أوضح سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الدعاء بين الأذان والإقامة مشروع ومحل إجابة وأن المرور بين المصلين منهي فعله.. وأوصى سماحته أحد السائلين بالحج عن والدته إن كانت غير قادرة لكبر سنها أو لمرضها. وقال سماحته إن الصلاة تبطل إذا قال الإمام عمدا في الرفع من الركوع الله أكبر بدلا من سمع الله لمن حمده، وإن كان قد قالها عن غير قصد جبر بسجود السهو فيسجد سجدتين قبل أن يسلم .. فإلى التفاصيل: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم مشروعية الدعاء بين الأذان والإقامة، فهل ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن نرفع اليدين أثناء الدعاء؟ قيل للإمام أحمد -رحمه الله- هل تقول بين التكبير والإقامة شيئا؟ قال: لا هذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فإذا قمت إلى الصلاة فليس هناك دعاء مخصوص، أما بين الأذان والإقامة فالدعاء مشروع وهو محل إجابة الدعاء فادع الله بما أحببت، وإن رفعت يديك بين الأذان والإقامة تدعو فذلك سنة ومن أسباب الإجابة، وأما إذا قمت للصلاة فلم يرد في ذلك دعاء مخصوص. المرور أمام المصلي يقال إن المرور أمام المصلي غير جائز، فهل يصح للمصلي أن يضع أي شيء أثناء صلاته منفردا؟ وما المسافة التي تكون بين المصلي وبين سترته؟ المرور بين يدي المصلي أمر منهي عنه شرعا؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال: لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه - في لفظ - لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يدي المصلي قال أبو النضر قال أبو هريرة لا أدري أقال أربعين سنة أم شهرا أم يوما. على كل حال فهو وعيد على من مر بين يدي المصلي، وعلى المصلي أن يتخذ سترة أمامه ويدنو منها؛ لقوله صل الله عليه وسلم: إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها. وتحديد المسافة ذكر أهل العلم أنها كممر الشاة، والمقصود أن يكون قريبا من سترته حتى لا يمر أحد بينه وبينها. تزوج من زوجة أخيه رجل تزوج من زوجة أخيه الميت بدون ولي أمرها، أي هي لم تستأذن أحدا من أهلها، وقد كتب عليها بدون مأذون شرعي فما حكم هذا الزواج؟ النبي صل الله عليه وسلم يقول: «أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل» وفي الحديث الآخر: «لا نكاح إلا بولي وعلى» ذلك فنكاح هذه المرأة نكاح باطل ويجب تجديد عقد النكاح. تكاليف الحج أنا مقيم بمكة ووالدتي في بلدي لم تحج وذلك بسبب تكاليف السفر هل أحج عنها؟ إن كانت عاجزة لا تستطيع الحج لكبر سنها أو لمرض لا يرجى برؤه فحج عنها، وإن كانت قادرة ببدنها ولكن منعتها تكاليف السفر فلا يجزئ أن تحج عنها والحج ليس واجبا عليها في هذه الحالة وانتظر حتى ييسر الله أمرها. الصلاة في النعال هل الصلاة في النعال سنة يثاب فاعلها، وإذا كانت كذلك فكيف يمكن أن نعمل بهذه السنة في المساجد المفروشة؟ جاء أن النبي صل الله عليه وسلم قال: صلوا في نعالكم خالفوا اليهود. رواه أبو داود في سننه في باب الصلاة في النعل، فبعض العلماء قال: عموم هذا الحديث يدل أن الصلاة في النعلين مستحبة، والنبي صل الله عليه وسلم كان من هديه دخول المسجد بالنعال والصلاة فيها، ولهذا لما صلى فيهما مرة أتاه جبريل وأخبره أن فيهما قذرا فخلعها فخلع الناس نعالهم فلما قضى النبي صل الله عليه وسلم صلاته قال: ما حملكم على إلقاء نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما قذرا، وقال: إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما، وبعض العلماء قال: هذا لما كانت المساجد ترابية أما المبلطة والمفروشة فدخول الأحذية قد يحمل الأتربة والقاذورات في المسجد فيتسخ المسجد، فإذا كان كذلك فعدم الصلاة فيها أولى، وليس ذلك كرها للسنة حاشا، ولكن لما يترتب على الدخول بها في المساجد المفروشة من أن تنتقل من تلك الأحذية الوساخات وأنت لا تستطيع التأكد من خلو النعل من القذر عند دخول المسجد. الذكر بعد الركوع هل الإمام إذا قال في الرفع من الركوع: الله أكبر بدلا من سمع الله لمن حمده يلزمه سجود السهو؟ السنة كما قال النبي صل الله عليه وسلم: وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا لك الحمد، فبين صلى الله عليه وسلم أن الإمام إذا رفع رأسه من الركوع يقول: سمع الله لمن حمده ولا يقول: الله أكبر، فإن قال: الله أكبر مقام سمع الله لمن حمده عامدا تبطل صلاته، وإن كان ساهيا جبر بسجود السهو فيسجد سجدتين قبل أن يسلم؛ لأن هذا إخلال بواجب من واجبات الصلاة، فإن النبي صل الله عليه وسلم قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر، وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد، فجعل حق المأموم أن يقول: ربنا لك الحمد، لا يقل: الله أكبر، والإمام يقول: سمع الله لمن حمده، فإن تركها ساهيا سجد سجدتين قبل أن يسلم جبرا لذلك الواجب الذي تركه. الدعاء والمشيئة هل كلمة إن شئت هي كلمة إن شاء الله التي هي دائما على لساننا عندما ندعو الله تعالى، كأن نقول لشخص ما (الله يغفر لك إن شاء الله) أو (الله يرحمك إن شاء الله) وهكذا؟ النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال: «لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت؛ ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مكره له»، وفي لفظ: «فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه»، فلا نقول: اللهم اغفر لي إن شئت، الله كريم، أكرم الأكرمين: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)، وقال: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم). شعر المرأة ما حكم قص الشعر، يعني على وجه الزينة؟ الإكثار منه، والمبالغة ما تصلح؛ لأن النبي: نهى المرأة أن تحلق شعر رأسها؛ فإذا قصت بحيث يشابه الرجال فلا يصلح، أعني شعرها زينة لها تأخذ ما يمكن التجمل به، لكن لا تبالغ؛ فتتشبه بالرجل. تبليغ العلم هل الإنسان إذا قرأ الكتب مثلا: السيرة، أو الفتاوى ، هل نحن مجبرون أن نبلغها، أو نحتفظ فيها فقط، ولو احتفظنا بها هل يلحقنا الوعيد؟ لا، الفتاوى ما يفتي إنسان إلا فيما يعلم وبما يفهم، ولو قدر أن إنسان سأل طالب علم وأفتاه، وكان هذا السائل ضابطا للجواب، فاهما له على الحقيقة، فبلغه إلى غيره، نعم، ولكن ليتق الله أن يقول من بلا علم؛ لأن القول على الله بلا علم من كبائر الذنوب العظام.