من مكارم العرب منذ القدم إكرام الضيف وسقايته، فكيف إذا كان الأمر متعلقا بضيوف الرحمن، حيث اهتم المكاويون منذ القدم بسقاية الحجيج، إذ أنه ولوقوع مكة في واد غير ذي زرع، ولشح المياه فيها، سعت قريش في أيام الحج إلى توفير الماء، وقد سمي هذا العمل بالسقاية، وقيل إن أول من سقى الحجيج هو قصي بن كلاب. وفي زمن عبدالمطلب بن هاشم شح الماء في مكة، وكانت الرؤيا التي رآها وقد حدد فيها موقع بئر زمزم وحفرها رغم منازعة قريش له فيها وانتصر عليهم. واستمر ماء زمزم يفيض ويسقي الحجاج ويرويهم فوكلت قريش سقاية الحجيج للعباس بن عبدالمطلب، حيث استمرت معه حتى ظهر الإسلام، ودخل رسول الله مكة عام الفتح عام ثمان من الهجرة، حيث كانت الحجابة إلى عثمان بن أبي طلحة من بني عبدالدار، وكانت السقاية إلى العباس بن عبدالمطلب، فلما فتح النبي مكة قبض على السقاية والحجابة، فقام العباس فبسط يده، وقال: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، اجمع لي الحجابة إلى السقاية، فقال: أعطيكم ما ترزؤون فيه ولا ترزؤون به، فقام بين عضادتي باب الكعبة فقال: ألا إن كل دم أو مال أو مأثرة كانت في الجاهلية فهي تحت قدمي هاتين، إلا سقاية الحاج وسدانة الكعبة، فإني قد أمضيتها لأهلهما على ما كانتا عليه في الجاهلية. وتوارثت العرب والمسلمون تلك السقاية والرفادة والسدانة فكان للأمويين حظ في سقاية الحجاج وسدانتها وكذلك العباسية والعثمانية وغيرهم حتى جاء العهد السعودي الزاهر، حيث قال المؤسس الملك عبد العزيز: «كل من كان من العلماء في هذه الديار أو من موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذي راتب معين فهو له على ما كان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئا». ولا تزال في العهد السعودي توكل سقاية الحجيج والرفادة والسدانة الى أئمة المسجد الحرام ومؤذنيه، حيث كان رئيس المؤذنين يؤذن من قبة بئر زمزم وكان المسؤول عن التوقيت في المسجد الحرام هم آل الريس وهم أحفاد عبدالله بن الزبير والقائمون الآن بالتوقيت والسقاية من بيت الريس. وفي عهد الملك خالد بن عبدالعزيز، وعهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، رحمهما الله، بقي الشيخ محمد العباس بن محمد الرضوان بن عبدالسلام بن عثمان الريس رئيساً للسقاية في الحرم الشريف إلى أن توفي العام 1412ه، وهو آخر من باشر مشيخة زمزم في الحرم الشريف من آل الزبير، رحمه الله، ثم لما اختلفت أساليب السقاية باستخدام الأجهزة الحديثة وانتشار الزمزميات في الحرم الشريف انتهت هذه الوظيفة الجليلة، وبمرسوم ملكي أمر بتثبيت السقاية تشريفا لآل الريس بصرف مخصص سنوي لشيخ ماء زمزم وذلك من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين. وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تم الرفع إلى المقام السامي بتعيين الشيخ علي بن أسعد الريس شيخا لزمزم وينوب عنه الشيخ المؤذن عبدالله الريس. وتنحصر مهمة السقاية في العصر الحديث في «مكتب الزمازمة الموحد»، الذي كانت نشأته بالأوامر الملكية التالية: 1 - الأمر السامي الكريم رقم 7807 وتاريخ 22/11/1351ه المصادق على تعليمات جراري الزمازمة والمحدد به رسوم تلك الخدمات. 2 - المرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 9/5/1385ه بشأن تحديد عوائد أرباب الطوائف ومنها خدمات الزمزمي بمبلغ ثلاثة ريالات وثلاثين هللة. 3 - المرسوم الملكي الكريم رقم 4/ص 15217 وتاريخ 9/7/1397 ه بشأن رفع أجور خدمات أرباب الطوائف ومنها خدمات الزمزمي لتصبح أحد عشر ريالا وخمسا وخمسين هللة. 4 - الأمر السامي الكريم رقم 954 وتاريخ 16/1/1402ه بالموافقة على إبقاء طائفة الزمازمة وقصر عملهم خارج الحرم المكي الشريف. وبناء عليه صدر قرار وزير الحج والأوقاف رقم 367/ق/م وتاريخ 16/9/1403ه. وانحصر عمل المكتب خارج نطاق الحرم المكي الشريف في سقيا حجاج بيت الله الحرام بمساكنهم داخل مكةالمكرمة تحت إشراف مباشر من وزارة الحج.