الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيف الله العتيبي: 21 مجلساً انتخابياً جاهزاً في المنطقة الشرقية
المشاركة متاحة للمعاقين والسجناء
نشر في سبق يوم 15 - 04 - 2011

أكد أمين المنطقة الشرقية رئيس اللجنة الإشرافية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، جاهزية أمانة المنطقة الشرقية للانتخابات البلدية التي ستنطلق السبت 19/ 5/ 1432ه، حيث اتخذت البلديات الاحتياطات الكافية لاستقبال المواطنين، وجهزت المراكز بالإمكانيات المادية والبشرية وتجهيز الاستمارات الخاصة بقيد الأسماء.
وأشار أمين الشرقية إلى أن عدد المجالس البلدية التي سيتم الانتخاب عليها 21 مجلساً انتخابياً بالمنطقة الشرقية, فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية التي سيتوجه لها الناخبون لتسجيل أسمائهم في القيود وكذلك الاقتراع 98 مركزاً انتخابياً.
وبالنسبة للدوائر الانتخابية يبلغ عدد الدوائر الانتخابية في المنطقة الشرقية 31 دائرة انتخابية, ففي حاضرة الدمام (الدمام، والخبر، والظهران) هناك 7 دوائر منها 4 للدمام ودائرتان للخبر, ودائرة واحدة في الظهران.
وفي محافظة القطيف هناك 5 دوائر انتخابية, أما الجبيل، وراس تنورة، والخفجي، والنعيرية، وبقيق وباقي المناطق فلكل منها دائرة انتخابية واحدة.
وعن الطاقة الاستيعابية للمراكز الانتخابية، أوضح المهندس ضيف الله العتيبي أن الطاقة القصوى لكل مركز انتخابي تبلغ 3000 ناخب, ويؤخذ في الاعتبار عدد المسجلين في المراكز خلال الانتخابات السابقة والطاقة الاستيعابية المتبقية لكل مركز, وعند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمركز 3000 ناخب يتم توجيه الناخبين إلى أقرب مركز انتخاب لم تكتمل طاقته الاستيعابية بنفس الدائرة, أو يتم فتح مركز جديد إذا كانت المراكز الأخرى قد اكتملت طاقتها الاستيعابية, مشيراً إلى أن عدد الناخبين المسجلين خلال الانتخابات السابقة تجاوز أكثر من 200 ألف ناخب.
ونوه إلى أنه لا داعي للناخبين الذين شاركوا في الانتخابات السابقة أن يعيدوا تسجيل أنفسهم بالمراكز الانتخابية حالياً ما لم يكن هناك تغيير في البيانات أو انتقال الناخب من دائرة إلى أخرى, بينما يكون حضوره ضرورياً يوم الاقتراع لاختيار من يمثله في المجلس البلدي.
وحول العدد النهائي لصناديق الاقتراع التي سيتم وضعها في المراكز الانتخابية، أشار أمين الشرقية إلى أنه سيتم تحديد العدد النهائي لصناديق الاقتراع بعد مرحلة تسجيل المرشحين للتعرف على العدد الإجمالي ويتم خلالها تحديد عدد صناديق الاقتراع في كل مركز.
ولفت العتيبي إلى أن نظام الانتخابات في دورته الثانية منح 27 يوماً لتسجيل الناخبين، و 6 أيام لتسجيل المرشحين، و 3 أيام للاعتراض على قيد الناخبين، و 5 أيام للبت في الاعتراض على جداول الناخبين، و 6 أيام لانسحاب المرشحين، و 3 أيام لتقديم الاعتراضات على قوائم المرشحين و 5 أيام للبت في الاعتراض على قوائم المرشحين، بينما خصص للحملات الانتخابية 11 يوماً، تبدأ من 11 سبتمبر وتنتهي في 21 من الشهر ذاته, بينما يكون الاقتراع في 22 سبتمبر، يليه يومان لإعلان النتائج، و 5 أيام للاعتراض على النتائج، و 5 أيام للبت في الاعتراضات. وفي التاسع من أكتوبر يتم تشكيل المجالس البلدية في دورتها الثانية.
وعن التعديلات والتغييرات التي طرأت على الانتخابات البلدية في دورتها الثانية، أوضح أن هناك عدد من التغييرات التي شهدتها الانتخابات الحالية أبرزها أن يكون لكل ناخب صوت واحد لمرشح واحد في دائرته.
وبيّن أمين الشرقية الشروط الواجب توافرها في الناخب، مشيراً إلى أنه لا بد ألا يقل عمر الناخب في يوم الاقتراع عن 21 سنة, وألا يكون من العسكريين ممن هم على رأس العمل, وأن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية, وإذا كان يقيم في أكثر من دائرة فعليه اختيار دائرة واحدة, ولا بد أن يحضر بطاقة الهوية الوطنية.
كما تطرق إلى الشروط الواجب توافرها في المرشح، وقال: لا بد أن يكون المرشح سعودي الجنسية بالدم أو المولد أو متجنساً ومضى على تجنيسه 10 سنوات على الأقل, وأن يكون قد تجاوز عمره 25 عاماً في يوم الاقتراع, واسمه مقيد في سجل الناخبين, وأن يقيم إقامة دائمة بنطاق البلدية طوال مدة عضويته في المجلس, وألا يكون محكوماً عليه بحكم شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد مضى على الحد أو السجن 5 سنوات, وألا يكون قد فُصل من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن مضى على الفصل 5 سنوات, وألا يكون محكوماً عليه بالإفلاس الاحتيالي, وأن يتمتع بالأهلية الشرعية.
وأكد ضيف الله العتيبي إمكانية مشاركة المعاقين بدنياً عبر تفويض من ينوب عنهم بدنياً إلى مركز الانتخاب ويقدم شهادة رسمية من جهة حكومية معتمدة تثبت إعاقة المفوض عنه إعاقة بدنية تمنعه من الحضور لمركز الانتخاب مرفق بها صورة الهوية الوطنية, ويتم تسليمه نموذجاً يتم تعبئته من قبل المعاق في مقر إقامته ويوقعه شخصياً, كما أكد أيضاً إمكانية مشاركة السجناء في الانتخابات، موضحاً أنه يحق للسجناء التسجيل في قيود الناخبين والتصويت، وذلك يتم من خلال تفويض شخص نيابة عنه, حيث يعد السجناء من ذوي الموانع الشرعية التي تتيح لهم اللائحة المشاركة.
وأكد أمين الشرقية أمكانية مشاركة الأعضاء الحاليين في المجالس البلدية بالانتخابات القادمة حيث لا توجد قيود تمنع أي عضو من ترشيح نفسه طالما أن الشروط متوفرة فيه ويسجل اسمه في قيود الناخبين.
ودعا أمين المنطقة الشرقية عموم المواطنين إلى المشاركة الفعالة في هذا الحدث الديمقراطي، مؤكداً حرص الدولة على مشاركة المواطنين في اختيار من يمثلهم في تلك المجالس للإسهام في رقي الخدمات والوصول إلى التطلعات المنشودة من قبل الدولة والمواطنين كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.