المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجلوكوما حالة خاصة تمهد لفقدان البصر
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2013

حذر استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر بن عطية المزروعي من إهمال علاج الماء الأبيض أو الأزرق لتأثيرهما على النظر، مبينا أن التشخيص الطبي يحدد ملاءمة ونوع التقنية في عمليات تصحيح النظر بالليزر.
وقال عند استضافته على هاتف استشارات «عكاظ»: إن هناك نوعا خاصا من الماء الأبيض أو الكتاراكت يصيب العين ويؤدي إلى ضعف النظر عند تعرض العين لأشعة الشمس.
وفيما يلي (الجزء الأول) من أبرز الاتصالات وأجوبة الدكتور المزروعي:
تعرض ابني للإصابة بقلم الرصاص والحمد لله لم تكن الإصابة بليغة وسلمت العين ولكنه عانى من الألم فترة أسبوعين، أتساءل: هل من الممكن أن يضعف نظره مستقبلا؟
أبو وسام (مكة المكرمة)
ألف سلامة، وبإذن الله لن يحدث هناك أي ضعف في النظر طالما أن العين سليمة، وللمعلومية فإنه يلاحظ من تكوين العين والأنسجة المحيطة أنها أوتيت كل سبل الحماية المتاحة لوقايتها من الإصابات والأخطار المحيطة بالخارج، فوجودها داخل تجويف عظمي في الجمجمة يعطيها حماية من الصدمات الخارجية، ومن الأمام نجد أن العين محاطة بالجفون والتي تتميز بوجود عضلات قوية بردات فعل عكسية سريعة جدا تمكنها من حماية العين خلال جزء من الثانية، مع كل هذا تصاب العين بإصابات شديدة أحيانا تؤدي إلى فقدان البصر (لا قدر الله)، ومن أكثر الإصابات التي تحدث للعين لدى الفئة السنية الصغرى خصوصا الأطفال تكون بأدوات حادة كأقلام الرصاص أو ما شابها، لذا يجب الحذر في هذا الجانب وتوعية الأبناء بذلك.
تصحيح النظر
أجريت عملية تصحيح النظر، والآن أعاني من غشاوة، أفادني الدكتور المعالج أن القرنية لا تتحمل تصحيحا أكثر فما هو رأيكم؟
هاني (جدة)
سمك القرنية يجب أن لا يقل عن 300 ميكرون عند نهاية التصحيح فإذا لم يتوفر ذلك فإنه يجب ألا يقوم الطبيب بعملية التصحيح.
الماء الأبيض
أشكو من ضعف النظر بسبب الماء الأبيض فما هو التوقيت المناسب لإجراء العملية؟
خالد الغامدي (الباحة)
الماء الأبيض هو عتامة في العدسة البلورية داخل العين، وهذه العدسة في الحالات الطبيعية تكون شفافة وتسمح بمرور الضوء إلى داخل العين ومن ثم تركيزه في نقطة معينة على الشبكية والتي بدورها تقوم بتحليله على شكل صورة وإرساله إلى الدماغ والذي يتعرف على هذه الصورة خلال عملية بالغة الدقة والتعقيد، فلو حصلت عتامة أو ضبابية داخل مكونات العدسة البلورية لأي سبب كان سميت هذه الحالة الماء الأبيض، والطريقة الحديثة لعمليات المياة البيضاء هي استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية والتي ينصح بها وتتطلب أن يكون الماء الأبيض ليس في مراحله المتأخرة وبعدها يزرع عدسة صناعية من مادة خاصة تلائم العين وتكون دائمة ويستعيد المريض الإبصار خلال دقائق معدودة.
قطرات العين
أجريت ليزر للعين بسبب الماء الأزرق ونصحني الطبيب بأخذ القطرات، سؤالي هل أستمر على القطرات وإلى متى؟
سامي (الدمام)
الماء الأزرق (الجلوكوما) هي حالة خاصة تتعلق بارتفاع ضغط العين وتأكل في العصب البصري مصاحبة بضيق في المجال البصري تؤدي تدريجيا إلى العمى (لا قدر الله) ومعدل ضغط العين الطبيعي من 10-20 ملم زئبقي وفي حالات الماء الأزرق قد يرتفع ليصل إلى فوق ال50 ملم زئبقي، وعلاج الماء الأزرق يتدرج من البدء بالعلاج الطبي المتمثل بالقطرات التي تقوم بخفض ضغط العين أو باستخدام الليزر، وأخيرا الجراحة إذا لم تفلح الإجراءات السابقة في خفض ضغط العين، أما ما يتعلق بسؤالك فإن قطرات ضغط العين يجب أن تؤخذ بانتظام وحسب تعليمات الطبيب ويجب عدم التوقف عن استخدامها.
الليزر والليزك
أرغب في عملية تصحيح النظر ولا أعرف أي نوع من العمليات أتساءل: أيهما أفضل الليزر السطحي أم الليزك؟
أحمد باسالم (جدة)
كلاهما يمكن أن تجرى، فلكل عملية إيجابيات وسلبيات، ولكنني شخصيا أفضل الليزر السطحي للقرنية لأنها أكثر أمانا وأقل تدخلا على سطح القرنية ولا تستوجب قطعا في أنسجة القرنية وتعطي للمريض تصحيح 6/6 وأحيانا أفضل.
ضوء الشمس
* بدأت ألاحظ هذه الأيام أنني عندما أكون في ضوء الشمس تقل الرؤية وفي الليل لا أعاني من شيء، فما سبب هذه المشكلة؟
سمير أحمد (جدة)
هناك نوع خاص من الماء الأبيض أو الكتاراكت يصيب العين ويؤدي إلى ضعف النظر عند تعرض العين لأشعة الشمس، فخير ما أنصحك به هو عدم السكوت عن الشكوى ومراجعة طبيب العيون لتشخيص الحالة.
حرقان العين
تجاوزت العقد الخامس، وبعض الأحيان أشعر أن عيوني تحرقني بشدة فهل يعني ذلك أنني على وشك الإصابة بالماء الأبيض أو الأزرق، فبماذا تنصحونني؟
صالح شكيب (الرياض)
لا يمكن تحديد سبب حرقان العين هاتفيا، فربما يكون هناك حساسية أو جفافا أو أمورا أخرى لا يمكن تحديدها إلا بالتشخيص على الجهاز، فعليك مراجعة طبيب العيون، أما بخصوص اكتشاف الماء الأبيض أو الأزرق فإن الماء الأبيض اكتشافه أسرع من الماء الأزرق لأن المريض يلاحظ ضعف في الرؤية مما يدعوه للكشف المبكر وتشخيصه، وخطورة الماء الأزرق أو ما يعرف ب «الجلوكوما» فإنه ليس له أعراض وقد يعاني منه الشخص لسنوات عدة دون أن يكتشف، مما يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة بالعصب البصري لا يمكن علاجها مع الأسف، لذا ينصح الأطباء بعمل الفحص الدوري لقياس ضغط العين للكشف المبكر لحالات ارتفاع ضغط العين ومن ثم معالجتها في مراحلها الأولية لتلافي ضمور العصب البصري أو العمى (لا قدر الله).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.