استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    طيران ناس يُطلق رحلتين أسبوعية مباشرة بين المدينة المنورة وكراتشي    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    خطوات استشرافية    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    تهديدات ترمب التجارية تؤثر على دفاع "الأوروبي"    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    الهلال يقسو على برسبوليس الإيراني برباعية في دوري أبطال آسيا للنخبة    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    الأهلي يطرح تذاكر مواجهة النصر "دورياً"    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    القيادة تهنئ الرئيس السريلانكي    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    قانون أمريكي يسجن مستخدمي DeepSeek    الصين تخطط لإرسال مسبار في 2026    بئر بروطة    تطبيع البشر    الكويت: مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل «الداخلية» و«الدفاع»    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    الوعي السياسي.. و«الشرق الأوسط الجديد»!    الهلال يستعيد الصدارة برباعية في شباك برسبوليس    «حرس الحدود» يهيب بهواة الرحلات البرية والباحثين عن «الفقع» عدم الاقتراب من المناطق الحدودية    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    4,546 كم رحلة جائزة «سيف السعودية 2025»    الزي السعودي يكسو مدرجات «فارس العرب»    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائعة بولغاكوف عن حياة موليير
نشر في عكاظ يوم 16 - 08 - 2014


يمتلك القراء بوجه عام فضولا عارما للتعرف على الجوانب الخفية وغير المعروفة من حيوات الفنانين والسياسيين والعلماء وغيرهم ممن يذهبون بالكرة الأرضية نحو منعطفات جديدة وغير متوقعة. وإذا كان التلصص على خصوصيات الآخرين وأسرارهم الحميمة مصدرا لمتعة البعض وإرضاء فضولهم فإن المسألة تصبح مدعاة لمتعة أكبر حين تتصل بقادة العالم ونخبه الثقافية والفكرية. بهذا المعنى بدأ فن السيرة باحتلال مكانة متقدمة ومرموقة منذ عقود عدة لأنه بخلاف الرواية يستند إلى التاريخ الحقيقي والحياةالواقعية لا إلى المتخيل والافتراضي. وسواء تولى الكاتب رواية سيرته بنفسه كما فعل نيرودا وماركيز وبازوليني وغيرهم، أو تولى آخرون ممن عايشوا الكبار كتابة هذه السير، كما فعلت إيليني مع زوجها كازانتزاكي وفرانسواز جيلو مع زوجها بيكاسو، فإن القارئ رابح في الحالين لأنه يتمكن من هدم الجدران الفاصلة بينه وبين المبدعين والدخول إلى بيوتهم وسلوكياتهم وتفاصيل عيشهم المهملة. يقدم الكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف عبر تحفته السردية «حياة السيد موليير» عملا مميزا يجمع بين التشويق الشديد والرشاقة الأسلوبية بحيث ينسى القارئ نفسه ويستسلم بالكامل لعوالم القرن السابع عشر وللبيئة الفرنسية الباريسية التي نشأ في كنفها أحد أكبر وجوه الكوميديا وصناعها في العصور كلها. فبولغاكوف يظهر في النص الذي يجمع بين فني السرد والرواية بنجاح باهر وكأنه ملاك موليير الحارس الذي تابعه منذ صرخة الولادة حتى زفرات الموت الأخيرة، وما يفصل بينهما من حوادث ونجاحات وكبوات. فالفتى القصير والأقرب إلى الدمامة الذي كان أبوه يزاول مهنة التنجيد كان مقدرا له أن يزاول المهنة نفسها لو لم يظهر منذ طفولته المبكرة ميلا غير عادي إلى التمثيل، ولو لم يفلح جده لأمه في إقناع أبيه بترك ولده يقرر مصيره بنفسه. لم تكن باريس في ظل انتشار الفرق التمثيلية الإيطالية بين مسارحها مهيأة لتقبل الممثل الكوميدي الصاعد، الذي سرعان ما أنشأ فرقته الخاصة وراح يتجول بين المدن والقرى الفرنسية النائية مواجها الكثير من العثرات قبل أن يتعهده برعايته المعنوية والمادية شقيق «ملك الشمس» لويس الرابع عشر، ومن ثم يحوز صاحب «البخيل» و«النفيسات المضحكات» على رضى الملك نفسه الذي يقف إلى جانبه في لحظات المواجهة الصعبة مع الكنيسة من جهة ومع خصومه المنافسين من جهة أخرى. نتعرف في الرواية - السيرة إلى الخلفية السياسية والاجتماعية والفكرية للمسرح المولييري الذي وضع صاحبه على رأس أهدافه مهمة فضح الواقع الفرنسي المنخور بالفساد والتفاوت الطبقي والتسلط الكنسي على المجتمع. وإذا كانت الكوميديا المولييرية تدفع الناس إلى الضحك حتى القهقهة فإنها تحمل في داخلها بذور السخرية السوداء والتبرم بالواقع والحض على التغيير. لكن اللافت في هذا السياق هو احتضان الملك الفرنسي للفن وأهله، حتى لو أصابت شظايا السخرية الماكرة سائر المقامات الدينية والدنيوية، وصولا إلى الملك نفسه. كما يقودنا الكاتب إلى الاستنتاج بأن المسرح هو ظاهرة مدينية بامتياز حيث يسود التنوع والتفاعل الإنساني والمعرفي بين سائر الطبقات والشرائح الاجتماعية. أما الأمثولة الأهم التي يقدمها لنا العمل فتتمثل في عصامية موليير ومعاناته القاسية على طريق النجاح والزهد بكل شيء في سبيل إعلاء شأن الفن المسرحي وإخراج الكوميديا من دائرة التهريج المحض إلى دائرة النقد الأكثر مرارة للواقع الفاسد. ولعل أبلغ دليل على المكانة التي بلغها موليير في زمنه هو أن لويس الرابع عشر الذي حضر للاطمئنان على صحته المعتلة قد خلع قبعته احتراما له، وحين خاطبه أحدهم بالقول «مات موليير، يا سيدي» أجابه الملك بصوت حزين وخافت «موليير خالد أبدا».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.