ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    المرجع حسين الصدر ل«عكاظ»: ندعم تنامي العلاقات السعودية العراقية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    رينارد يُبرر مشاركة سالم الدوسري ونواف العقيدي    دراغان: مشاركة سالم الدوسري فاجأتنا وكنّا مرهقين    أوسيك يحافظ على ألقابه ويبقى بطلاً للوزن الثقيل بلا منازع حاصداً 5 أحزمة تاريخية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية في النواحي التشريعية والقانونية يقودها ولي العهد    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    رحلة تفاعلية    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغنية سلام لله ولدت في القاهرة ونفذت في بيروت
نشر في عكاظ يوم 04 - 04 - 2014

طلال مداح وغازي علي من أجمل ما جادت به مرحلة الستينيات الميلادية في حياتنا الفنية والاجتماعية، هذا الثنائي الجميل أبدع أغنيات ثلاث دخلت تأريخ الغناء المحلي من خلال حنجرة ووجدان طلال مداح إلينا جميعا، لتكون أغنيات خالدة وهي كذلك بلا شك بعد أن أضحت من كلاسيكيات الغناء السعودي.
ولأغنيات الموسيقار غازي علي دوما أو في الغالب قصص واقعية النص والقصة مثل: «سلمى ياست الحلوين»، «على البحرين»، وغيرها من الأغنيات التي سنتحدث عنها مستقبلا.
أما الأغنيات الثلاث التي جمعت طلال بغازي فكانت منذ عهد الأسطوانات البلاستيكية: «لا ياحبايبي» التي قدمها طلال في فيلم «شارع الضباب» لصباح ومن أشعار ميشيل طعمة والتي يقول مطلعها:
اسمحوا لي أقولكم.. مش ده كلام ينقال
حتى لو كلكم كنتم «عدا» وعزال.
ثم كانت أغنيتا، «أسمر حليوة» وهي التي كتبها بابا طاهر زمخشري ولها قصة تروى طويلا عندما يكون الحديث بصددها مستقبلا، و«سلام لله» وهي موضوعنا اليوم.. الأغنية والألحان لغازي علي وهي وليدة العام 1962، عندما كان غازي علي يدرس الموسيقى في القاهرة، وعندها كان قلب غازي مفعما بحب المراهقة الذي فيه بعض من «الجد» وهنا يحكي لنا غازي قصة هذه الأغنية إذ يقول:
- في ذلك العام وأثناء دراستي في المعهد الموسيقي، كان لا بد وأن أعيش مراهقة الشبان وكنت أسكن في الجيزة مقابل شارع ابن الأزد أمام كرمة «ابن هانئ» فيلا أحمد شوقي وهناك سكنت والوالدة وشقيقتي وأبناؤها لمدة شهرين فقط، وكنت كلما فتحت شباكي اصطدم بآنسة رائعة الجمال بالسحنة المصرية الخاطفة للأذهان من خلال شباك الشقة المقابلة لنا بالدور الثالث، وأحببت وغازلت وكنت أواصل إلى الدرجة التي كانت ستتحول فيها مراهقتي إلى «جد»، وحصل أن انتقلنا في السكن إلى السكن في «العجوزة» وتحديدا شارع شاهين وبعد استقرارنا لعامين تقريبا، وأنا أفتح الشباك إلا وهذه المخلوقة نفسها التي لم يبرح خيالها ذهني ووجداني هي التي تطل من الشباك المقابل مع تغيير كبير لكونها حاملة رضيعها «أي أنها تزوجت» الأمر الذي جعلني أضرب الحسابات أخماسا في أسداس، ولكني اعتبرت أنه من الممكن أن يكون الرضيع شقيقها مثلا أو ابن أخيها.. أختها لأجد لي مبررا للمواصلة.
