لن أنسى ذلك اليوم المظلم، ظلام نهار خريفي في مدينة جنيف الساحرة، حينما نثرت الرياح أوراق الشجر الملونة. ورغم البرد واختفاء البجعات في مخابئها، فقد أصرت ابنة صديقتي أن آخذها للحديقة أثناء تواجد والدتها عند الطبيب. وهناك، بين ضحكاتها وأنا أدفعها بالمرجوحة والتمتع بالهواء القادم من جبال الألب البيضاء، وجدتني وأنا مخلوق صحراوي أعيش لحظات النيرفانا المثلى. قطع تأملي صوت سيدة بجواري تعلق على رداءة الطقس، لقطع الوقت أثناء لعب ابنتها، فقلت لها انظري ما أجمل ألوان الخريف. وتحدثنا فقالت بحزن إنها تركت عملها للعناية بابنتها، فقلت لها سوف تعودين أفضل مما كان وعبارات تشجيع أخرى، فقالت لي: «أنت شخص إيجابي جدا.. فما هي فلسفتك؟ أو هل لديك إيمان ديني؟»، قلت لها أنا مسلمة. وبمجرد نطقي لهذه الكلمات، وجدت السيدة تسحب ابنتها بذعر من المرجوحة وتنطلق ركضا بلا وداع!. كان ذلك في خريف 2011 وكانت أحداث الحادي عشر من سبتمبر ما زالت طازجة، تطبع الصورة الأكثر قتامة، ربما، للمسلم في تاريخنا الحديث. وقفت مشدوهة للحظات! فأنا صنفت لحظتها كشخص مخيف يجب الفرار منه بأسرع ما يمكن بدون حتى «اوروفوار» متحضرة. فجأة أصبحت لا أستحق لباقة اختتام المحادثة. بكلمة «مسلم» تحولت فجأة من إنسان إلى قنبلة!. وبين دموعي الساخنة وتربيتات صديقتي التي أعدت لي كوبا مغليا من الشوكولا، جلست في مطبخها الرحب أنظر لنبتات الروزماري ترتجف على شرفة النافذة. «هل أبدو كمتطرفة؟ سألتها بتعجب؟» قالت لي يا صديقتي أتريدين الحق أم المجاملة؟ أنا أعرفك الآن جيدا. ولكنني سأقول لك الحقيقة كأوروبية: الصورة النمطية للمسلم في أوروبا سيئة، لم تكن أصلا إيجابية والآن أصبحت أكثر تنفيرا. وأنا أعترف لك بأنني حينما رأيتك في حجرة الدراسة تعجبت أولا من وجودك معنا، وشعرت بالاضطراب. فنساء المسلمين في خيالنا مخلوقات منزلية خاضعة وجاهلة. فلم أفهم ما الذي أتى بك؟ وكيف سنتعامل معك؟ وأنا أشعر بالخجل لطريقة تفكيري السابقة الجاهلة والعنصرية. وكنت حذرة جدا في التعامل معك بداية، ولكنني راقبتك لفترة مراقبة شديدة نابعة من فضول صرف، فلم أكن يوما حتى أفكر أن أكون صديقة لك. فعالم المسلمين بالنسبة لنا غامض وغريب ولا نفهمه. فكيف أثق في شخص أو شيء لا أعرفه؟ هذا مستحيل. ولكنني وجدتك إنسانة عادية جدا مثل بقية البشر، بل شخصا متحضرا! وشعرت بالخجل من انسياقي للقطيع، بينما أنا أفتخر أنني أوروبية متعلمة في القرن الواحد والعشرين. ثم اقتربت منك بحذر وتدرج ولم أر منك ما يخيف. ووجدت أنك غيرت بالنسبة لي النمط بأكمله وأصبحت أدافع عن المسلمين ليس لدينهم وإنما لإنسانيتهم، فهم بشر مثلنا وحرية الدين مكفولة للجميع طالما يحترمون الغير. وأنا اليوم حينما احتجت من يرعى ابنتي لم أفكر إلا بك ورأيت في المسلمين ولاء للصداقة ونجدة للغير لا توجد أحيانا في الغرب. خرجت من منزل صديقتي بألم ومكسب. فقد اكتشفت أننا لن نستطيع تحطيم الكليشيه السلبي المؤسف «للإسلام» بالأقلام أو الخطاب الموعظي أو الكتيبات الدعوية، وإنما نستطيع أن نغيره بأفعالنا «كمسلمين». شخص مثل روجيه جارودي، المفكر والفيلسوف الفرنسي الشهير، لم تبهره مئات الكتب الإسلامية وآلاف الخطابات الواعظة، وإنما موقف واحد مع جنود جزائريين «مسلمين» رفضوا رغم التهديد إطلاق النار عليه كأعزل، جسد له روح «الإسلام» الحقيقية، فأسلم وألف الكتب المدافعة عن الإسلام، والمناهضة للفكر «اليوروسنتري» المهمش للحضارات الأخرى غير الأوروبية بوصفها كبدائية وبربرية. والكثيرون مثله أسلموا بعد مواقف شخصية. ليست مهمتنا أن نحول جميع البشر لديننا، فالله في كتابه العزيز يقول «لكم دينكم ولي دين»، وهذا بالنسبة لي يثبت شيئين: خلود تباين الأديان بالنص القرآني، ووجوب احترامنا لذلك قدوة برسولنا وطاعة لربنا.