مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توافق دولي على دحر الانقلابيين الحوثيين وبسط الشرعية في اليمن
نشر في عكاظ يوم 15 - 04 - 2015

اجمع اعضاء 14 دولة في مجلس الأمن الدولي امس على ان مشروع القرار سيحجم استمرار الانقلابيين الحوثيين على نشر الفوضى بحثه على حظر على توريد الأسلحة لهم اضافة الى منعهم من مواصلة العنف، ويجبرهم على سحب قواتهم من جميع المناطق التي استولوا عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء، والتخلي عن المؤسسات العسكرية والأمنية، التي استولوا عليها والتوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن، والامتناع عن الإتيان بأي استفزازات أو تهديدات ضد الدول المجاورة، والإفراج عن اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع في اليمن، وعن جميع السجناء السياسيين وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفيا، وإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم وتسريح جميع الأطفال المجندين في صفوفهم.
حيث اكد مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فرانسوا ديلاتر في كلمة له أمام أعضاء المجلس عقب التصويت على مشروع القرار دعم بلاده لنهج مجلس الأمن الدولي إزاء التعامل مع الأزمة في اليمن. وقال السفير الفرنسي الذي صوتت بلاده امس لصالح مشروع القرار العربي الخاص باليمن، إن باريس تدعو إلى حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني في اليمن وعودة جميع أطراف الأزمة إلى مائدة المفاوضات. وأضاف ديلاتر أن فرنسا تدعو أيضا إلى ضرورة الحل السياسي الشامل في اليمن، والتصدي للمجموعات الإرهابية. واستطرد «نحن نستطيع أن نعول على عزم الأمم المتحدة في التعامل مع الأزمة». بدورها، قالت مندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة دينا قعوار (تتولى بلادها رئاسة أعمال المجلس للشهر الجاري) إن قرار مجلس الأمن امس تحت الفصل السابع يفرض التزامات على الدول بحظر تسليح مجموعات تستهدف زعزعة السلم والأمن في اليمن. وأضافت «كما يفرض القرار على زعيم المتمردين الحوثيين (عبدالملك الحوثي) ونجل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح (أحمد) حظرا من السفر وتجميدا لأصولهم المالية، كما يطالب القرار الأمين العام (بان كي مون) تكثيف مساعيه الحميدة لإتاحة إنجاز عملية الانتقال السياسي». وأوضحت السفيرة الأردنية أن قرار مجلس الأمن يحث جميع الأطراف على حضور مؤتمر يعقد في الرياض (لم تحدد له موعدا)، ويراعي القرار أيضا ضمان تيسير عملية إجلاء رعايا الدول المعنية المتواجدين في اليمن، ووصول المساعدات الإنسانية، وإمكانية تحقيق وقفات إنسانية حسب الضرورة، ولفتت قعوار إلى أن القرار يبعث رسالة قوية إلى المتمردين الحوثيين ومواليهم، في إشارة إلى إيران التي تدعم الانقلابيين الحوثيين، كما رحبت بريطانيا بقرار مجلس الأمن الدولي الذي تم اعتماده امس بخصوص اليمن. وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير مارك ليال غرانت، إن قرار اليوم واضح بشأن اتخاذ تدابير أخرى إذا لم يوقف الحوثيون ترهيبهم وعدوانهم وتوسيع أعمالهم، وإذا استمروا في تجاهل هذا التحذير، وأضاف، في حديثه لأعضاء مجلس الأمن عقب التصويت على مشروع القرار، أن المملكة المتحدة تؤيد التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن، والذي تم بناء على طلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وفي نهاية المطاف يجب أن يكون حل هذه الأزمة سياسيا، والمملكة المتحدة تقف مع المجتمع الدولي في دعوته في هذا القرار لعملية سياسية شاملة، واستطرد ويبقى الحل السياسي في اليمن أفضل وسيلة لمواجهة التهديدات المتزايدة من الجماعات الإرهابية..

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.