تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القحطاني": نخاطب رجال الأعمال لتأسيس أول شركة تمويل عقاري بالشرقية
"الراشد": يجب تعديل مسمى رسوم الأراضي البيضاء والتعامل بأساس شرعي
نشر في سبق يوم 14 - 04 - 2013

أكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية الدكتور عايض بن فرحان القحطاني، وجود تحرُّكات لتأسيس أول شركة للتمويل العقاري في "الشرقية"، وقال: "نحن ندرس جدياً تأسيس شركة تخدم المنطقة، وبدأنا فعلاً بمخاطبة بعض رجال الأعمال، ومتى ما وجدنا العدد الكافي لإطلاق الشركة سيعلَن عنها".

وأشار "القحطاني" خلال اللقاء الموسَّع للعقاريين الذي عقدته "غرفة الشرقية" أمس السبت، بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام، بحضور رئيس الغرفة عبد الرحمن بن راشد الراشد، وأمينها العام عبد الرحمن بن عبد الله الوابل، وحشد من العقاريين، إلى ضرورة تعديل مسمَّى فرض رسوم على الأراضي البيضاء، والتعامل معها على أساس شرعي بدفع قيمة الزكاة عنها وليست رسوماً.

وقال "القحطاني" إنه من الضروري إيجاد نظام واضح بدفع الزكاة عن الأراضي البيضاء، يُستشار فيه أهل الاختصاص، بحيث يعالج جميع السلبيات، ومن ثمَّ عرضها بطريقة مميزة، بحيث لا يتخللها ثغرات شرعية وقانونية مستقبلاً، وتطبق على الجميع دون استثناء.

وأضاف "القحطاني": "إن وجود مثل هذه الآلية سينعكس إيجاباً على السوق العقاري، ويساعد على خفض أسعار الأراضي والحدِّ من الارتفاع المستمر لها".

وأشار إلى أن بقاء الأراضي البيضاء على حالها سيؤدي إلى أضرار بيئية، بحيث تتحوَّل إلى أنقاض ومرتع للحشرات والقوارض، وأيضاً أضرار أمنية؛ لكون الكثير منها تحيطها أسوار، ومن الممكن أن يحدث عبث بداخلها، واقترح أن تقوم وزارة الإسكان بشراء أو مقايضة أصحاب هذه الأراضي إذا لم يكن لديهم الرغبة في استثمار أراضيهم بما يحقق مصلحة البلد.

وعن موضوع الرهن العقاري قال "القحطاني" إنه يعدُّ من أفضل الحلول، ولكن بعد مراعاة بعض بنوده، خصوصاً فيما يتعلق بتحديد 30% من الدفعة المقدَّمة التي يصعب على الكثير من المستهدفين تأمينها، كما أن تحديد الحدِّ الأدنى من الرواتب للمتقدمين لا تتوافق مع أغلب سكان المملكة.

وتوقَّع "القحطاني" أن يتجه سوق العقار الفترة المقبلة على المحافظة على وتيرة عقلانية في النمو، وليس في المبالغة في الأسعار.

وحول مشكلة محجوزات شركة أرامكو السعودية قال "القحطاني": "حتى نقضي على مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي في "الشرقية" عن طريق تحديد أرامكو حاجتها الحقيقية للأراضي والباقي يفك الحجز منه خاصة المملوكة من المواطنين والمستثمرين، حتى يتم تداوله في سوق العقار، مما يساعد على إيجاد أراضٍ بديلة".

وقال رئيس غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد: "إن الغرفة قدَّمت إلى الجهات المعنية بالدولة دراسة ميدانية تحليلية، نفَّذها مكتب متخصِّص حول تأثير محجوزات أرامكو من الأراضي في حاضرة الدمام".

مؤكداً ضرورة حلِّ هذا الملف في ظلِّ منع هذه المساحات المحجوزة، لمزيد من التمدُّد التنموي والعمراني، والتسبُّب في اختناقات تواجه توسُّع المناطق الحضرية.

وأوضح "الراشد" أن الغرفة ستدعو وزير العدل للقاء منتسبي القطاع العقاري؛ لبحث العديد من القضايا ومن أهمها قضية الإفراغ، مشيراً إلى مشكلة حاصلة بين "أرامكو" ووزارة العدل، حول بعض الصكوك رُفعت للمقام السامي للنظر فيها.

وأضاف "الراشد": إن اللجنة العقارية استهدفت حزمة من الأهداف سعت إليها، ونجحت في تفعيلها، وفي مقدمتها: العمل كشريك فاعل مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح، التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في الصناعة العقارية، وتنمية وتنظيم القطاع العقاري وخدماته، ونشر الثقافة والوعي العقاري، والسعي لإنشاء هيئة عليا للعقار بالمنطقة الشرقية، وهي كلها أهداف تعكس طموح القطاع العقاري إلى أداء دور فاعل في تطوير الاقتصاد الوطني، وتحسين قدراته التنافسية.

وأكد "الراشد" أن القطاع العقاري في المنطقة يتطلَّع لمناقشات واعية وجادة، تعكس المشكلات الحقيقية التي تتضمنها محاور هذا اللقاء، الأمر الذي يلقي على الحاضرين مسئوليات مهمة، في مقدمتها بحث وضع قطاع العقار، في موقعه اللائق والمناسب من مجمل الأداء العام لاقتصادنا الوطني، وعلى النحو الذي يعزز فرص نمو القطاع وتطوره ونجاحه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.