في اليوم التالي صباحا وأنا نازل من البيت متجها إلى المعهد إلا وأقابلها تدفع طفلها «بعربية الأطفال» وبشقاوتنا نحن الشبان ومراهقي أهل المدينة المنورة قلت لها:
«سلام لله ياهووو»، أعجبتني الكلمة التي رميت تلقائيا وأخذت أعمل عليها بنص غنائي يصور الحالة التي أعيشها وظللت أكتب وأكمل الصورة فخرج معي المذهب للنص:
سلام لله ياهاجرنا في بحر الشوق وماله قرار
خسارة البيت جوار بيتنا ولا ترعى حقوق الجار
ثم لحنته في يومين عند اكتمال النص وذلك في مصر، ثم جاءت فكرة أن نلتقي أنا وطلال مداح وبابا طاهر زمخشري في بيروت التي كان طلال يسجل فيها أعماله لأسجل أنا أغنياتي الجديدة يومها هناك، كان ذلك بعد عامين لحنت خلالها أيضا في مصر «أسمر حليوة»، أي في العام 1964، التقينا هناك ومعنا يومها منتج الأسطوانات السعودي الشهير من المنطقة الشرقية عبدالله حبيب صاحب «توزيعات الشرق» والتقيت في حديث عابر مع طلال في أحاديث حول جديده الذي يسجله هناك، وبالمقابل طلب أن يعرف ماذا أريد أن أسجل بصوتي فأسمعته «سلام لله» التي كنت قد كتبتها لأقدمها بصوتي، أصر طلال أن تكون الأغنية له وبصوته قائلا: لا هذه لي هذه أغنيتي، قلت تفداك وبعدها وأنا أسمعه أغنية بابا طاهر زمخشري «أسمر حليوة» التي كنت قد لحنتها للمطربة سلامة التي اتفق معها بابا طاهر أن تكون الأغنية لها، قال طلال لا وهذه أغنيتي «يابوي ابن البلد أولى بخيرها» قلت فداك «وأذكر يومها كان طلال مع حرمه أم عبدالله» الست عائشة خزام «وهي حامل به». أي أن ميلاد أول أبنائه عبدالله كان مع مولد الأغنيتين. المهم قلنا «سهالة» ودخلنا ستوديو جورج شلهوب بقيادة المايسترو الكبير عبود عبد العال رحمه الله وهو الأستوديو الذي كنا نسجل فيه معظم أعمالنا السعودية، وكان أشبه بخلية نحل فسجلنا أغنية الفيلم «اسمحوا لي» كلمات ميشيل طعمة.
إحك لنا عن الاستوديوهات وتسجيل أعمالكم وأبرزها هناك في الستينيات؟
كان أكثر ستوديوهات بيروت في الستينيات شاهدا على أعمالنا ستوديو شلهوب وستوديو بعلبك الذي سجلت فيه الكثير من ألحاني مثل الأغنيتين بصوت الكبير الراحل وديع الصافي «يانسيم ياللي رايح» و «ياليالينا الجميلة» وهذه الأخيرة من كلمات بابا طاهر زمخشري، وفي العام 1967 سجلت فيه لسميرة توفيق «ياشجرة الجنزبيلة»، كلمات بابا طاهر و «أجري ياموج» كلمات عبدالعزيز سلام وبصوت ماهر العطار. وأذكر أن هناك التقيت وقتها لأول مرة بعبادي الجوهر الذي كان يجلس في الكنترول مع أخيه الذي يكبره عبدالرحمن رحمه الله ، وكان عبادى فتى صغيرا يسجل بعض أعماله هناك وكنت قد تعرفت على صوته وأنا أدرس في القاهرة دون أن ألتقي به.
ومن الجدير إيراده هنا أنني كنت مع طلال مداح قبل رحيله بنحو أعوام أربعة في منزله مرة نتحادث عن الأمسين القريب والبعيد في الفن ومشوار زمالته مع أهل الفن، وكما هي عادته كل ما جئنا على ذكر أحدهم يباغتني ب«ياهو فين فلان» كان السؤال عن غازي قلت له قبل أيام كان معي مع أصدقاء على عشاء «سليق بيتي» على شرف المطربة الأوبرالية المصرية «مي» التي كانت تزور المملكة قال خلاص كلم غازي.. اتصلت وتحادثا طويلا واتفقنا ثلاثتنا أن السليق سيطبخ عندي في البيت ونجتمع في بيته وحصل أن اجتررنا الحديث المرتبط بذاكرة الأمس بتلك الأغنيات وتحديدا سلام لله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.