عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ثمّنت مواقف الدول الشقيقة الرفضة لها.. «الخارجية»: تصريحات نتنياهو عن «التهجير» لصرف النظر عن جرائم الاحتلال    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    البرهان: تشكيل «حكومة حرب» لاستكمال مهام الانتقال    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد : «بدل فاقد» .. نص أكبر من قدرات الممثلين
نشر في عكاظ يوم 01 - 07 - 2015

أجمع المشاركون في الجلسة النقدية بعد مسرحية «بدل فاقد» في ليالي هجر المسرحية، أن العرض لم يكن حسب المتوقع، فالكاتب جعل من المقبرة مكانا للخلاص ومكانا للسعادة، مع ملاحظة تضارب في شخصية الحارس (الحفار)، فأحيانا نلاحظه سارقا، وفي كثير من الأحيان تراه واعظا ويقدم الحكم.
وعلق المخرج إبراهيم الخميس، بأن النص أكبر من قدرات المخرج، فهو يحتاج إلى جهد أكبر وقدرات تمثيلية عالية، وتدور أحداث العرض حول المقبرة وحياة الأموات ووحده حارس المقبرة (الحفار) كونه شاهدا حيا على كل ما يحدث.
أما المخرج علي الغوينم في الجلسة النقدية التي شاركه فيها مخرج العمل ماجد السيهاتي ومؤلفه عبدالباقي البخيت وأدارها محمد الرويشد، فقال كنت أتوقع بأننا كمشاهدين جزء من هذه المقبرة التي امتد ديكورها في أجزاء الصالة وحتى خارج المسرح، كنت أظن أننا أمام عمل مسرحي برختي ملخمي وسوف يشعل الصالة فخاب ظني، وكان أداء الممثلين متشابها في كثير من الأحيان، ولم أشاهد تميزا بين الممثلين سوى في شخصية (جلهوم)، بالنسبة للإضاءة لم تكن موفقة في كثير من الأحيان رغم جمالها، ولكنها لم توضح الكثير من ملامح الوجه للممثلين، مما أخفى الكثير من تعبيرات الوجه، ولم تكن أيضا هناك قناعة في بعض المشاهد، حيث إن مشهد الثلاثة الذين دخلوا المقبرة وكانوا قريبين من حارسها وكانت حواراتهم كثيرة وقريبة وعالية ولم يشاهدهم الحفار إلا في وقت متأخر ثم سألهم: من أنتم!.
وأضاف الغوينم، هناك ديكور ضخم ولكن لم يتم استغلاله، ولكني شعرت بأنه أصبح عبئا على العمل وحد كثيرا من حركة الممثلين فأصبحت حركتهم واحدة تقريبا وأفقية.
المسرحية من بطولة فيصل الدوخي، راكان الظافر، كميل العلي، أحمد عزيز، طلال الجاسم، تصميم وتنفيذ السينوغرافيا وهيب ردمان، مؤثرات صوتية حسين الخاتم، تصميم الاضاءة مرتجى الحميدي وإشراف فني ناصر الظافر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.