، بينما لم تحدد شريحة أخرى مكونة 16 % موقفها من الألعاب الإلكترونية بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.