رغم نظرة غوستاف لو بون المتطرفة تجاه المرأة في كتابه الشهير «سيكولوجية الجماهير»، حين وصفها بالجنوح إلى العنف مباشرة في تشبيه ساخر ب«الجماهير»، تعمل سيدات سعوديات في ترميم منازل قديمة تعود لمئات السنين في مناطق متفرقة في المملكة، غير آبهات بما اعتقده الفرنسي لو بون تجاههن. وبالعودة إلى التاريخ القريب، يحكي سكان محليون في مناطق متفرقة من المملكة، أن النسوة شاركن في بناء البيوت وتصميم التفاصيل الصغيرة، ونقش الزينة على جدران تلك البيوت التي تحاول هيئة السياحة الآثار الاعتناء بها مجددا كما يؤكد رئيسها في أكثر من مناسبة. السير نحو الحرف اليدوية ،الأعمال الإنشائية كترميم المنازل لم يكن أمرا غريبا كما تؤكد ذلك سيدة تعمل على ترميم منزل قديم في بلدة جدة القديمة، وتقول إنها كانت مهنة طبيعية للمرأة في وقت لم تزدحم البلاد بالعمال الأجانب. «المرأة تعيد تاريخها الحيوي في المجتمع»، هذا ما تحاول داليا العبدلي إثباته مع فريقها ببيت المتبولي القديم في منطقة البلد (وسط جدة)، إذ تعمل سيدات سعوديات على ترميم المنزل وتفاصيل ممراته الصغيرة. وتعتقد داليا العبدلي أن المرأة بشكل عام كانت هي صانعة منزلها، وأنها في الحجاز قديما عرفت بتصميم وتأثيث منزلها «فكانت تحيك، وتصنع جهاز زواجها بنفسها وبعد أن تصبح زوجة وأما تتولى منزلها كاملا بقطع الأثاث والديكور والثياب والزينة والطبخ وتتباهى بكونها ماهرة في الحياكة وعمل الصنارة والصوف وصنع المفارش واللوحات والطبخ وكل الحرف التي وجدت من عهد قديم». وعن العمل في بيت المتبولي حرصت العبدلي وكافة فريقها على العودة لتاريخ المنزل وعقد لقاءات مع أصحابه لمعرفة تفاصيله الدقيقة قبل الشروع في إنجازه وهو ما تعتمده عادة قبل إنجاز أي مشروع وهو ما تبرره بالوصول للتفاصيل الصحيحة مع استشارة مؤرخين ومفكرين وخبراء وأخذ المشورة منهم. وتعزو العبدلي اعتماد العنصر النسائي في الفريق، إلى أن «المرأة هي سيدة المنزل والتعرف على تفاصيله أكثر من الرجل الذي يقضي معظم وقته خارج المنزل»، وسط تأكيدات منها بأنها اختارت فريقها بعناية قصوى. ملاك صباحي مصممة الجرافيكس وأحد أعضاء الفريق درست الفن الإسلامي في المرحلة الجامعية وقد وجدت ضالتها في البيوت التراثية في المنطقة التاريخية وسط جدة، وتقول إن المنزل التاريخي أسرها بنقوشه القديمة وتفاصيله التي تعود ل400 عام، وسعت مع فريقها لإعادة الصبغة القديمة للبيت باختلاف غرفه وأدواره. وفي الجزء الأخير من رحلة الترميم تجد ملاك نفسها غارقة في تفاصيله وتشعر بروح المكان، وبرغم سعادتها بالإنجاز إلا أنها لا تخفي مشاعر الحزن على فقد المكان الذي عاشت معه قرابة الشهرين. فيما تشاركها خديجة مصباحي (عاملة في الفن الحرفي) الشعور ذاته، إذ تشبه مشروع إنجاز المنزل ب«الطفل الذي ربته حتى كبر». وتضيف «كنا نعمل عملا متواصلا من الصباح حتى المساء». كانت خديجة تحمل كاميرتها دائما لتسير بين أزقة المنازل القديمة لتتأمل رواشينها الشامخة في عمق الزمن وتتبع خطى جدتها خديجة الشامية، تلك المرأة الضريرة التي حفظت القران كاملا وكانت تحفظه لأبناء المنطقة. وتقول خديجة إن المرأة السعودية في السنوات الأخيرة عادت للحرف اليدوية بكل أشكالها في ظل وجود الكثير من الجمعيات والجهات الداعمة والدورات التي تقدم للمرأة خدمة تعليمها بالمجان «وإقبال المرأة السعودية الشابة وحتى الكبيرات في السن لتعلم هذه الحرف والإبداع فيها وحتى الدخول بها في سباق الريادة، أمر مبهج». في الزخرفة وصناعة السجاد وحياكة الثياب والتطريز، برعت المرأة قديما بحسب ما يوضحه الأكاديمي والمختص في التصاميم والبيئة عدنان عدس في حديثه ل«عكاظ»، إذ كانت تساعد حتى في جانب البناء والنجارة، «وإن لم يكن لها دور بارز فيها كما برعت أناملها في صنع المنسوجات والخصف والصوف وبرعت في بعض مناطق المملكة في استخدام الألوان لتزيين التصاميم الداخلية للمنزل، وفي الحجاز كانت المرأة بطبيعتها تحب التزيين والزخارف والأشكال». ويرى أن معظم الحرف متجهة نحو الاندثار، مستدركا أن المناطق التاريخية وتنشيطها تشجع استعادة مثل هذه الحرف، «ونماذج خريجات قسم التصاميم والفنون ومشاريعهن في مجال التراث تعكس انطباعا إيجابيا».