أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7.4 مليار لإسكان الطلبة والطالبات في المدينة الجامعية بالأحساء
نشر في عكاظ يوم 03 - 09 - 2013

أكد مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي أن إجمالي تكاليف إنشاء المدينة الجامعية التي سيتفقدها الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في إطار زيارته لمحافظة الأحساء بلغت 7 مليارات و400 مليون ريال، ونقلت حتى الآن ثمانية قطاعات من مقر الجامعة القديم إلى المدينة الجامعية، وهي كل من كلية العلوم الزراعية والأغذية، إدارة الأعمال، العلوم، علوم الحاسب وتقنية المعلومات، التربية، الطب البيطري والثروة الحيوانية والمكتبة العامة وقاعة الاحتفالات الكبرى وما يتبعها من القناة الفضائية والقاعات المساندة.
وأضاف أن مبنى القاعة أنشئ بطابع أحسائي عريق بأقواسه ورواقاته الممتدة والمشرعة نحو الشمس على مساحة تبلغ 8 آلاف م4 ويضم قاعة رئيسية بسعة 1800 شخص وقاعة ثانوية بسعة 120 شخصا وقاعة ثانوية أخرى بسعة 250 شخصا وصالونات لكبار الزوار رجالا ونساء وجلسات استقبال كما يضم المبنى أستوديو قناة الجامعة الفضائية بقيمة إجمالية بلغت 62 مليونا و997 ألفا و654 ريالا وتم تجهيز مبنى القاعة من قبل كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال التأثيث والتجهيزات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في السجاد المخصص للقاعة الرئيسية والقاعتين الثانويتين، ما سيساعد على معالجة الروائح والغبار وامتصاصه من الجو.
كما أنشأت الجامعة قبة معدنية تتمثل في قاعة متعددة الاستعمالات تخدم عمادة شؤون الطلاب ويتكون الهيكل الإنشائي للقبة من جزء خرساني وآخر معدني وهو عبارة عن عدة هياكل معدنية مفرغة ومغطاة بألواح ألمنيوم ويصل ارتفاع القبة إلى 17 مترا ونصف وقطرها كذلك وتوجد فيها 8 فتحات للإضاءة الطبيعية وتحتوي على 3 مداخل ويخترق المدخل الرئيسي وسط الهيكل المعدني من الجهة الجنوبية وروعي في تصميمها التفرد والتميز وهي مكونة من قاعة رئيسية ومسرح وملاحق خدمات وتبلغ مساحتها الإجمالية 1000 متر مربع وتستوعب 600 شخص وبلغت تكلفة إنشائها 5 ملايين ريال وهي من فكرة وإعداد المدينة الجامعية وإشراف إدارة المشاريع.
وقد أعرب الساعاتي عن شكره لادارة المدينة الجامعية على الإنجازات التي حققتها بكفاءة وتميز، مما سيحدث نقلة نوعية في تاريخ الجامعة منوها بقاعة الاحتفالات الكبرى والقاعات المساندة التي تميزت بروعة تصاميمها وتقدم تقنياتها وتجهيزاتها واستوديوهات البث الفضائي التي تشارك من خلالها الجامعة نظيراتها في حزمة شبكة قنوات البث الفضائي التابعة لوزارة التعليم العالي، مبديا سعادته بالجامع الكبير في المدينة الجامعية وما تحقق من منجزات ستسهم في نهضة وتنمية الخدمات الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وأعلن الساعاتي عن منح الطالبات والطلاب نصيبهم من الإسكان الجامعي في هذه المدينة التي تتكون من 50 مبنى أكاديميا كما زيدت مساحة الأرض المخصصة للمستشفى الجامعي في الأحساء من مليونٍ إلى مليونٍ ونصف متر مربع بتكلفة 492 مليونا و855 ألفا و427 ريالا على طريق الرياض العقير مع الدائري الشرقي ويتكون من 11 طابقا تحتوي على 13 غرفة عمليات و400 سرير للتنويم ووحدة أشعة متخصصة إضافة إلى أقسام للطوارئ والأمراض الصدرية والقلب والنساء والولادة والأطفال حديثي الولادة وجراحات اليوم الواحد ووحدة للعناية المركزة ومبنى للعيادات الخارجية مكون من أربعة طوابق يحتوي عيادات في جميع التخصصات الطبية ومباني الخدمات ومبنى المبردات المركزي، مؤكدا أن تصميم هذا المستشفى يعد الأرقى في الشرق الأوسط من الناحية العمرانية والخدمية حيث فاز بجائزة دولية منحت لمصمم المشروع زهير فايز ومشاركوه للاستشارات من الجمعية الأمريكية للمعماريين وتأمل الجامعة أن يكون هذا الصرح الطبي الشامخ اضافة متميزة فيما يشهده الوطن من نهضة واسعة في مجال الصحة والتعليم الطبي، منوها بدعم القيادة للجامعة في كل الإنجازات التي تحققت من تطوير في برامجها وتحديث لإمكاناتها وتوسع في أبحاثها وتأكيد لخدمة مجتمعها وإنشاء مدينتها الجامعية، معربا عن شكر الجامعة وطلبتها وطالباتها وأعضاء وعضوات هيئة التدريس وكافة الموظفين لها على ما قدمته للجامعة خاصة وللأحساء عامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.