تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حركية» تحقق حلم 100 معاق بأداء فريضة الحج
نشر في عكاظ يوم 07 - 10 - 2014

مكنت جمعية الإعاقة الحركية للكبار «حركية» ما يربو على 100 معاق من الذكور والإناث، من أداء مناسك الحج لهذا العام، بعد توحيد الجهود والتنسيق مع مختلف الجهات الأمنية والخدمية لتوفير مختلف السبل الكفيلة لضمان تمكين وصولهم إلى المشاعر المقدسة بسهولة.
وأوضح مدير الجمعية عبدالرحمن بن صالح الباهلي، أن الجمعية ترمي إلى دمج المعاق مع الشخص السوي، وإلغاء الفوارق بينهما بعدة مشروعات من ضمنها مشروع الحج، مبينا أن الجمعية نظمت الحملة للتعرف على المعوقات والسلبيات التي قد تحول دون تأدية المعاق نسكه بيسر وسهولة، مع بحث ودراسة الإيجابيات والسلبيات التي من الممكن أن تحول دون أن يكمل الحاج المعاق حجه.
وأكد أن الجمعية سعت إلى تنفيذ الحملة واستعدت لها منذ وقت مبكر، واتخذت كافة الإجراءات الكفيلة بالتغلب على شتى العقبات التي قد تقف دون اكتمال حجهم بالصورة المطلوبة، مشيرا إلى أن الجمعية استثمرت خبراتها في مجال الإعاقة والتعامل مع المعاق، واتخذت كافة التجهيزات لدى الجمعية، وبفضل الله وفقنا في إيجاد التصاريح اللازمة، ثم بدعم سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.
وقال الباهلي: أمنت الجمعية خلال رحلة الحج المباركة متطلبات المعاق من حافلات مخصصة لتسهيل تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة، التي تضم مثبتات لعرباتهم، وروافع هيدروليكية لرفعهم وإدخالهم الحافلة، لافتا إلى أن ما تصبو إليه الجمعية هو إيجاد مخيم نموذجي للمعاقين ويكون مؤهلا تأهيلا كاملا، وله طرق ومسالك داخل المشاعر المقدسة مهيأة للمعاقين، مبينا أن تجربة الجمعية لحج هذا العام بهدف التعرف على العقبات التي من الممكن أن يواجهها المعاق في تأدية فريضته.
وأعرب عن أمله في أن تؤتي هذه الحملة أكلها، وتحقيق آمال المعاقين في تأدية ركنهم الخامس، مبينا سعادة المعاقين التي لا توصف بأداء نسكهم، وتعاون الجهات الأمنية والخدمية على إيصالهم إلى كل أرجاء المشاعر المقدسة، ومنها منشأة الجمرات ليرمي كل معاق الجمرات بنفسه بدلا من توكيل من ينوب عنه.
وقال مبارك فهد المهنا أحد الحجاج ضمن الحملة: «رغم إعاقتي الشديدة وإصابتي بشلل رباعي وحركتي الصعبة جدا إلا أنني تمكنت بفضل الله من تحقيق أمنية كنت أظنها مستحيلة لولا فضل الله ثم جهود الجمعية والجهات المنظمة، التي حولت أمنيتي إلى حقيقة أعيشها الآن». مؤكدا أن مشهد الحجاج ووقوفهم على صعيد عرفات كان كفيلا بانهمار دموعه عندما كان يشاهدهم في التلفاز من بعيد في الأعوام السابقة.
وأشار المبارك، إلى أن قراره في تأدية الحج للمرة الأولى مع الجمعية كان صائبا، حيث إن الجمعية لديها خبرة واسعة في التعامل مع المعاق بتوفير كافة مستلزماته ومتطلباته التي يحتاجها، مؤكدا أن المعاق يمكنه تأدية ركنه الخامس إذا ما وفرت له التجهيزات المناسبة.
وأفاد، أن السكن كان مستقلا لكل شخص والتنقل بين المشاعر وتأدية نسك الحج تم بفضل الله بكل راحة ومن دون أي معاناة لأي معاق، مبينا أن رمي الجمرات من المناسك الشاقة للحاج المعاق، إلا أنهم بفضل الله قاموا بها في وقت وجيز بتعاون رجال الأمن في الميدان، مبديا شكره لكل من كان له أثر في تحقيق حلمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.