لبنان نحو السلام    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الثعبان في «مالبينسا»..!    الأنسنة ومأسسة تكريم العمال    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    شراء الطاقة ل 5 مشروعات    مرحلة الردع المتصاعد    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأخضر يواجه إندونيسيا لانتزاع وصافة المجموعة الثالثة    في تصفيات مونديال 2026.. ميسي لتجاوز عناد «بيرو».. والبرازيل تسعى لنقاط أورجواي    أيُّهما أفضل الفصلين الدراسيين أما الثلاثة؟    عودة للمدارس    "التعليم": إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    "التعليم" تشارك في مؤتمر اللغة الصينية    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    23.1% نسبة السمنة بين السكان البالغين في السعودية    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    قسطرة قلبية تنقذ طفلاً يمنياً    أمير حائل يشدد على تسخير الإمكانات لخدمة التعليم    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    وزير الخارجية ونظيره السنغافوري يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    الأخضر في مهمة استعادة الوصافة    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    وكيل وزارة الثقافة اليمنية ل«عكاظ»: السعودية تشهد نهضة شاملة    1.82 مليون زائرا في معرض الشارقة للكتاب    النعيم يكتب.. إندونيسيا تحدٍ جديد!!    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    الرياض تجمع أفضل فرسان العالم في قفز الحواجز    أمير تبوك يدشن مشاريع تنموية واستثمارية بالمنطقة بأكثر من نصف مليار ريال    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير الموارد البشرية: المملكة تقوم بدور ريادي في دعم توجهات مجموعة العشرين حول قضايا العمل والتوظيف    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على وسط لبنان    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    خادم الحرمين يستضيف1000 معتمر من 66 دولة    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحداثة والمجتمعات العربية
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2014


في فهم التناقضات والصراعات والحروب الأهلية السائدة في جل المجتمعات العربية بتمظهراتها المذهبية والإثنية والتي وصلت إلى درجة التذرر وتقسيم المقسم وتجزئة المجزأ، يطرح البعض دور العوامل (الإقليمية والدولية) الخارجية والتي تختزل بنظرية المؤامرة، في حين يعزو البعض الآخر الدور الحاسم في ذلك للعوامل الداخلية المتعلقة بتكوين البنى الاجتماعية والفكرية والنفسية للإنسان العربي التي تتسم بالماضوية والانفصام والتضاد أو وفقا لعام الاجتماع العراقي والعربي تتسم بازدواج الشخصية والتناشز (التفارق) الاجتماعي بين الفكر والممارسة ودور البنية البدوية / الريفية التي لا تزال ضاربة الجذور. تختلف التصورات والأطروحات حول عوامل التخلف بمختلف تجلياته وكيفية مواجهته واعتبار التخلف لا يتخذ مظهرا اقتصاديا أو تنمويا في المقام الأول، بل إنه يقبع في عمق بنية المجتمع الأبوي الذكوري أو الأبوي المستحدث، ويشمل الفرد والمجتمع في الآن معا ويتميز هذا التخلف بخاصيتي رئيسيتين هما غياب العقلانية في الرؤية والممارسة والشلل وعدم القدرة على الفعل وتحقيق الأهداف والمتطلبات الموضوعية في الحداثة والتطور والتقدم الاجتماعي. ومع أنه حدثت تغيرات مهمة في بنية المجتمعات العربية على مدى القرن الماضي على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إلا أنه لم يؤد إلى تجاوز النظام الأبوي القديم بنظام سياسي واجتماعي حديث (مدني) جديد، بل أدى إلى إضفاء صبغة حداثية على ذلك النظام بتحويله إلى شكل نظام مستحدث (وفقا لهشام شرابي) يزعم أنه استطاع مواكبة الحديث دون انزواء عن الماضي والتراث. وفي الواقع فإن ما نراه هو بعيد تماما عن الحداثة أو التراث، الأمر الذي أفرز وضعا هجينا على المستويات الحضارية والاجتماعية والنفسية يعبر عنه في هيمنة النزعة الأبوية / السلطوية، التي تتضح تجلياتها في هيمنة المخيال والترميز الأسطوري، ورفض العقلانية، وغياب مبدأ الحوار والتسامح، وقبول الآخر، وسيادة مفهوم اليقينية (الفرقة الناجية) المطلقة التي تسعى إلى محاولة تعميمها وفرضها بمختلف الأشكال والأساليب، والتي تصل إلى حد التصفية المادية أو الرمزية للآخر المختلف. وينسحب ذلك في العلاقة ما بين المجتمعات العربية أو ضمن مكونات المجتمع العربي الواحد، حيث نشهد ضمور وتراجع الهوية الجمعية والوطنية من جهة، وصعود وتصدر الهويات الفرعية من جهة أخرى، وتستوي في ذلك مختلف الجماعات بغض النظر عن اختلاف هوياتها ومكوناتها، حيث باتت تشكل ظاهرة اجتماعية / نفسية عامة ومشتركة. أستعيد هنا السؤال المؤرق منذ المشروع النهضوي العربي المجهض، والذي لا يزال يحتفظ براهنيته في هذا الزمن العربي العصيب وهو: لماذا تأخر العرب والمسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.