إتمام تسعير أول صكوك دولية بملياري دولار    ضبط وافدين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في الرياض    السعودية للكهرباء و"أكوا باور" توقعان اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توسعة محطة القريّة للإنتاج المستقل ب13.4 مليار ريال    بدعم قوة الطلب.. النفط صوب 77 دولاراً    بريطانيا: «التجزئة» لأعلى معدلاتها    النصر يبحث عن نقاط الاتفاق    وكيل إمارة الشرقية: يوم التأسيس مناسبة وطنية نستذكر فيها مراحل بناء وتطور وطننا الغالي    السويد تحقق في تخريب محتمل لكابل اتصالات في بحر البلطيق    الغامدي ل«عكاظ»:: يوم التأسيس تعزز فيه روح الانتماء الوطني    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    اليامي ل«عكاظ»: يوم التأسيس ذكرى لتلاحم شعب وتطلع للمستقبل    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    خطيب المسجد النبوي: رمضان مدرسة الإرادة وساحة التهذيب وهذه الإرادة تمتد لتشمل الحياة كلها    الحارثي: صفقات الأهلي بحاجة للتأقلم    الإمارات تطلب استضافة كأس آسيا    رئيس «القيادة اليمني» يُهنئ خادم الحرمين وولي العهد بذكرى يوم التأسيس    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    افتتاح نادي الطيران في الرس    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    وطن الأمجاد    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    حضر بلا داعي وقعد بدون فراش    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستعارة لا تقول الحقيقة.. الطابع الاجتماعي للبلاغة
نشر في عكاظ يوم 23 - 01 - 2016

تشير الأبحاث السيسيولوجية التي تناولت الأساليب البلاغية إلى أن الأساليب البلاغية وجدت من أجل تلبية متطلبات اجتماعية، وأن الأساليب البلاغية ذات طابع اجتماعي تبدأ من افتراضات مسبقة يفترض أن تكون حاضرة وفاعلة عند الجمهور. وتضيف الدراسات إلى أن الأساليب البلاغية تستند إلى هوى المتكلم وتترك بصمتها على فكرته. وأن أسلوبا بلاغيا كالاستعارة لا تقول الحقيقة، وبالتالي فهي على الضد من الكلام الحرفي الذي يدل على الحقيقة.
إن اختيار الأسلوب العادي الخالي من الزخرفة البلاغية هو أداة خطابية مثله مثل الأسلوب البلاغي. وعلى العكس من الأسلوب البلاغي الذي يفيد دوما من التقاليد البلاغية والأعراف الأدبية، فإن الأسلوب العادي يفيد من حس الناس السليم. الأسلوب العادي يختلف عن الأسلوب البلاغي في كونه لا يستجيب للدعاية السياسية كما عبر جورج أورويل في مقالته ذائعة الصيت عن السياسة واللغة الإنجليزية.
لكن ماذا يحدث فيما لو تغابى أحد ما بحيث فهم الكلام العادي على غير ما يحمله الحس السليم؟ يتحول الكلام العادي إلى ما يشبه المجاز. على سبيل المثال في رواية « كل شيء هادئ في الميدان الغربي للكاتب الألماني ريماك؛ يدور هذا الحوار بين مجنّدين على وشك الذهاب إلى المعركة.
سأل جادن
- كيف تنشأ الحرب؟
فأجاب البرت
- غالبا تنشأ الحرب باعتداء قطر على قطر آخر.
تظاهر جادن بالغباوة وقال:
- قطر! لا أفهم. إن جبلا في ألمانيا لا يمكن أن يعتدي على جبل في فرنسا. ومثل هذا الكلام ينطبق على الأنهار والغابات والحقول.
أجاب كروب ساخطا
- هل أنت حقا غبي إلى هذا الحد؟ أو أنك تمزح؟ أنا لا أعني ما تقول ... لكنني أعني الاعتداء .. اعتداء الناس على بعضهم بعضا.
تنكب الأساليب البلاغية على شعور الجمهور ، وحين تفعل هذا فلأنها معنية بأن توقظ في الجمهور وتضبط الأجزاء التي تكاد تكون أجزاء اجتماعية صرفة.
يستحيل التفكير في الاستعارة خارج نظام كامل من الأمور الشائعة والمرافقة بين الجمهور.
حين نقرأ قول أبي الطيب المتنبي:
إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تظنن أن الليث يبتسم
أقول: حين نقرأ هذا البيت فلا يمكن أن تنقل الاستعارة معناها إلى مَن يجهل الليث. وما يحتاجه القارئ لكي يفهم هذه الاستعارة ليس المعنى المعجمي لكلمة الليث؛ إنما نظام الأمور الشائعة لكلمة الليث، فهو حيوان مفترس لا يُطمئن له، ولا بد أننا نتذكر حوادث السيرك المؤسفة.
من جهة أخرى لنقرأ هذا المقطع للشاعر محمد الثبيتي من قصيدة التضاريس:
بين عينيّ وبين السبتِ
طقسٌ ومدينة ...
خدرٌ ينساب من ثدي السفينة
لقد شغل هذا المقطع النقاد السعوديين من الزاوية الجمالية، لكن من ناحية سسيولوجية فإن استعارة جريئة كهذه يمكن تفهّمها من كون الاستعارة قسيمة الانقسام والنزاع. تدل هذه الاستعارة سوسيولوجيا على إرادة تريد قلب علاقات القوة في النظام الرمزي؛ مما يعني أهمية أن يُعرف السياق الاجتماعي التاريخي للاستعارة، وأن يكون هذا السياق هو نقطة انطلاق التأويل.
إن إعادة تفعيل الاستعارة كاستعارة الغمام في الموروث الثقافي العربي عند المتنبي في قوله:
ليت الغمامَ الذي عندي صواعقُه
يُزيلُهُنّ إلى من عِنْده ُالدّيَمُ
أقول: تبدو الاستعادةُ، استعادةَ استعارة ميّتة، لكن قيمة الاستعارات الميّتة تبرز في السجال؛ بسبب ما تملكه من قوة إقناع عظيمة حين تُفعّل من جديد . وفيما يتعلق باستعارة (الغمام) فقد نجمت قوتها من أنها استمدت مفاعيلها من مادة مماثلة في الذاكرة الثقافية يمكن تقبلها بسهولة؛ لا لأنها معروفة وحسب، بل لأنها مدمجة من خلال اللغة في التقليد أو التراث الثقافي.
من زاوية أخرى هناك علاقة بين الأيديولوجيا وبين البلاغة؛ فالأيديولوجيا هي بلاغة الاتصال. والمنابع الأسلوبية التي تستقي منها الأيديولوجيا هي الاستعارة والمبالغة والمجاز والتشخيص والتقديم والتأخير. يتصف أسلوب الأيديولوجيا بالزخرفة والبلاغة والإيحائية المقصودة.
حين تستخدم الأيديولوجيا الأساليب البلاغية فذلك يجعل منها على الضد من العلم؛ أي أنها تستخدم ما يتحاشاه العلم، فعلى الضد من الإيديولوجيا يتسم أسلوب العلم بالتحفظ وقلة الكلام والتحليل الصارم، ويتحاشى الأدوات الأسلوبية التي تستعمل بشكل مؤثر في صياغة العاطفة الأخلاقية. ينشد العلم الوضوح الفكري إلى أقصى حد، وهو على العكس من الأيديولوجيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.