البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف التخلص من رائحة الفم الكريهة؟
نشر في عكاظ يوم 08 - 07 - 2013

هذه الحالة تسمى البخر Halitosis وهي تتصف برائحة نفس كريهة تخرج من الفم ، هذه الحالة تثير الهلع والحرج عند كثير من الناس لما تتركه من أثر سيىء عند الآخرين تجاه من يعاني من هذه الحالة وهذا الخوف يدعى Halitophobia.
آلية حدوثها:
تحدث نتيجة تخمر لبقايا الطعام بفعل الجراثيم الهوائية واللاهوائية التي تملأ الحفرة الفموية بالإضافة لتوفر عاملي الرطوبة والحرارة المناسبين لحدوث هذا التخمر ، ويبلغ التخمر أقصاه خلال النصف الساعة الأولى بعد تناول الطعام إذ يؤدي إلى تحرر بعض الغازات مثل indole , skatole , putresime وسلفيد الهيدروجين التي لها هذه الرائحة.
أسبابها:
هناك عوامل موضعية مثل سوء صحة الفم كوجود تسوس في الأسنان، جيوب وإلتهابات لثوية، التهابات في نسيج الفم، نزف الدم، خراجات سنية، ترسبات جيرية، بعد العمليات الجراحية في الفم بالإضافة الى التدخين وهو عامل هام في إحداث رائحة فم كريهة. كما لا ننسى جفاف الفم بسبب نقص إفراز اللعاب وعدم تنظيف سطح اللسان الذي يحوي على حليمات تتجمع بينها فضلات الطعام وتتخمر.
أما بالنسبة للعوامل العامة فهي تكون من خارج الفم مثل بعض المواد التي تأتي من الدم الى الرئتين وتطرح خلال الزفير مثل الكحول والثوم والبصل والبولة والخلون (الأسيتون acetone) خصوصا عند مرضى السكري. التهاب الجهاز التنفسي والتهاب اللوزات والتهاب الجيوب والزوائد الأنفية، بالإضافة الى إضطرابات المعدة و الأمعاء أما الإمساك فهو لا يسبب حدوث البخر.
تشخيص الحالة:
يطلب من المريض أن يغلق فمه وشفتيه وأن يتنفس من أنفه فإذا اختفت الرائحة فإن السبب يكون من الفم ، ونكمل هذا الإختبار بأن نسأل المريض أن يغلق منخريه وأن يتنفس من فمه فنتأكد من أن السبب فموي ، نقوم بأخذ بعض الفضلات المتجمعة بين الأسنان وعلى سطح اللسان ويتم فحصها بالشم.
طرق العلاج:
علاج التسوس والخراجات بالأسنان .
معالجة التهابات اللثة والجيوب اللثوية وإزالة الترسبات الجيرية دوريا في عيادة الأسنان.
غسل الأسنان مرتين يوميا على الأقل بمعجوم مضاد للبكتيريا مثل المعجون الحاوي على مادة التريكلوسان إذ أن أغلبية المعاجين لا تحتوي على هذه المادة سوى معجون كولجيت توتال .
ينصح باستعمال الخيط السني dental Floss لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان .
من الضروري تنظيف سطح اللسان بالفرشاة من الخلف للأمام لإزالة الفضلات المتجمعة على سطحه .
ينصح باستعمال العلكة الحاوية على القرفة حيث تساهم هذه المادة في قتل نصف جراثيم الفم وأكثر من 40% من الجراثيم اللاهوائية المسؤولة عن رائحة الفم .
د/ فائز أبو غزالة
أخصائي طب الأسنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.