البيت لا يبتنى إلا على عمدٍ ولا عِماد إذا لم ترس أوتاد فإن تجمع أوتاد وأعمِدة وساكن بلغوا الأمر الذي كادوا لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا تهدى الأمور بِأهلِ الرأيِ ما صلحت فإن تولت فبالأشرارِ تنقاد إذا تولى سراة القومِ أمرهم نما على ذاك أمر الْقومِ فازدادوا عندما أتأمل أحوال بعضِ المجتمعات العربية، سرعان ما أتذكر هذه الأبيات للشاعرِ الجاهلي (الأفوه الأودِي) الذي تقول سيرته الذاتية «إنه عرِف بالحكمةِ والقولِ السديد، وكان سيد قومِهِ، يعملون برأيهِ، ولا يخرجون عن مشورتِهِ، وهو أحد حكماءِ العربِ المعدودين». يسقط أي مجتمعٍ بشري كان، إذا تولى أموره جهلة، وليس هناك ما هو أكثر خطورة، وإثارة للفتنِ والأحقاد، مِن إدارةٍ لا يسود فيها سراة القوم، بل المتسلطون، ممن لا تهتز لهم ضمائر، ولا ترِف لهم أجفان. ومن المتفق عليه أن وجود إدارة سليمة في أي مجتمع كان، من شأنه تحقيق أعلى قدر من التفاهم الاجتماعي، أما في حالة وجود إدارة غير سليمة «فتصبح الصحة كالمرض، والفقر كالغنى، والقبح مِثل الجمال». يأتي بالجهلة عادة في أي مجتمع بشري كان، من هو أجهل منهم، ممن تخلى عن سراةِ القوم، ونصب جهلتهم، وترك المجتمعات في حالة صعبة، لأن ما هو حادث فِعلا، أن النقاش يتحول في هذه الحالة إلى «حِوار صم» أو «حِوار طرشان» حتى يكاد المتكلم يناجي نفسه حينما يتكلم. اختيار سراةِ القوم في أي مجتمع بشري كان، ليس صعبا، إذا تم وفق معاييرِ الكفاءةِ، والنظافة، وخارج إطار المحسوبيةِ، والشللية، ونقطة البدايةِ تكون في التفكيرِ في المستقبل، وتبقى الأسئلة المطروحة في هذه الحالة: هل إدارة المجتمعات البشرية وجود جامِد؟ أم ماهِية ثابِتة جاهزة؟ أم هوية تتشكل وتصير ؟ إدارة أي مجتمع كان، لا توضع بين أيدي جهلة القوم، ممن لا يرون أبعد مِن أنوفِهِم، يحكمون ويتحكمون بِجهل، وعن جهل، تفكيرهم في الحاضر القريب، والمستقبل الآتي لا يتطور ولا يتبدل، يقف عند نقطة واحدة، ولا ينطلق من البديهيات، ولا يعبر عنها، مواقفهم سلبية من الإدارة عموما، وأخطارهم ضد كل الفئات الاجتماعية، وفي ظل هذه الأجواء، تتبدد قدرات المجتمعات، وتهدر حياتها بأدق معنى للكلمة، و«لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم / ولا سراة إذا جهالهم سادوا». [email protected]