«ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان» قول حكيم وصحيح يعبر بصفة عامة عن بعد حقيقي هام جدا للسلوك الإنساني، السياسي وغير السياسي. فالإنسان أي إنسان عبارة عن حاجات وآمال ورغبات ومشاعر وقيم وتطلعات، أي أن للإنسان السوي حاجات مادية (الخبز) وحاجات معنوية لعل أهمها الكرامة والعزة، وهناك من مفكري السياسة من يقول إن النظام السياسي الجيد بالنسبة لشعبه هو النظام الذي يوفر لمواطنيه العيش والكرامة معا العيش الكريم والسعادة. وبالطبع، فإن النظام السياسي الذي يوفر لشعبه الخبز (العيش) فقط، أفضل من ذلك الذي لا يوفر له لا الخبز ولا الكرامة، وكلما ارتفع وعي الشعب زاد حرصه على الجانب المعنوي من متطلباته (الكرامة) والعكس صحيح، حتى أن هناك شعوبا تفضل الكرامة وتقدمها على الخبز، معتقدة أن الإنسان دون كرامة هو «حيوان ناطق»!. وقد ثبت أن عمل النظام السياسي أي نظام سياسي بجد وإخلاص على توفير الحاجتين المادية والمعنوية لشعبه هو الذي يضمن صالح المعنيين العام (الشعب ومن يدير شؤونه) ويضمن الاستقرار والطمأنينة، ويحقق السلم الاجتماعي لهم، والعكس غالبا ما يكون صحيحا. والأنظمة الجمهورية العربية التي تداعت بفعل ما عرف ب«الربيع العربي» فشلت في توفير الخبز والكرامة للشعوب التي أدارت شؤونها وحكمتها لعقود، لذلك ثار الناس عليها وأرغمها على الرحيل. ولكن «المأساة العربية» تجلت في فشل تلك الشعوب في إقامة أنظمة توفر لها العيش الكريم لتكون بديلة للنظم المزاحة. ولم تجن تلك الشعوب من ثوراتها سوى فقدان الأمن إضافة إلى انعدام الخبز والكرامة، وكأن لسان حالها أمسى يقول: رب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه أما إن سألنا: لماذا هذا الفشل العربي المأساوي، فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال تطول، وتطول، وتطول.