ثمة دعوات من قبل أدباء ومثقفين ومبدعين، لتحويل الأندية إلى مراكز ثقافية، ليأخذ الحراك الثقافي أبعادا أكثر شمولية، وهو ما يأمل كثير ممن ينتمون إلى الوسط الثقافي والأدبي، حول هذه القضية يتحدث كل من: الناقد والشاعر الدكتور يوسف العارف، والكاتب والأديب شتيوي الغيثي، والأديب محمد علي قدس. وفي الوقت الذي قال فيه العارف إن «الزمن طال بنا ونحن نناقش هذه القضية»، فإنه يؤكد أن المراكز الثقافية «حلم كل مثقف وأديب سعودي شمولي النظرة والتوجه، فهي تضم شتات وفروع الأدب والثقافة والفنون في حيز إداري ومكاني واحد، وتسهم في احتقان كل الفعاليات التي تستقطب المبدعين والجمهور المنابع مجالات الفكر والأدب والثقافة والفنون، وستدفع الشأن الثقافي إلى فضاءات أشمل وأوسع، وعطاءات وإبداعات افضل وأشمل»، مضيفا أن هذه المراكز «ليست بديلا عن الأندية الأدبية ولا جمعيات الثقافة والفنون، وإنما هي آلية إدارية مؤسساتية توحد وتجمع هذه الفعاليات، ولكل تخصصها وجمهورها وفضاءها المعرفي لا الثقافي، وستختلق أجواء ثقافية وأدبية إيجابية، وتقرب النفوس والقلوب المبدعة في إطار وطني وحدوي ثقافي شمولي». الإصلاح لا الاستبدال أما الغيثي، فأوضح أن الحديث عن المراكز الثقافية يمتد لخمس سنوات مضت أو أكثر، مبينا أن المسألة ليست في وجود مراكز ثقافية أم لا، وإنما في آليات عمل هذه المراكز واستقلاليتها ومدى تحقيقها للعمل الثقافي الجاد والممتع، هي ليست إلا شكلا من أشكال دمج الأندية مع جمعية الثقافة والفنون، ومعها بعض المؤسسات الثقافية الأخرى، وليس مركزا ثقافيا مستقلا من تحكمات الوزارة أو إمارات المناطق أو المحتسبين، بحيث يتم فرض ما يجوز وما لا يجوز. وأضاف أن «العمل الثقافي ارتكازه ليس في المسميات، وإنما في آليات العمل المستقلة تماما من كل تدخلات إلا الثقافة نفسه مع فرض حريتها الكاملة وإلا فلا قيمة من وجود مركز ثقافي أو غيره». وقال معقبا: «الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون تحتاج إلى من يصلح مسيرتها وليس إلغاؤها واستبدالها بشبيهاتها من المؤسسات الثقافية الأخرى بمسميات رنانة لا تحقق ما تصبو الثقافة السعودية من تعددية وحرية واستقلالية»، وأن إصلاح الأندية وجمعيات الثقافة والفنون أهم بكثير من استبدالها بمراكز ثقافية، فإن إصلاحها صلاح هذه المراكز لو تحولت لاحقا إليها، وإلا سوف نبقى في نسف الدائرة التي أفرزت مشكلات الأندية والجمعيات. تحتاج لدراسة أما القدس فأوضح أن «فكرة المراكز الثقافية الشاملة التي تجمع الثقافة والأدب والفنون في كيان واحد، فكرة باتت مطلباً ملحاً من قبل المثقفين والفنانين، إلا أن البعض يتخوف من استعجال تنفيذ الفكرة قبل نضوجها واستيفاء حقها من البحث والدراسة بشكل جيد، لتعود بالنفع على المشهد الثقافي برمته». وأضاف: «لأن مشروع المراكز الثقافية يحتاج لدراسة وافية من قبل الوزارة، ويوصي بتكلفة القيام بهذه الدراسة لذوي العقول الواعية والخبرة واسعة في مجال العطاء الثقافي والإنتاج الأدبي، والتي حملت الهم الثقافي على عاتقها، وخدمت ثقافة الوطن بوعي وجد وإبداع، وكان عدد من المثقفين قد أقترح على وزارة الثقافة والإعلام دراسة بعض التجارب الحية للمراكز الثقافية في العالم، كنماذج يمكن تطبيقها في المملكة، منها تجربة مركز بومبيدو الثقافي في باريس، والمراكز الثقافية الأمريكية في واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس، والاستفادة من أنشطة الأندية الطلابية السعودية في أوروبا ودول شرق آسيا، والعمل على اختيار ما يتلاءم مع حراكنا الثقافي وعطائنا الأدبي». وأوضح أنه «من خلال تعليقات وتغريدات المثقفين عبر الفيسبوك والتويتر، تدور تكهنات في الوسط الأدبي حول مستقبل الأندية الأدبية وفق متغيرات المعطيات الثقافية، ومتطلبات الحياة المعاصرة، في عالمنا الجديد بثقافته وإعلامه، خاصة أن آمالهم تجددت بعد قناعتهم بعدم واقعية اللوائح الجديدة للأندية الأدبية التي اعتمدت من الوزارة، وتلقى معارضة ونقدا من الأدباء والمثقفين، خصوصا فيما يتعلق بآليات انتخابات الأندية، وقواعد وشروط الانضمام لجمعياتها العمومية، فاللوائح وإن كانت تلبي بعض احتياجاتهم وتحقق طموحاتهم، كمؤسسات ثقافية مستقلة، لها دورها الأدبي الذي له مقاصده وخصوصياته، إلا أنهاب بحاجة لتطوير، وأيا كانت الآلية التي ستتبعها الوزارة، لإبراز فكرة المراكز الثقافية، فإن آمال المثقفين لا تتوقف عندها، فهم يجددون مطالبتهم بعودة جائزة الدولة التقديرية في الأدب، وتأسيس صندوق التعاوني لدعم الأدباء. وتشكيل المجلس الأعلى للثقافة والآداب والفنون».