قال تعالى (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا)، أمر الله للناس أن يأخذوا بأحسن ما في الشريعة يشير لوجود مستويين فيها أحدهما أحسن..، وعلى سبيل المثال؛ قاعدة (النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ)، والأحسن من المعاملة بالمثل (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) كالعفو، كما أن هناك أمورا كانت واقعا كالعبودية فشرع الدين أحكاما لها لا تحرمها مباشرة لكن الأحسن منها؛ هي تلك التي تنص على تحرير العبيد وتحرم الاتجار بالأحرار ففي «كتاب البيوع» في صحيح البخاري باب خاص بعنوان «باب إثم من باع حرا» وفيه الحديث القدسي (قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامةِ) ومن هؤلاء (رجل باع حرا فأكل ثمنه) وفي رواية (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامةِ ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامةِ). وروى أبو داود (ثلاثة لا تقبل منهم صلاة) وذكر منهم (ورجل اعتبد محررا). وروى البيهقي (ورجل اعتبد محررة) وقيل في تفسيرها إن الله يعتبر من يستعبد الناس ويبيعهم خصما أي عدوا له لأنه تعدى على حق لله في كون الناس عبيدا له فقط، فمنع العبودية وكل طرقها هو الأحسن، وبالمثل تفسير آية (واضربوهن) التي يتم التذرع بها للاعتداء العنيف على النساء وليس فقط أن هناك ما هو أحسن من الضرب إنما حتى كلمة الضرب لها تفسير أحسن لا يعني الضرب المادي للنساء كما قال بذلك عدد من الفقهاء المعاصرين مثل د.عبدالحميد أبو سليمان رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي الذي ألف كتابا عنونه بالصيغة الاستنكارية المتعجبة «ضرب المرأة وسيلة لحل الخلافات الزوجية!» وذهب فيه لتفسير الضرب بمعنى «ترك البيت» وليس الضرب الجسدي للزوجة مستدلا بأن مصطلح الضرب في القرآن هو بمعنى العزل والإبعاد (فضرب بينهم بسور) (أفنضرب عنكم الذكر صفحا) واستدل بسنة النبي باعتزال زوجاته لشهر وعدم ضربهن، وهو التفسير الذي رجحته أيضا د.سهيلة زين العابدين عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو التفسير الذي اعتمدته الترجمة الإنجليزية للقرآن 2011 ونصه: «- Go away امضِ بعيدا». والناس ممتحنون حتى فيما يأخذوه من الدين؛ هل يأخذون بالأحسن أم ما دون الأحسن، وهذا هو الفارق بين مراتب الدين الثلاثة : الإسلام؛ وهو مجرد الاعتقاد بأساسيات الدين والتزام الفرائض وحدود الحلال والحرام، وأعلى منها؛ الإيمان وهو: الوعي بالمضمون المعنوي العميق للاعتقاد الديني، وأعلى المراتب وأحسنها هو؛ الإحسان الذي يتحقق بالأخذ بالأحسن دائما.