زعمت بالأمس أن الحفاظ على الهوية كان خطأَ في قراءة حركة التاريخ، ذلك أن ديننا عالمي الهوية وأثبت في فترات كثيرة من تاريخه المجيد قدرته على استيعاب واحتضان هويات كثيرة، غير أن ذلك لم يكن المعضلة الوحيدة، غياب الحس النقدي في قراءة موروثنا الديني حال دون تجديده وتخليصه من مرويات كثيرة مغلوطة، بعضها لا يمت للإسلام الصحيح، تلوث تراثنا بما يسمى الإسرائيليات، دعوت وغيري كثيرون سابقا لتخليص التراث منها، روايات وتفاسير، بل وفتاوى المتشددين والمتنطعين، كل هذا يتطلب جهودا مضاعفة من علماء الإسلام المعتدلين لتوضيحه وتبيانه للعموم الذين تسابق إلى عقولهم، الأحرى لقلوبهم وعواطفهم هؤلاء المتشددون، صعب ذلك قديما لعدة أسباب منها تفضيل النقل والتقليد على تجديد الفكر الديني، بحسب نص الحديث الشريف على رأس كل قرن، وأصبح حاليا نوعا من الترف الفكري لاتساع الرقعة على الراقع. توقفت محاولات النهضة الحديثة لعلماء دين ثقات كالإمام محمد عبده والأفغاني ورشيد رضا والكواكبي، وشكلت فترة ما بعد الاستعمار تحديا أكبر لجهود نهضوية جديدة، بدأ بعض المفكرين حركة نقد حديثة اعتمدت العقلانية، برز هنا صادق العظم والعروي والجابري وحسن حنفي وأركون وغيرهم قليل، واتفق معظمهم أن سبيل النهوض يتلخص في الاندماج في الثقافة العالمية ومنتجها الحضاري الذي لا ينتمى لهوية معينة بل تتمثل فيه البشرية جمعاء، من خلال دمقرطة أنظمتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. هنا لم تعد الهوية ولا حتى الدين عائقا، سيطرت النزاعات السياسية والطائفية على مجمل النظم العربية في عهود ما بعد الاستعمار، فتلاشى مفهوم القومية، غير المتعارض مع مفهوم الأمة، لأن الإسلام يعترف بالشعوب والقبائل المجبولين على التعارف والتعايش، واضمحل مفهوم العروبة الجامع للبة الإسلام حسب الفاروق رضي الله عنه، حتى انتهينا إلى تشرذم مفهوم الأمة الواحدة تحت سياط الدولة القطرية الوطنية، مع ما تبع ذلك من انتكاسات سياسية وهزائم عسكرية. هل ثمة أمل في بصيص نهضة؟ بالطبع نعم، فالخير باق في أمة محمد عليه الصلاة والسلام، غير أن الأخذ بالأسباب من سنن الله تعالى في الكون، سبل النهضة متاحة بالعلم والتعلم والمنافسة لصنع التقدم، لكن يظل صنع القوة وإعداد الخيل أقصر الطرق، ذلك أننا نعيش في عالم الغاب الذي لا يفهم سوى مبدأ القوة ولا يعي قوة المبدأ، علما بأن للقوة عدة تعريفات.