حرصاً على توثيق التاريخ وتسليط الضوء على ما يحتويه من كنز لايعرفه الكثيرون وبالوقت الذي يجب أن نهتم فيه بالحقل الحضاري والتاريخي يهيب عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين خالد معجب آل طوق ل «عكاظ» بأهمية النظر والبحث في النقوش والتشكيلات الصخرية والأخذ بها ككنز وطني لا يعوض وفي تاريخ هذه النقوش يقول «ارتبطت النقوش الصخرية في الجزيرة العربية بمسارات قوافل التجارة وبطبيعة وتضاريس محددة فهي توجد بشكل خاص بالقرب من مسارات القوافل وعرف عن الإنسان القديم من العصر الحجري بأنه كان يقوم بتسجيل مشاهداته اليومية ويرصدها برسومات بدائية لقطعان النعام ووسائل الصيد المتبعة برسوم تعددت أشكالها ما بين البدائي جدا إلى المحترف الذي أبدع في وصف ما يراه من حياة فطرية برسوم غاية في الدقة والبراعة»، ويضيف «في كثير من المواقع خصوصا في جنوب المملكة العربية السعودية فيما بين منطقة نجران وتثليث وبيشة نجد رسوما آدمية للجنسين قل أن نجد مثيلها في باقي مناطق الرسوم الصخرية لتمثيل المرأة وفي ممارسات شعائرية تتعلق بالعبادات أو نوع من أنواع الطقوس أو في أوضاع راقصة حسب التفسيرات التي قام بها علماء مختصون في النقوش الصخرية كما أن هناك نقوشا تمثل المعارك والحروب تمثل طريقة الكر والفر وأشهرها بدأ بظهور العرب على مسرح الأحداث العالمية، ويتبين ذلك من خلال لوحة تصويرية آشورية تجسد موقعة حربية بين العرب والآشوريين كأول ذكر ورد للعرب، وتسمى معركة قرقر التي وقعت سنة 853 قبل الميلاد وتوجد منها نسخة في متحف الوطني بالرياض وفي ما يتعلق بصخرة النصلة يشير معجب «صخرة النصلة في تيماء هي أحد المواقع المهمة من عشرات آلاف المواقع الموجودة في أنحاء الجزيرة العربية بشكل عام وفي شمال المملكة بشكل خاص، إذ تعتبر منطقة تبوك وما جاورها منطقة متحف تاريخي مفتوح على امتداد آلاف الكيلومترات المربعة ما بين حقل غربا حتى نصل إلى منطقة الجوف شرقا وما بعدها وجنوبا إلى منطقة مكةالمكرمة تلك المنطقة احتضنت حضارات شتى وشكلت طبيعة تضاريس جبالها المتكونة في الغالب من صخور رملية يسهل النقش والرسم عليها موقعا مميزاً يحوي الكثير من التشكيلات الطبيعية المميزة فبجانب جمالها في التكوين حيث نجد الكثير جدا من الأقواس طبيعية التكوين والصخور التي تشابه الفطر في مناطق مفتوحة أو ما بين تشكيلات صخرية مميزة أو شقوق بين الجبال تماثل صخرة النصلة التي تميزت بكونها تقع في موقع منفرد وبشق مميز يفصل بين صخرتين بخط مستقيم وتباعد محدود جدا، إلا أنها تعتبر تشكلا طبيعيا»، ويضيف «هناك تشكيلات صخرية في المنطقة الممتدة ما بين تيماء والجوف تحوي الكثير من التكوينات الصخرية التي يخيل لك من البعد أنها إهرامات كالموجودة في مصر ولكن حين تقترب منها ستجد أنها مجرد تكوينات طبيعية تشكلت على مدى ملايين السنين بفعل عوامل الطبيعة من أمطار ملحية او بسبب الرياح» يلفت معجب أيضا إلى أن بعض النقوش لها دلالات على وجود حضارات معينة وبوجود تلك النقوش في مناطق معينة يساعد على فهم حدود تلك الممالك وفترات وجودها وهذا يعزز البحث العلمي لفهم الوضع السياسي في فترات تاريخية معينة كما أن استخدام الصخور لرصد التاريخ أسلوب متعارف عليه في جميع حضارات العالم القديم فحول العالم يقول «إن جميع الحضارات تركت آثاراً تلخصت في المباني الصخرية أو نقوش وكتابات واستمرت عملية الكتابة والنقش حتى بعد ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بدأت بكتابة أدعية وآيات قرآنية، ثم تطورت إلى شواهد القبور والعلامات الميلية الخاصة بطرق الحج إذ كانت توضع أعمدة صخرية تحمل علامات تحدد المسافات على الطرق المعروفة المستخدمة للحج» يشير معجب إلى أن هذا التاريخ ملك للجميع ويجب المحافظة عليه والإبلاغ عن أي موقع يتم اكتشافه أو يلاحظ وجود تعد عليه أو تخريب لهيئة السياحة والتراث الوطني.